كل ما تود معرفته حول عمل مشروع تصنيع أطباق الفويل

الكاتب: رامي -
كل ما تود معرفته حول عمل مشروع تصنيع أطباق الفويل
"محتويات
? تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تصنيع أطباق فويل
? خطوات تأسيس مشروع تصنيع أطباق الفويل
? مميزات وعيوب العمل في تصنيع أطباق الفويل
?.? مميزات العمل في تصنيع أطباق الفويل
?.? عيوب العمل في تصنيع أطباق الفويل
? قد يُهِمُّكَ: صعوبات قد تواجهك عند تصنيع أطباق الفويل
? المراجع
تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تصنيع أطباق فويل

إن عمل دراسة جدوى لمشروع تصنيع أطباق فويل هام للغاية كخطوة مبدئية لتحديد مدى نجاح المشروع من عدمه وتساعدكَ دراسة الجدوى على اتخاذ القرار الصحيح بشأن البدء بالمشروع وإنفاق المال والجهد عليه أم لا، وفي هذه الفقرة سنتناول الطريقة بشيء من التفصيل:[?]

تحليل السوق: يُجرى تحليل السوق من خلال معرفة محركات نمو الصناعة، والعوامل التي تزيد من نسبة الأرباح، والتحسينات التكنولوجية فيها لتُدخلها إلى مشروعك لتكون منتجاتك أفضل ما يمكن، بالإضافة إلى أهمية إجراء تحليلات دقيقة للمنافسة في السوق وطبيعة المنافسين الأساسيين وجمع معلومات شاملة عن نشاطهم وتجارتهم في القطاع، ويجب إجراء تحليل مفصّل لاتجاهات الصناعة وقطاعات الإنتاج كافة.
دراسة الجانب الاقتصادي في تصنيع أطباق الفويل: يشمل الجانب الاقتصادي كافة العناصر الهامة مثل؛ المواصفات والمعايير التي تحددها الدولة لمثل هذه المنتجات، وقائمة بالمصانع والآليات التي تلزم للمشروع، وتكاليف المياه والكهرباء والصيانة والموردين، والحصول على قائمة بالمواد الخام ومدى توافرها وكيفية الحصول عليها، ويجب أن تضع بعين الاعتبار متطلبات الموظفين والعمال، وتوفير العمالة المطلوبة، أضف على هذا البحث في مساحة الأرض التي يحتاجها المشروع والتخطيط الأولي لبناء المصنع حسب المخطط والأهداف التي تنوي تحقيقها.
دراسة الجانب المادي لمشروع أطباق الفويل: يشمل الجانب المادي ملخص التكلفة ورأس المال المخصص واللازم للمشروع، وأجور وكلفة البناء والمساحة، والرسوم الإضافية والنفقات الأولية، ومخصصات الطوارىء، ويجب أن تحدد وسائل التمويل، سواء كان من مالك الخاص أو بأخذ قرض أو بالشراكة واللجوء للمستثمرين، ولا تهمل تقييم متطلبات رأس المال العامل، وتحليل هامش الربح، وتحديد تكلفة المواد الخام ومواد التعبئة ومصاريف الطاقة والكهرباء والمصاريف الإدارية ومصاريف البيع وغيرها من المصاريف التي تبدأ بالتصنيع وتنتهي عند استلام العميل المنتج النهائي.




خطوات تأسيس مشروع تصنيع أطباق الفويل

تتضمن عملية تأسيس مشروع أطباق الفويل مجموعة من الخطوات الهامة التي سنتناولها بالتدريج فيما يلي:[?]

عملية التقييم: وتشمل كافة الخطوات المبدئية الهامة في عملية تصنيع أطباق الفويل مثل إعداد نظام إدارة المستودعات ونظام سلسلة التوريد، والبحث عن المنافسين، وتكاليف بدء التشغيل، والبحث عن الحرفيين المهرة المتاحين والتواصل مع المستشارين الذين سيقدمون لكَ فائدة كبرى في عملك.
تواصل مع المصادر الصناعية: وتكمن أهمية هذه الخطوة في التأكد من توفير كافة الجوانب الهامة لنجاح عملك مثل مساحة التخزين والمياه وتحديد الموارد الهامة لبناء المصنع.
حدد الموقع: احرص على جعل موقع مصنعك بالقرب من موارد النقل لتسهيل عملية التسويق، واستلام المواد الخامة لأطباق الفويل وبالقرب من مراكز البيع بالتجزئة أو السوق المستهدف بالنسبة لك لتتمكن من بيع بضاعتك بسهولة، ويجب أن تكون على علم بالضرائب المالية التي يترتّب عليكَ دفعها مقابل الخدمة التي توفرها للعملاء.
اختر فريق العمل: فيجب أن تتأكد من أن الفريق الذي يعمل معك هو الأنسب للعمل من حيث التمرس والكفاءة سواء كانوا يد عاملة أو مديرين أو حرفيين، وكذلك عليك تحديد الرواتب المناسبة لكل منهم مقابل عمله.
عملية التصنيع: يمكنك الآن البدء بالعمل والتصنيع، وبالنسبة للمواد الخام فهي ورق الألمينيوم وزيوت التشحيم ومواد التعبئة والتغليف، أما بالنسبة للآلات التي تحتاجها فهي؛ آلة حاويات رقائق الألومنيوم، وآلة فك اللفافة، فيجب أن يكون أقصى عرض للرقائق 450 مم، وضاغط الهواء، وعدادومكدس، ورافع القالب، ومطحنة الدرفلة لضغط الألمنيوم وتقليل سماكته، بالإضافة إلى جامع الخردة، وطاولة التجميع، وبعد ذلك ابدأ بالتصنيع باتباع الخطوات التالية:[?]
البدء بإنتاج رقائق الألومنيوم ضمن مواصفات ومعايير محددة أبرزها سمك يقل عن 150 ملم، ونقل بخار الماء بمعدل 0.3 جم كل 24 ساعة، ورطوبة بنسبة 90%،وهي عملية دقيقة وحساسة، فمع ارتفاع الحرارة تنخفض سماكة أطباق الفويل تدريجيًا وتصبح أكثر عرضة للتمزق والتعرق وهو ما يجب الانتباه له بشدة، إذ يتم تبريد القطع باستمرار ومعالجتها وصقلها على النحو المطلوب.
التشطيب وطلاء أطباق الفويل ويعني ذلك وضع اللمسات النهائية على القطع من وضع اللفافات أو البكرات أو حشو الوجه برقائق رقيقة أو اختيار أنماط أخرى بحسب أحجام وغايات تصنيع الأطباق، ويتم ذلك بالعموم باستخدام آلات ميكانيكية منفصلة أو متصلة، وبإضافة مواد أخرى لرقائق الألمنيوم في الفويل مثل الأحبار والأوراق المقوية والبوليمرات والأغشية البلاستيكية وسواها.
الطباعة والنقش، ويكون ذلك بآلية معينة خاصة أن السطح الخارجي للأطباق ناعم للغاية وسيكون من الصعب الكتابة عليه بحروف صغيرة، ولهذا تُوضَع طبقة أولية في البداية قبل إضافة المادة، أما النقوشات فتضفي جودة ثلاثية الأبعاد على السطح لتجعله يعكس الضوء بشكل يزيد من جاذبيته وصلابته في نفس الوقت.
وأخيرًا أنت الآن جاهز لإطلاق منتجاتك من أطباق الفويل إلى الموردين والسوق والمستهليكن، ولكن قبل كل شيء عليك أن تفحص البضاعة قبل شحنها للتجار وتتأكد من أنها سليمة وخالية من عيوب التصنيع، وبعد ذلك عليك تعبئتها بعناية للحفاظ عليها من التلف أو الملوثات.[?]




مميزات وعيوب العمل في تصنيع أطباق الفويل
مميزات العمل في تصنيع أطباق الفويل

يعود عليك العمل في صناعة أطباق الفويل بالكثير من الفوائد والمزايا، وهي كما يلي:[?]

Volume 0%
 
يرتفع الطلب على أطباق الفويل بسبب تغيّر العادات الغذائية لأغلب الناس، فأصبحت تُستخدم في مجالات كثيرة وليس لتعبئة الطعام ومنتجات الطهي وحفظها وتجميدها فحسب، بل استُخدمَت أيضًا في منتجات صيدلانية والمشروبات، ولهذا فإن المشروع جيد ومربح.
يمكنك تسويق منتجاتك من أطباق الفويل لأسواق عدّة، فيمكنك البدء بالترويج لها على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البيع الإلكترونية، بالإضافة إلى تزويد تجار التجزئة والجملة والأسواق والمحال التجارية والمطاعم بها.
ستحصل من هذا المشروع على هوامش ربح عالية تتراوح من15 إلى 20% من كلفة التصنيع بناءً على الجوة والحجم.
يمكنك تحقيق المزيد من الأرباح من خلال تحسين منتجاتك وتطويرها؛ لأن الألمنيوم يُستخدم أيضًا في تغليف المواد الغذائية، ولهذا أصبح بإمكانك تصنيع أكثر من منتج في مصنعك.
العمل بأطباق الفويل مُجدٍ بسبب فوائدها الكثيرة ويمكنك التعرف على فوائد أطباق الفويل في النقاط التالية:[?]
يزداد الطلب على أطباق الفويل في مجال حفظ المواد الغذائية وغيرها لأنها آمنة وسليمة وتشكّل حاجزًا جيدًا أمام الأكسجين مما يمنع وصول البكتيريا والرطوبة إلى المادة المحفوظة.
تسمح أطباق الفويل بعمليتي التسخين والتجميد بصورة مباشرة دون نقلها إلى وعاء آخر وإضاعة الوقت والجهد.
توفر مرونة كبيرة في التصنيع وخيارات لا محدودة للمستهلك من حيث الأشكال والأحجام المختلفة.
توفر حماية كبيرة لمختلف المواد من المأكولات ومستحضرات ومواد التجميل والأدوية وسواها.
تقلل من نسبة تكون النفايات، خاصة أنه يسهل إعادة تدويرها واستخدامها مما يحمي الطبيعة والبيئة أيضًا، ويوفر الكثير من المال.
تقاوم أطباق الفويل التآكل لكونها مادة غير سامة ومحايدة كيميائيًا في التصنيع.
تتميز أطباق الفويل بأنها خفيفة الوزن مما يجعل نقلها سهل واقتصادي من الناحية المادية.
تتميز أطباق الفويل بكونها سهلة التنظيف ويمكن طباعتها وتغليفها بسهولة.
عيوب العمل في تصنيع أطباق الفويل

على الرغم من إيجابيات مشروع تصنيع أطباق الفويل فإن له بعض العيوب، وهي كالتالي:[?]

سهولة التمزق وإحداث ثقوب في أطباق الفويل خاصة عند وضع كمية كبيرة من المحتوى فيها، مما يضطر بعض شركات التصنيع لاستخدام أكثر من طبقة لتغليفها وتقويتهاأو ضرورة تدعيمها بطبقات من مواد أخرى كالبلاستيك، وذلك يعني زيادة التكلفة على المواد الخام.[?]
إنشاء مصنع بحدّ ذاته أمر ينطوي على بعض الصعوبات، مثل التنظيم والتتبع بما يشمل العديد من المشاكل مثل الصحة والسلامة والتخلص من النفايات والتحقق من سلسلة التوريد التي توفرها المصانع وسواها.
تطوير المنتجات والابتكار في المصانع تحديًا كبيرًا، خاصة في ظل وجود عدد كبير من المنافسين في مجال التصنيع، ومن ثم الانتقال لمرحلة تطبيق تلك الأفكار بحرفية.
ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية للعمال، وهو ما يمثل عبئًا كبيرًا على عملية التصنيع كلها، وكذلك موازنتها من الناحية المادية مع التكاليف الأخرى.
الاهتمامات والاعتبارات البيئية والعمل على توفير التكاليف المتعلقة بها من حيث الحفاظ على استدامتها لأطول فترة ممكنة.
موازنة الصيانة مع الإنتاجية أمر مهم من أجل الحفاظ على رضا العملاء والالتزام بمواعيد التسليم المتفق عليها مسبقًا، وذلك من خلال اتباع أسلوب الصيانة الوقائية المنتظمة للحفاظ على سلامة الآليات.




قد يُهِمُّكَ: صعوبات قد تواجهك عند تصنيع أطباق الفويل

لقد أصبحت هذه التجارة ذائعة الصيت ومنتشرة على نطاق واسع، وذلك يتضح من خلال رصد الإقبال الكبير على شرائها في محال البيع بالتجزئة أو الجملة، ولكن الوصول إلى ذلك النجاح والطريق إليه لن يكون مفروشًا بالورود؛ فحتمًا ستواجهك مجموعة من الصعوبات والمشاكل، وسنوردها فيما يلي:[?]

نسبة الشوائب العالية في مادة الألمنيوم وهي المادة الأساسية في تصنع أطباق الفويل، مما يعني ضرورة تصفيتها باستخدام تقنيات معينة قد تمثل تحدٍ كبير لك كصاحب مشروع.
حاجتك إلى آلات وأجهزة أخرى غير آلات التصنيع مثل مجهر المسح الإلكتروني ومطياف الأشعة السينية المشتت وغيرها، فتُستخدَم هذه الأجهزة للتأكد من أن أطباق الفويل ضمن المعايير الغذائية القانونية المنصوص عليها لمنع تكون البكتيريا فيها.
تصنيع أطباق الفويل بسمك مختلف وذلك بسبب الحاجة لتوفير أحجام وأشكال مختلفة بناءً على طلب المستهلك، وتتطلب تلك العملية آلات مُكلفة.[?]




المراجع
? ""Detailed Project Report (DPR) on aluminium foil container"", eiriindia, Retrieved 25/5/2021. Edited.
? ""How to Start a Manufacturing Business"", american express, 22/1/2020, Retrieved 26/5/2021. Edited.
^ أ ب ""How To Start Aluminum Foil Manufacturing Business"", start up talky, 12/12/2020, Retrieved 25/5/2021. Edited.
? ""SYSTEM OF MANUFACTURING"", tsukiboshi, Retrieved 26/5/2021. Edited.
? Raj Patel (22/6/2020), ""Is Aluminium Foil Container Profitable Business? Aluminium Foil Making Business Ideas."", newideas4you, Retrieved 26/5/2021. Edited.
? ""Aluminum foil container business"", start up yo, Retrieved 25/5/2021. Edited.
? ""6 challenges facing the global manufacturing sector in 2015"", manufacturing global, 16/5/2020, Retrieved 27/5/2021. Edited.
? ""What are some advantages and disadvantages of aluminum foil?"", shelf life advice, 26/1/2011, Retrieved 25/5/2021. Edited.
? Ozgul Keles Murat Dundar, Aluminum foil: Its typical quality problems and their causes, Page 125 - 130. Edited."
شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook