كل ما تود معرفته حول تخصص الصيدلة

الكاتب: رامي -
كل ما تود معرفته حول تخصص الصيدلة
"محتويات
? تعرف على أهم علوم الصيدلة
? ما مجالات العمل في تخصص الصيدلة؟
? إليك مميزات وعيوب العمل في مجال الصيدلة
?.? مميزات العمل في مجال الصيدلة
?.? عيوب العمل في مجال الصيدلة
? قد يُهِمُّكَ: أفضل جامعات العالم التي تدرس تخصص الصيدلة
? المراجع
تعرف على أهم علوم الصيدلة

لا شك أن الصيدلة Pharmacy من الفروع العلمية الهامة التي يُقبل على دراستها عدد كبير من الطلاب المُهتمين بالمجال العلمي والطبي خصوصًا، والصيدلة مجال واسع جدًا وفيه الكثير من التخصصات العلمية التي تتمحور حول الأدوية وتهدف إلى اكتشاف العقاقير وتطويرها وإيجاد علاجات جديدة لمختلف الأمراض لتحسين صحة البشر وجودة حياتهم، ويمكن القول بأن مجال الصيدلية يُصنّف إلى العلوم الرئيسية التالية:[?]

علوم تصميم الأدوية: في هذا العلم يهتم الصيادلة بتصميم وتركيب أدوية جديدة، وهذا يحتاج إلى تضافر جهود مجالات طبية عدّة؛ مثل الكيمياء الطبية Medicinal Chemistry، والكيمياء التوافقية Combinatorial Chemistry، والبيولوجيا الهيكلية Structural Biology، فضلًا عن العلوم والأبحاث المختصة بتطوير مقاييس معينة تسمح باختبار الأدوية المُرشحة لعلاج مرض ما.
علوم توصيل الأدوية: وهي العلوم التي تهتم بتوصيل الجرعة الدوائية- سواء أكانت حبوب دوائية أو حقنات طبية- إلى المكان المخصص من جسدك لعلاج المرض أو الألم فيه، وليس ذلك فحسب بل يجب توصيل الدواء إلى عضو معين من جسمك في وقت محدد وبنسبة معينة أيضًا، والعلوم الصيدلانية الخاصة بهذا الأمر تتضمن علم الحركة الدوائية Pharmacokinetics وعلم المستحضرات الدوائية Pharmaceutics.
علوم آلية عمل الأدوية: تفحص هذه العلوم كيفية عمل الدواء في جسمك بعد أن تأخذه، وفي هذا المجال يُدرَس تأثير الدواء على المستوى الجزيئي والخلية والعضو ككل، وتشمل مجالات التخصص في هذا العلم كلًا من البيولوجيا الجزيئية Molecular Biology، وعلم العقاقير Pharmacology، وديناميكا الدواء Pharmacodynamics، وعلم السموم Toxicology، والكيمياء الحيوية Biochemistry.
العلوم السريرية: ينصبّ اهتمام هذا العلم على استخدام الأدوية في علاج الأمراض، ومن خلاله يتم تحديد خصائص الدواء الجديد، أي فعاليته وآثاره الجانبية، وإمكانية تفاعله أو تعارضه مع دواء آخر، ويتم كل ذلك من خلال التجارب السريرية Clinical Trials على البشر.
علوم تحليل الأدوية: من خلال هذا العلم يتم تحليل الأدوية وفصل مكوناتها وتحديدها وقياسها، ويُعد التحليل الكيميائي Analytical chemistry العلم الأساسي والمهم لباقي علوم الصيدلة دون شك.
علوم اقتصاد الأدوية: يدرس علم اقتصاد الأدوية Pharmacoeconomics فعّالية تكلفة الأدوية وحجم التوفير المادي الناتج عن استخدام دواء ما بدلًا من دواء آخر، مع الأخذ بعين الاعتبار تكلفة الدواء من جميع النواحي، فضلًا عن تكاليف إدارة شؤون المريض، واستشارة الطبيب، وإمكانية دخول المستشفى.
العلوم التنظيمية: تجمع هذه العلوم بين العلماء المشرفين على صناعة الأدوية وبين الأوساط الأكاديمية والسلطات التنفيذية التي تتحكم بالموافقة على الأدوية وتوزيعها في مختلف أنحاء العالم، وكل ذلك يتم تحت مجموعة من المبادئ التوجيهية التنظيمية التي تتماشى مع أسس هذه العلوم.




ما مجالات العمل في تخصص الصيدلة؟

قد تعتقد أن مجال الصيدلة محدود ولن يكون أمامك الكثير من خيارات العمل في هذا التخصص، لكن هذا غير صحيح، وإليك فيما يلي قائمة ببعض المجالات التي يمكنك العمل بها كحامل لشهادة الصيدلة:[?]

صيدلي مجتمع: في هذا المجال ستكون المسؤول عن وصف الأدوية للمرضى في العيادات الخارجية، ويمكن أن يتسع دورك ليشمل رعاية المرضى وتقييم الأعراض التي يعانون منها، وإجراء الفحوصات الرئيسية؛ مثل فحوصات ضغط الدم وفحوصات نسب السكر في الدم.
صيدلي متنقل: في هذا المجال ستقدّم الرعاية للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة؛ كمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، ويمكن أن تعمل إما في العيادات الخارجية، أو العيادات المجتمعية، أو عيادات المستشفيات.
صيدلي المشتشفيات: وفي هذا المجال ستراقب المرضى المصابين بأمراض حادة داخل المستشفيات، وستكون مهمتك الرئيسية صرف الأدوية المناسبة لهم ومراقبة استجابتهم للأدوية.
متخصص سريري: يعتمد هذا المجال على ما إذا كنت مختص في علاج أمراض سريرية معينة، مثل أمراض القلب أو الأمراض المعدية، أو طب الأطفال، أو الشيخوخة، أو حتى التغذية، أو أي مجال طبي آخر ترى فيه شغفك، وبناءً على هذا ستعالج المرضى وترعاهم.
صيدلي الرعاية طويلة الأمد: ستعمل هنا في مرافق الرعاية طويلة الأمد؛ كدور رعاية المسنين، ومرافق إعادة التأهيل، أو كمستشار مستقل لتقديم الخدمات الصيدلانية.
مجال الصناعة الدوائية: يمكنك أن تعمل في شركات صناعة الأدوية في مجال البحث والتطوير أو البيع والتسويق.
صيدلي نووي: وهو الصيدلي المختص في التعامل مع الأدوية المشعّة أو الذرية في الصيدليات، ويمكن أن يعمل أيضًا في علاج حالات مرضية معينة.
مجال اللوائح والقوانين: يندرج هذا المجال تحت علم الشؤون التنظيمية وستعمل هنا في مجال إداري بحت.
المجال الأكاديمي: إذا أكملت الدراسات العليا في مجال الصيدلة ستتمكن من العمل في المجال الأكاديمي وأن تساهم في تعليم الطلاب الجدد في الجامعات أو إجراء البحوث الصيدلانية لتطوير هذا المجال وتقديم شيء جديد ومفيد فيه.
مجال التركيب الدوائي: يركّز الصيادلة في هذا المجال على تركيب أدوية خاصة لتلبية الاحتياجات الفردية للمرضى؛ فيركبون أدوية غير متوفرة تجاريًا في الصيدليات أو المستشفيات، أو يركبون الأدوية غير المستقرة.




إليك مميزات وعيوب العمل في مجال الصيدلة
مميزات العمل في مجال الصيدلة

عملك في مجال الصيدلة سيعود عليك بالكثير من الفوائد، منها الآتي:[?]

Volume 0%
 
مرونة العمل في مجال الصيدلة توفر لك الاستقرار عمومًا، بالإضافة إلى فرص العمل الكثيرة المتاحة فيه كما ذكرنا سابقًا.
الأمن الوظيفي من أهم ميزات العمل في الصيدلة، ويأتي هذا الأمن من الخيارات العديدة المتاحة أمامك في سوق العمل، إذ يوجد طلب كبير على الصيادلة.
ستحصل على تعويضات عالية من عملك في الصيدلة بالإضافة إلى الراتب الكبير الذي ستحصل عليه مقابل أعباء عمل أقل من تلك المترتبة على العاملين في المهن الأخرى.
سيكون عملك كصيدلي مريح نوعًا ما وأقل تعبًا وإجهادًا من بعض المهن الأخرى، ولن تكون عرضة للأمراض والملوثات التي يتعرّض لها الأطباء والممرضين في المستشفيات.[?]
عيوب العمل في مجال الصيدلة

بالرغم من ميزات العمل في الصيدلة إلا أن لها جانب آخر سلبي، تعرّف فيما يلي على بعض عيوب عملك كصيدلي:[?]

يترتب على عملك في مجال الصيدلة الكثير من التعليم والتدريب، ولتصبح صيدلاني يجب أن تحصل على مستوى تعليمي جيد وأن تحصل على شهادة معتمدة في تخصص الصيدلة، وإلى جانب المستوى التعليمي فأنت بحاجة إلى دورات تدريبية تؤهلك لسوق العمل، ولهذا ليس من السهل أن تصبح صيدلاني وتحتاج إلى الكثير من الجهد والمثابرة.
مع أن المرونة في مجال الصيدلة تعدّ ميزة جيدة إلا أنها قد تصبح عبئًا ثقيلًا أحيانًا؛ وذلك بسبب إمكانية اختلاف ظروف العمل ومتطلباته الأمر الذي يتطلب منك أن تكون مرنًا وقادرًا على التكيّف مع ظروف العمل المختلفة؛ فواجباتك في مجال الصيدلة ليست ثابتة وقد تحتاج أحيانًا إلى الحصول على تدريب خاص للقيام بمهام جديدة.
في بداية عملك كصيدلي لن تتقاضى أجرًا عاليًا جدًا ويجب أن تكون صبور لتحصل على الراتب الذي تطمح إليه، ناهيك عن اضطرارك للوقوف على قدميك لساعات طويلة.[?]
العمل في الصيدلة رتيب نوعًا ما وفيه روتين قد يكون ممل للبعض.[?]




قد يُهِمُّكَ: أفضل جامعات العالم التي تدرس تخصص الصيدلة

إذا أردت أن تدرس تخصص الصيدلة في جامعة عريقة وشهيرة، إليك قائمة بأفضل 10 جامعات تدرّس تخصص الصيدلة في العالم:[?]

جامعة مانشستر University of Manchester: حصلت جامعة مانشستر في إنجلترا على لقب أفضل جامعة تدرّس الصيدلة نظرًا لسمعتها الجيدة في التميّز الأكاديمي والنزاهة، بالإضافة إلى احتوائها على أفضل المختبرات العلمية وتدريب طلابها وإعدادهم جيدًا لسوق العمل.
جامعة كارولينا الشمالية University of North Carolina: تقع هذه الجامعة في تشابل هيل في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعدّ من بين أفضل كليات الصيدلية في أميركا، وإلى جانب الصيدلة تعلّم الكلية طلابها الأنظمة الصحية في جميع أنحاء العالم.
جامعة كاليفورنيا University of California: تقع جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة، وبدراستك الصيدلة في هذه الجامعة ستحصل على لقب دكتور صيدلي وستشجعك الجامعة على الانخراط في أنشطة إضافية تفيد مسيرتك المهنية.
جامعة نوتنغهام University of Nottingham: وهي جامعة عريقة يعود عمرها إلى حوالي قرن من الزمن، وقد حصلت عام 2014 على المركز الأول في بريطانيا في جودة البحثلكليات الصيدلة.
جامعة كامبريدج University of Cambridge: تحتوي هذه الجامعة على واحد من أفضل أقسام الصيدلة في بريطانيا، لكن لا تحتوي على كلية صيدلة خاصة وإنما تدرّس طلابها علوم الصيدلة المختلفة في العامين الثاني والثالث من مرحلة البكالوريوس ضمن مواد العلوم الطبيعية، وحتى طلاب الطب البيطري يدرسون الصيدلة فيها في عامهم الثاني.
جامعة كلية لندن University of College London (UCL): تميزت هذه الجامعة البريطانية في التدريس والبحث العلمي، وتعدّ واحدة من أرقى جامعات المملكة المتحدة، وحصلت على معدّل توظيف عالٍ لخريجيها.
جامعة تورنتو University of Toronto: تقدم هذه الجامعة درجة الدكتور الصيدلي، وهي إحدى أهم جامعات كندا، وتساعد طلابها على تطوير أنفسهم ومهاراتهم إلى جانب حصولهم على لقب صيدلي وشهادة معتمدة تؤهلهم لسوق العمل.
جامعة موناش Monash University: تقع جامعة موناش في ملبورن -أستراليا، وتدرّس أحد أشهر برامج الصيدلة في العالم، وتحتوي على أفضل التقنيات وأكثرها تطورًا.
جامعة أكسفورد University of Oxford: احتلت جامعة أكسفورد مراتب مختلفة على قائمة أفضل جامعات العالم وما زالت كذلك، فهي جامعة عريقة جدًا في إنجلترا.

وإن كنت مهتمًا بمعرفة الجامعات الأفضل على مستوى العالم، فإن بوسعك قراءة: قائمة بأفضل جامعات العالم.




المراجع
? ""What are the Pharmaceutical Sciences?"", pharmsci.uci, Retrieved 21/2/2021. Edited.
? Jiehyun Lee (29/6/2018), ""WHAT CAN YOU DO WITH A PHARMACY DEGREE? "", pcom, Retrieved 21/2/2021. Edited.
^ أ ب ""6 Pros and Cons of Becoming a Pharmacist"", healthresearchfunding, Retrieved 22/2/2021. Edited.
^ أ ب ت ""What are the pros and cons of being a pharmacist? "", careerride, Retrieved 22/2/2021. Edited.
? Andrew Moran (27/10/2020), ""The 10 Best Pharmacy Schools in the World"", careeraddict, Retrieved 22/2/2021. Edited."
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook