كل ما تود معرفته عن وظيفة مندوب المبيعات وأهم متطلباتها

الكاتب: رامي -
كل ما تود معرفته عن وظيفة مندوب المبيعات وأهم متطلباتها
"محتويات
? تعرف على متطلبات وظيفة مندوب المبيعات
?.? مهارات مندوب المبيعات
?.? المتطلبات التعليمية لمندوب المبيعات
? ما أبرز مهام مندوب المبيعات؟
? أهم النصائح لتساعدك على النجاح كمندوب مبيعات
? تعرف على مميزات وعيوب وظيفة مندوب المبيعات
?.? مميزات العمل كمندوب مبيعات
?.? عيوب العمل كمندوب مبيعات
? قد يُهِمُّكَ: هل وظيفة مندوب المبيعات مربحة؟
? المراجع
تعرف على متطلبات وظيفة مندوب المبيعات

مندوب المبيعات هو الموظف المسؤول عن توصيل فوائد ومزايا المنتجات التي تروّج لها الشركة للعملاء بهدف زيادة نسبة المبيعات، ما يعني أنه صلة الوصل بين الشركة وعملائها، ويجب أن يتحلى بمهارات عدّة؛ كالقدرة على الإقناع، والتواصل الفعّال مع الناس،[?]بالإضافة إلى مهارات ومتطلبات أخرى ستتعرّف عليها فيما يلي:

مهارات مندوب المبيعات

ومن أهمها ما يلي:[?]

يجب أن تتمتع بصفتك مندوب مبيعات بمهارات تسويقية جيدة وأن تكون متحمسًا للعمل ومُوجَّه نحو الهدف والذي هو تحقيق مبيعات أعلى للشركة التي تعمل لصالحها.
يجب أن تمتلك مهارات البيع، والتفاوض، والمساومة، ومهارات اتصال جيدة ومهارة إقناع ممتازة أيضًا.
يجب أن تكون قادرًا على تحديد الأولويات، وإدارة وقتك بفاعلية، وأن تمتلك مهارات تنظيمية.
مندوب المبيعات الناجح لديه مهارة في إدارة العلاقات والانفتاح على آراء وردود فعل العملاء.
يجب أن يمتلك مندوب المبيعات مهارات عرض المنتجات بطريقة جذابة للزبائن وأن يكون على ثقة كبيرة بنفسه وبالمنتج أو الخدمة التي يسوّق لها.
المتطلبات التعليمية لمندوب المبيعات

لن يحتاج مندوب المبيعات لعمله إلى شهادة جامعية إذا كان سيسوّق لمنتجات وخدمات غير علمية أو غير فنية، وهنا لن يحتاج لأكثر من حصوله على شهادة الثانوية العامة، لكن إذا كنت تريد العمل في بيع المنتجات العلمية والفنية -كالأدوية أو المعدات الطبية- فستحتاج إلى شهادة جامعية بتخصص على صلة بالمنتجات أو الخدمات التي ستروّج لها، وعمومًا تطلب الشركات أن تحصل على تدريب قبل البدء بالعمل، هذا في حال لم تكن لديك خبرة سابقة في هذا المجال، وبالطبع فإن الأشخاص الذين لديهم خبرة في المبيعات ستزيد فرصهم في التوظيف.[?]

وما سبق ذكره هو بالطبع الحدّ الأدنى للمتطلبات، لكن إن أردت أن تزيد فرصك بالتوظيف فيُفضل أن تكون حاصلًا على شهادة جامعية في التسويق، أو إدارة الأعمال، أو المبيعات، أو أي من التخصصات ذات الصلة، ويجب أن تكون ملمًا ببرامج الحاسوب الأساسية وأنظمة الهاتف.[?]




ما أبرز مهام مندوب المبيعات؟

تتمثل مهام ومسؤوليات مندوب المبيعات بما يلي:[?]

تقديم المنتجات والترويج لها وبيعها للعملاء الحاليين والمحتملين باستخدام أساليب الإقناع المختلفة.
مندوب المبيعات مسؤول عن إجراء الحسابات المالية، وتحليل التكلفة والفائدة، واحتياجات العملاء بهدف تلبية احتياجاتهم على أكمل وجه.
إنشاء علاقات جيدة مع العملاء والعمل على تطويرها والحفاظ عليها.
التواصل مع العملاء بالمكالمات وبجميع السبل المتاحة لتلبية احتياجاتهم والإسراع في حل مشاكلهم وإيصال شكاويهم للجهات المسؤولة لحلّها، ومندوب المبيعات هو المسؤول عن رضا العميل عن المنتج أو الخدمة، وإن كنت مهتمًا بموضوع رضا العملاء، فإن بوسعك قراءة: رضا العملاء: أهميته وطرق قياسه.
يجب على مندوب المبيعات أن يحقق أهداف البيع المُتفق عليها.
يجب أن يواكب مندوب المبيعات أفضل الممارسات والأساليب التسويقية وأنجحها.
مندوب المبيعات مسؤول عن تقديم اقتراحات لتحسين المنتج أو الخدمة المقدمة من قبل الشركة، ويقدّم هذه الاقتراحات من خلال مطالبة العملاء بطرح تعليقاتهم، أو آرائهم، أوشكاويهم.
يُنظّم مندوب المبيعات جدول العمل اليومي، وهو المسؤول عن الاتصال بمنافذ البيع الحالية أو المحتملة.[?]
يجب أن يُطلع الإدارة على كل الأنشطة التسويقية من خلال تقديم التقارير والنتائج.[?]
يراقب مندوب المبيعات المنافسة في السوق المحلية ويجمع المعلومات عن الأسعار والمنتجات الجديدة وجداول تسليمها وتقنيات الترويج المُتبعة لها.[?]




Volume 0%
 
أهم النصائح لتساعدك على النجاح كمندوب مبيعات

إذا أردت أن تعمل كمندوب مبيعات، فإن بوسعك اتباع النصائح التالية لتنجح في عملك أكثر:[?]

بالإضافة إلى المهارات السابقة التي يجب أن تتحلّى بها يجب أن يكون لديك منظورًا بعيد المدى، أو أن تفكر على المدى الطويل لا أن تهتم بعملية البيع الحالية فقط، ولتنجح في عملك يجب أن تبني علاقات جيدة مع العملاء وأن تكسب ثقتهم ليعودوا إليك مجددًا، ويمكنك بناء علاقات جيدة مع العملاء من خلال الاتصال بهم لتتأكد من أنهم راضين عن المنتج أو الخدمة المقدمة ويجب أن تسألهم عن آرائهم وما إذا كان لديهم شكوى أو أي شيء من هذا القبيل.
استغل مهاراتك التنظيمية بإدارة وقتك بفاعلية، أي يجب أن تهتم بالأنشطة والممارسات التي ستعود عليك بفوائد فعلية، ولا تنغمس في الأنشطة التي تعود عليك بعوائد قليلة وغير مجدية.
كرّس جهدك ووقتك لتنمية مهاراتك التي تفيد هذه المهنة، وأن تنمي أعمالك وأن يكون لديك الفضول لمعرفة ما يريده عملائك وما يطمحون إليه.
كن شخصًا اجتماعيًا لتنمي علاقاتك الاجتماعية مع العملاء أو مع أصحاب الشركات؛ فالشخص الانطوائي لن يكون ناجح بهذا النوع من الأعمال.
كن واثقًا بالمنتج الذي تقدمه ومؤمنًا به؛ فإن لم تكن مقتنعًا بالمنتج أو الخدمة التي تروّج لها لن تستطيع إقناع العملاء بها، لهذا يُفضّل أن تعمل مع شركة أو جهة تؤمن بمنتجاتها وتكون مقتنع بها فعلًا ومتأكد من فعاليتها، وأيضًا يجب أن تكون ملمًا بجميع جوانب المنتج الذي تروّج له لتكون مستعدّ لأي سؤال مفاجئ من أي عميل.
تعرّف على السوق الخاص بعملك، ومهما تعلّمت توجد دومًا معلومات جديدة وأشياء كثيرة تتعلّمها؛ فمثلًا إن كنت مندوب مبيعات في مجال الأدوية يجب أن تعرف كل شي عن سوق العمل بالأدوية وأفضل الأساليب المتبعة للترويج لها، ويجب أيضًا أن تعرف منافسيك في السوق لتستطيع التفوق عليهم.
لا تخف من الفشل؛ فالفشل مرحلة لا بدّ منها قبل الوصول إلى النجاح، فإذا فشلت في بعض عمليات البيع لا تيأس واستغلّها لتتعلّم وتنجح في عمليات البيع الأخرى.




تعرف على مميزات وعيوب وظيفة مندوب المبيعات

ينطوي عملك كمندوب مبيعات على ميزات وعيوب كغيره من الأعمال، تعرّف عليها فيما يلي:[?]

مميزات العمل كمندوب مبيعات
العمل كمندوب مبيعات جيد من ناحية التنوّع؛ فأمامك خيارات كثيرة سواء من ناحية العمل مع شركة أو كمقاول مستقل، كما أن جميع الشركات تحتاج لمندوبين لتسويق منتجاتها وخدماتها، وهنا يمكنك اختيار المجال الأنسب لك والذي يحقق طموحاتك ويمكنك أن تروّج للمنتج الذي تريد.
على الرغم من التنوّع الكبير في مجال المبيعات، إلا أنه يمكنك أن تتخصص في مجال معين؛ كأن تكون مندوب مبيعات أدوية، أو لوازم مكتبية، أو سلع خاصة بالكمبيوتر، أو مواد تجميل وعناية، وغيرها الكثير.
لن تحتاج غالبًا إلى تعليم رسمي أو شهادة بكالوريوس كما ذكرنا سابقًا في حال رغبت بالتسويق لمنتجات غير فنية أو غير علمية، وهذه المنتجات كثيرة لحسن الحظ.
العمل كمندوب مبيعات من الأعمال المرنة ويمكنك جدولة أعمالك وأوقات البيع كما تريد.
عيوب العمل كمندوب مبيعات
قد يتطلب منك العمل كمندوب مبيعات العمل لساعات طويلة وغير منتظمة.
قد يتطلب العمل في مجال المبيعات السفر للخارج؛ فإذا كنت من محبي السفر وليس لديك مشكلة بالتنقل فلن يكون هذا الأمر عيبًا بالنسبة لك، أما إذا كنت تفضّل الاستقرار ولديك أسرة وملتزم بمهام أخرى فهذا العمل سيكون غير مريح أحيانًا.
إذا أردت الترويج لسلع طبية أو علمية أو فنية يجب أن تحصل على شهادة بكالوريوس لها صلة بالمنتجات التي تروّج لها.
قد تواجه صعوبة أحيانًا في الوفاء بوعود حصص المبيعات التي يجب أن تحصل عليها.




قد يُهِمُّكَ: هل وظيفة مندوب المبيعات مربحة؟

يختلف الأجر الذي يحصل عليه مندوب المبيعات بناءً على سياسات العمل وسياسات الشركة وصاحب العمل، فضلًا عن الدولة التي تعيش بها، لكن عمومًا يكسب مندوبو المبيعات عمولات عالية وهي نسبة مئوية من الإيرادات التي تحصل عليها الشركة ولا يوجد حد أقصى لمقدار العمولة التي قد تحصل عليها بالإضافة إلى الراتب الثابت الذي تتقاضاه، لذا يمكنك القول أن العمل كمندوب مبيعات هو مربح للغاية؛ فوفقًا لمكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة الأمريكية يحصل مندوبو التصنيع والبيع بالجملة بالمتوسط على 85,690 دولارًا أمريكيًا في السنة، وقد يصل المبلغ إلى 147,320 دولارًا أمريكيًا في السنة، أما في الساعة الواحدة، فقد تكسب من 10 إلى 15 دولارًا أمريكيًا.[?]

أما بالنسبة للعمولات التي ستحصل عليها فهي مجدية فعلًا؛ فقد يحصل بائع سيارات على عمولة 5% من صاحب شركة السيارات على بيع سيارة، فإذا كانت قيمة السيارة 100 ألف دولار أمريكي، سيكسب مندوب المبيعات 5 آلاف دولار أمريكي، أضف على هذاإمكانية حصولك على مكافآت وجوائز من صاحب العمل إذا لاحظ نسبة المبيعات التي تقدمها للشركة، ومع كل ذلك يُفترض أنك ستحصل أيضًا على تأمين صحي وتأمين على الحياة، لكن يجب أن تعرف أن بعض الشركات لا تُعطي راتبًا ثابتًا وتعتمد على العمولة التي ستحصلها من المبيعات التي ستجريها،[?]وأخيرًا بيّنت الكثير من مواقع الأعمال والوظائف أن العمل كمندوب مبيعات من أكثر الأعمال المربحة والمجدية ماديًا وهي الأكثر طلبًا في الوقت الحالي ومن المحتمل أنها ستستمر بالنمو خلال السنوات المقبلة.[?]




المراجع
^ أ ب ""Sales Representative job description"", resources.workable, Retrieved 27/2/2021. Edited.
^ أ ب ت ث ج ""Sales representative job description sample"", hiring.monster, Retrieved 27/2/2021. Edited.
? ""Sales Representative Job Description Sample"", indeed, Retrieved 27/2/2021. Edited.
? ""How to be a successful salesperson"", robertwalters, Retrieved 27/2/2021. Edited.
? ""Pros and Cons of Becoming a Sales Representative"", learningpath, Retrieved 27/2/2021. Edited.
? Neil Kokemuller, ""How Much Can You Earn as a Sales Representative?"", work.chron, Retrieved 27/2/2021. Edited.
? Gregory Hamel, ""How Do Salesmen Get Paid?"", smallbusiness.chron, Retrieved 27/2/2021. Edited.
? Daniel Bortz, ""10 high-paying jobs for natural-born salespeople"", monster, Retrieved 27/2/2021. Edited."
شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook