كل ما تود معرفته عن طرق تحويل الأموال والحوالات البنكية

الكاتب: رامي -
كل ما تود معرفته عن طرق تحويل الأموال والحوالات البنكية
"محتويات
? تعرف على أفضل طرق تحويل الأموال
? ما أنواع الحوالات البنكية؟
? مميزات خدمة الحوالات البنكية
? هل امتلاك حساب بنكي ضروري لإجراء الحوالات؟
? قد يُهِمُّكَ: شروط إجراء الحوالات البنكية من المرسل
? المراجع
تعرف على أفضل طرق تحويل الأموال

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحويل الأموال، تعرف عليها فيما يلي:[?]

باي بال PayPal: تفوق تطبيق باي بال PayPal على تطبيقات تحويل الأموال الأخرى، إذ يمكن من خلاله استلام الأموال على الفور وتحويلها إلى الحساب المصرفي في أقرب وقت ممكن، ويتميز باي بال بعدم ضرورة ربطه بالحساب البنكي، فيمكن للمستخدم الدفع من خلاله مباشرة عند الشراء عبر الإنترنت، ولكن الحوالات الدولية عن طريق باي بال باهظة الثمن.
زيل Zelle: يمكن تحويل الأموال من شخص إلى آخر بواسطة زيل خلال لحظات، ويوجد الآن أكثر من 5400 مؤسسة ماليةعلى شبكة Zelle Network، مما يعني أن عددًا كبيرًا من الأشخاص يمكنهم الوصول إلى تحويلات بنكية سريعة ومن دون رسوم، ولاستخدام زيل يتعين على العملاء الاشتراك في Zelle مباشرةً، وذلك من خلال التطبيق أو موقع الويب الخاص بالبنك.
وورد ريمنت Worldremint: توفر ريمنت أسعار صرف منافسة عند القيام بعمليات التحويل النقدية، ويمكن للمستخدمين من خلالها تحويل الأموال لأكثر من 145 دولة حول العالم،ولاستخدام وورد ريمنت لا بد لك من التسجيل فيه وهو مجاني تمامًا، ومن ثم اختيار طريقة الدفع من حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان، وغيرها من الخيارات.
ترنفسيروايز Transferwise: تركز TransferWise على الخدمات المصرفية بلا حدود، إذ تجعل إدارة الأموال بعملات متعددة أمرًا سهلاً، ويمكن من خلال نظامها إجراء تحويلات مالية منتظمة دون إنشاء حساب مصرفي بلا حدود، ويكون التسجيل في حساب مصرفي بلا حدود باستخدام TransferWise مجانيًا ويتطلب إيداعًا مبدئيًا بقيمة 25 دولارًاأمريكيًا فقط، ويمكن تخصيص كل قسم من أقسام الحساب المصرفي لعملة معينة، ويمكن للحساب المصرفي الاحتفاظ بأكثر من 40 عملة وإدارتها.
ريمتلي Remitly: إذا كنت ترسل الأموال إلى حساب مصرفي في الخارج، وترغب في إرسالها مباشرة بعملة البلد المقصود، فإن Remitly هو خيار فعال من حيث التكلفة، تتمثل إحدى الميزات الرئيسية لـ Remitly في خدمتها السريعة، التي يمكن من خلالها تحويل الأموال في غضون دقائق، ورسوم التحويل بسيطة وتبلغ حوالي 4 دولاراتأمريكية.




ما أنواع الحوالات البنكية؟

مع تزايد التكنولوجيا، أصبح تحويل الأموال عبر الإنترنت أسهل طريقة لتحويل الأموال من بنك إلى آخر دون وجود أية صعوبات، وفيما يلي ثلاث وسائل رئيسية لتحويل الأموال:[?]

الحوالات الداخلية بين البنوك: تكون هذه الحوالات بين نفس البنك بفروعه المتعددة، وهي عملية تحويل بسيطة تتم بين العملاء المسجلين في نفس البنك، إذ يتم خصم المبلغ من حساب وتحويله إلى آخر بسرعة وسهولة.
الحوالات الخارجية بين البنوك: تكون هذه الحوالات بين البنوك المختلفة، يمكن أن يكون هذا النوع من التحويلات إما مباشر أو غير مباشر، إذ يعني التحويل المباشر بين البنوك أن كلا البنكين المتعاملين يحتفظان بحساب للبنك الآخر، أي أن البنك ""أ"" لديه حساب في البنك ""ب"" والعكس صحيح، أما بالنسبة للتحويل غير المباشر بين البنوك فيكون عندما يتفاعل كلا البنكين باستخدام أطراف أخرى سواء أكانت بنوك أو كيانات مالية.
الحوالات المباشرة بين البنوك: يكون التحويل بين بنكين في نفس الدولة، بشرط أن يمتلك كل من المًحوِّل والمُحوَّل له حساب في البنك الآخر، فتتم العملية بسهولة ومباشرةً بتحويل المبلغ من حساب وخصمه من الحساب الآخر.
الحوالات غير المباشرة بين البنوك: تستفيد من هذه التحويلات في حال عدم وجود حساب البنك لدى بنك آخر، فيكون هناك بنك وسيط لتحويل الأموال بشكل غير مباشر.
الحوالات المباشرة بين البنوك خارج الحدود: يمكن من خلال هذه التحويلات تحويل الأموال بين بنكين في دولتين مختلفتين مباشرةً.
الحوالات غير المباشرة بين البنوك خارج الحدود: يكون في هذه التحويلات بنك وسيط لتتم المعاملات من خلاله، بسبب عدم وجود حساب لبنك ما لدى بنك آخر، ويكون هذا النوع أيضًا من دولة لأخرى وليس ضمن الدولة نفسها.




مميزات خدمة الحوالات البنكية

تعد القدرة على تحويل الأموال بين الحسابات مفيدة للغاية، فلها العديد من الميزات:[?]

Volume 0%
 
السرعة: تعد سرعة المعاملة من أهم فوائد الحوالات المالية، على عكس الشيكات التي قد تستغرق أسبوعًا أو أكثر ليتم استلامها ومعالجتها، فهنا يمكن بدء تحويل الأموال على الفور ومعالجتها في غضون يوم أو يومين.
الأمان: يؤدي استخدام التحويلات النقدية بدلاً من الشيكات إلى منع حدوث مشكلات السرقة أو الضياع، ويمنحك تأكيدًا فوريًا على إجراء الدفع.
المرونة: يمكن لأصحاب الحسابات المصرفية إنشاء عدة حسابات خارجية مختلفة بسهولة، واستخدام هذه الحسابات لنقل الأموال بناء على رغباتهم واحتياجاتهم، وبمجرد إعداد الحساب يمكن بدء التحويل في غضون دقائق.




هل امتلاك حساب بنكي ضروري لإجراء الحوالات؟

لا يعد امتلاك حساب بنكي أمرًا ضروريًا وأساسيًا لإتمام الحوالات، فيمكنك تحويل النقود بطرق شتى، منها:[?]

الحوالات المالية: يمكنك شراء حوالة بالمبلغ الذي تريد تحويله لشخص ما، ومن ثم توقيعها وإرسالها بالبريد للمُرسَل إليه الذي يمكنه استبدالها بالنقود عند استلامها، ويبلغ سعرها فارغة دولار أو دولارين، وتُباع في Walmart وCVS، بالإضافة إلى أي مكتب بريد والعديد من متاجر البقالة ومحطات الوقود، وهذه الطريقة تشبه الشيكات من حيث الآلية إلا أنها غير مرتبطة بالبنوك.
شركة Walmart: يمكنك تحويل أي مبلغ تريد من خلال وولمارت، ويستلمها المرسل إليه من أي مركز وولمارتقريب منه، وإذا كان المبلغ أقل من 50 دولارًا أمريكيًا فإن وول مارت يتقاضى رسومًا قدرها 4.50 دولارات أمريكية، وإذا كان مبلغ التحويل يتراوح بين 51 و 900 دولار أمريكي فتكون الرسوم 9.50 دولارات أمريكية، مع العلم بأنه يمكنك إرسال ما يصل إلى 2500 دولار أمريكي مقابل رسوم قدرها 18دولارًا أمريكيًا، ولكن يجب أن تتأكد من وجود وول مارت في البلد الذي تعيش فيه.
شركة Western Union: وهي شركة تحويل الأموال الأشهر، ويمكنك من خلال Western Union إرسال الأموال شخصيًا أو عبر الإنترنت أو عبر الهاتف. ولتعرف تفاصيل أكثر عن ذلك اقرأ المقال التالي: كل ما يهمك حول تحويل واستلام الأموال عبر ويسترن يونيون.




قد يُهِمُّكَ: شروط إجراء الحوالات البنكية من المرسل

تعرف فيما يلي على أبرز شروط إجراء الحوالات البنكية من المرسل:

لا بد من أن تمتلك مجموعة من المعلومات لتحقق شروط الحوالة البنكية:[?]
التاريخ الذي تريد أن يتم الدفع فيه.
اسم الشخص أو النشاط التجاري الذي تريد التحويل إليه.
رقم الحساب المكون من ثمانية أرقام وهو تابع للحساب الذي تريد التحويل إليه.
اسم وعنوان البنك الذي ترسل الأموال إليه.
لا بد لك من ربط حسابك بالبنوك التي تريد الإرسال إليها إلكترونيًا، من خلال ما يأتي:[?]
سجّل الدخول إلى الحساب الذي تخطط لإرسال الأموال منه، وابحث عن خيار ""إضافة حساب"" add an accountأو ""إضافة حسابات خارجية"" add external accounts أو ""ربط الحسابات"" link accounts.
أدخل رقم توجيه البنك الآخر ورقم حسابك في ذلك البنك، وفي حال لم يكن لديك هذه المعلومات، يمكنك الحصول على هذه الأرقام من خلال أي شيك قد أرسلته مسبقًا أو من خلال الحساب المصرفي.
تحقق من ملكيتك للحساب الخارجي من خلال تعيين اسم مستخدم وكلمة مرور لهذا الحساب أو عن طريق تأكيد عمليات النقل التجريبية الصغيرة بين البنكين، وستتيح لك هذه الطريقة تحويل الأموال بسهولة عبر شبكة الإنترنت.




المراجع
? ""5 Best Ways To Send Money [#2 Is Totally Free""], forbes, Retrieved 1/4/2021. Edited.
? ""Types of bank transfers and how they work cross border"", medium, Retrieved 1/4/2021. Edited.
? ""Advantages of Money Transfers"", pocketsense, Retrieved 1/4/2021. Edited.
? ""How to Send Money to Someone Without a Bank Account"", smartasset, Retrieved 1/4/2021. Edited.
? ""How to transfer money from your bank account"", moneyadviceservice, Retrieved 1/4/2021. Edited.
? ""How to Transfer Money From One Bank to Another"", thebalance, Retrieved 1/4/2021. Edited."
شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook