كل ما يهمك حول تأسيس محل مستلزمات طبية

الكاتب: رامي -
كل ما يهمك حول تأسيس محل مستلزمات طبية
"محتويات
? ما أهم متطلبات تأسيس محل مستلزمات طبية؟
? تعرف على مميزات وعيوب مشروع محل مستلزمات طبية
?.? مميزات مشروع محل مستلزمات طبية
?.? عيوب مشروع محل مستلزمات طبية
? ما تكلفة تأسيس محل مستلزمات طبية؟
? قد يُهِمُّكَ: نصائح مهمة لنجاح تجارة المستلزمات الطبية
? المراجع
ما أهم متطلبات تأسيس محل مستلزمات طبية؟

إذا كنت تفكّر بتأسيس محل مستلزمات طبية؛ فاعلم بأنها فكرة سديدة لأن مثل هذا المشروع سيعود عليك بفوائد مادية جيدة، فمن المعروف أن جميع القطاعات الطبية تحتاج إلى المستلزمات والأجهزة والمعدّات الطبية، وبالرغم من وجود شركات إمدادات معدّات طبية كبرى إلا أن النجاح وارد جدًا في هذا المجال إذا بدأت بشركة صغيرة أو محل، وللبدء بهذا المشروع يجب أن تحقق المتطلبات الأساسية وتتبع الخطوات التالية:[?]

استهدف سوقًا محدد: يجب أولًا أن تحدد السوق الذي تود توريد المستلزمات الطبية له لتحدد عملك وهدفك، فيمكنك أن تبيع المستلزمات الطبية للمساعدين الصحيين في المنازل أو للقابلات، أو للأطباء أو حتى لدور رعاية المسنين، لكن الأهم أن تحدد السوق المُستهدف لتركّز عليه ولا تشتت نفسك بعدّة أسواق لأن هذه الصناعة واسعة ومتشعّبة.
احصل على التراخيص اللازمة: تواصل مع قسم الصحة العامة في بلدك أو بالمجلس الطبي المسؤول عن مثل هذه الأعمال والإجراءات لتتأكد من الأوراق الرسمية والوثائق والتراخيص اللازمة لتبدأ عملك بصورة قانونية، وهذه الخطوة مهمة لأنك إذا كنت غير مختص بمجال محدد يمكن أن تُعفى من بعض التصاريح، واختلاف هذه الإجراءات من مكان لآخر يحتّم عليك الاتصال بالجهات المعنية والتأكد من الشروط.
اختر مكان المحل المناسب: عند اختيارك لمحل بيع المستلزمات الطبية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أهمية احتوائه على مخزن، ويجب أن يوفر المخزن شروط صحية معينة، كدرجة حرارة التخزين المطلوبة للأدوية والأجهزة التي ستبيعها، بالإضافة إلى أهمية نظافة المخزن وخلوّه من الغبار والملوّثات، فأنت تعمل في المجال الطبي وتحقيق معايير وشروط السلامة من أهم الأمور التي تضمن لك نجاح المشروع، وحاول عمومًا أن يكون محلك قريبًا من السوق الذي استهدفته.
أنشئ حسابات بالجملة مع موزعي المعدات الطبيعة: إن الشراء والبيع بالجملة ضروري لعملك ومربح أيضًا؛ ولهذا يجب أن تعثر على موزعين جملة من خلال البحث على شبكة الانترنت أو من دليل أرقام هواتف الأعمال، وقد تحتاج عند فتح حساب خاص بالجملة مع هؤلاء الموزعين إلى تقديم بعض الوثائق الضرورية ودفع الحد الأدنى من المبلغ المالي المطلوب لطلب البضائع.
سوّق لعملك جيدًا: يعد التسويق من العوامل الهامة والأساسية لنجاح مشروعك، ويمكنك تسويق معدّاتك الطبية بإرسال النشرات الدعائية والقسائم، والتفكير برعاية المؤتمرات الطبية والمعارض الصحية، بالإضافة إلى أهمية إرسال النشرات الإخبارية إلى الجمعيات الطبية والمهنية في مدينتك.
ابحث عن المصنع: بما أنك ستبيع المستلزمات الطبية فأنت بحاجة إلى شرائها ممن يصنعها، ولهذا يجب أن تختار مصنع جيد وموثوق في السوق ليزوّدك بأفضل الأجهزة والمستلزمات الطبية وأجودها.[?]
أنشئ موقعًا إلكترونيًا لمحلك على شبكة الإنترنت: يساعدك الموقع الإلكتروني في بناء قاعدة عملاء جيدة لمحلك، ويجب أن تهتم بالمحتوى الذي تضعه في موقعك الإلكتروني وتجعله فريدًا وجذابًا للعملاء.
اشترِ المستلزمات الطبية: بالطبع هذا العنصر الأساسي في عملك ويجب أن تحرص على اقتناء أفضل المعدات والمستلزمات الطبية وأكثرها جودة وطلبًا من قِبَل عملائك، ويجب أن تفهم كيفية التعامل معها وكيفية تخزين كل منها وتعبئتها وشحنها بما يتوافق مع المعايير الحكومية في بلدك، وتتنوّع كثيرًا المستلزمات والأجهزة والمنتجات الطبية التي يمكنك العمل بها، وإليك فيما يلي بعضًا منها:[?]
المنتجات غير المنظمة: ومن هذه المنتجات مستحضرات التجميل، والفيتامينات والمكملات الغذائية، والمنتجات الأخرى المتعلقة بالجمال والصحة والعناية الشخصية، وتخضع بعض هذه المنتجات للوائح وشروط محددة في حين أنها أسهل من ناحية التخزين بالمقارنة مع الأدوية.
المنتجات المنظّمة من قِبَل إدارة الغذاء والدواء: وتشمل هذه المنتجات الأدوية أو الأجهزة الطبية والجراحية أو الأدوات التشخيصية، وتخضع هذه المنتجات لمعايير معينة وصارمة تحددها منظمة الغذاء والدواء.
الأجهزة الطبية: تُصنّف الأجهزة الطبية على ثلاث فئات، فتخضع الفئة الأولى لضوابط قليلة، بينما تخضع الفئة الثانية لضوابط عامة، وتخضع الفئة الثالثة لضوابط وشروط صارمة لأنها تؤثر على صحة المصابين.




تعرف على مميزات وعيوب مشروع محل مستلزمات طبية

يعد إنشائك لمحلك الخاص بالمستلزمات الطبية مشروعًا ناجحًا له الكثير من المزايا والفوائد، وبنفس الوقت له بعض العيوب مثله مثل غيره من المشاريع، وفيما يلي ستتعرّف على مزايا وعيوب محل المستلزمات والأجهزة الطبية:[?]

مميزات مشروع محل مستلزمات طبية
إن فتح محلك الخاص بأي مجال هو ميزة حقيقية بحد ذاته؛ لأنك تتمتع بالمرونة في العمل فأنت مَن تدير مشروعك الخاص ولا تعمل لصالح شخص أو شركة معينة وبالتالي لديك حرية اختيار المعدات المناسبة لك واستراتيجية العمل وكل ما يخص عملك ومحلّك.
لديك فرص عالية للاحتفاظ بالعملاء، فبمجرّد أن تحصل على عميل وارتاح بالعمل معك وبنيتَ معه علاقة ثقة ستحتفظ به، وعلى الأرجح سيتعامل معك للأبد.
العملاء الذين ستحصل عليهم في مثل هذا العمل لن يكونوا عملاء لمرة واحدة، ولهذا سيكون أمامك فرصة بناء أساس متين مع عملائك.
يتميّز العمل في المجال الطبي بإمكانية تشجيع الشراء الاندفاعي أي شراء المنتج دون تخطيط، وذلك من خلال تغيير الأسعار والتغليف والقيمة الترويجية للتأثير على قرار العميل وحثّه على الشراء.
ستحصل في مثل هذا النوع من الأعمال على دخلٍ عالٍ جدًا، فلا يوجد حدّ أقصى لأرباحك في هذا العمل، فكلما زادت مهارتك وطاقتك وجودة مستلزماتك كلما جذبتَ المزيد من العملاء وحصلت على المزيد من الأرباح.
قد تحصل على خصومات جيدة من قطاع الصناعة جراء عملك في بيع المستلزمات الطبية.
عيوب مشروع محل مستلزمات طبية
إذا كنت تبيع أجهزة طبية في مشروعك فسيكون هذا الأمر بمثابة استثمار طويل الأجل ومكلف للعميل، ولهذا يجب أن تبقى على اتصال دائم مع عملائك وتقدّم لهم مستلزمات أخرى يحتاجونها لتتمكن من تحقيق الأرباح، بالإضافة إلى أهمية العثور على أكبر عدد ممكن من العملاء الجدد.
قد تكون هوامش الأرباح في المستلزمات الطبية منخفضة بما لا يتجاوز 20%.
كبائع مستلزمات وأجهزة طبية ستدفع الكثير من الضرائب باهظة الثمن.
النفقات التشغيلية الأولى والنفقات العامة لمحل مستلزمات طبية مرتفعة نوعًا ما، ولهذا يجب أن تضع ميزانيتك بدقة وتحسب إيراداتك المتوقعة بالمقارنة مع رأس المال المخصص للنفقات التشغيلية الأولى والنفقات العامة اللاحقة.
إن عملية تطوير وتوسيع محل بيع المستلزمات الطبية أمر صعب ومعقد بعض الشيء.
وجود بعض الزبائن غير الصبورين وغير ملامين لذلك، ففهي النهاية هذا هو القطاع الطبي ولا يتحمل أي تأخير.




Volume 0%
 
ما تكلفة تأسيس محل مستلزمات طبية؟

لحساب تكلفة تأسيس محل بيع مستلزمات طبية يجب أن تضع بعض النقاط بعين الاعتبار، فتحتاج أولًا إلى تحديد موقع المتجر ومساحته، ومن الأنسب أن يكون الموقع بالقرب من مراكز التسوّق والمستشفيات والمجمعات الطبية والعيادات، أما فيما يخص المساحة فستحتاج بالمتوسط إلى 140 مترًا مربعًا للمحل، وإلى ما بين 46 -93 مترًا مربعًا كمساحة إضافة للتخزين، وإذا جمعتَ تكاليفالمحل والمخزن والمعدّات والأجهزة وتكاليف الترخيص والمواد الترويجية وموقع الويب فسوف تحتاج إلى حوالي 15 ألف دولارأمريكي لتأسيس محل صغير الحجم لهذا الغرض، أما إذا أردت فتح محل متوسط الحجم ستحتاج إلى ما يُقارب 200 ألف دولار أمريكي، ولحوالي 450 ألف دولار أمريكي لمحل مستلزمات طبية كبير.[?]




قد يُهِمُّكَ: نصائح مهمة لنجاح تجارة المستلزمات الطبية

بعد أن تعرّفت على متطلبات محل المستلزمات الطبية وتكلفته والإيجابيات والسلبيات المتعلقة به، بقيَ أمامك الاطلاع على بعض النصائح لتضمن نجاح مشروعك وتحقق الأرباح التي تطمح لها، وهذه النصائح كالتالي:[?]

اختر سوق عمل غير مخدوم: لتضمن نجاح مشروعك اختر سوق عمل غير مخدوم أو غير مشبع لتكون المحل الوحيد في المنطقة ولتقلل فرص المنافسة.
حدد نوع عملك: تختلف أنواع الأعمال والشركات ويُفرَض على كلّ منها ضرائب ورسوم مختلفة، ولهذا يجب أن تحدد شكل عملك قبل البدء به.
استعن بمحاسب محلي: يمكنك الاستعانة بشخص محاسب ذي كفاءة وعلى معرفة جيدة بالمهنة وقطاع العمل، لترجع إليه فيما يخص نوع العمل التجاري الذي تودّ إنشاؤه، وسيساعدك المحاسب بإنشاء علاقات قوية في المهنة، وسيُنشئ لك تقارير سنوية للاستفادة منها في تشغيل مشروعك.
موّل نفسك: يجب أن تفكر جيدًا برأس المال الذي تحتاجه وبكيفية الحصول عليه، ويمكنك أن تأخذ قرضًا تجاريًا صغيرًا أو تلجأ للمستثمرين، وتختلف خيارات التمويل بناءً على حجم المحل الذي ترغب بتأسيسه واعتمادًا على النفقات التشغيلية التي تحتاجها، والخطة المالية المُحكمة هي مفتاحك لتقرير مثل هذه الأمور بحكمة.
اهتم بالتسويق: التسويق عامل أساسي في نجاح مشروعك أو فشله ولهذا يجب أن تستغّل جميع أساليب التسويق وأشكاله لصالح عملك ولجذب العملاء إليك، ولتعرف الأساليب التسويقية المناسبة لعملك ولعملائك المستهدفين يجب أن تُجري أبحاث على السوق المستهدفة أولًا.
ابدأ كموزّع: قبل بدء عملك كبائع مستلزمات طبية ابدأ كموزع، لأن العمل مع الموردين سيكسبك خبرة جيدة في المجال الطبي وسيبني لك شبكة علاقات قوية ومفيدة في سوق العمل، وسيطوّر فهمك لهذا النوع من الأعمال، ولتحقق نجاحًا أكبر ابحث عن الأسواق غير المُستغلّة في هذا المجال، مثل الرعاية المنزلية لكبار السن أو دور رعاية المسنين، وتعرّف على المنتجات الأكثر طلبًا بالنسبة لهم.[?]




المراجع
? Melinda Gaines (19/7/2017), ""How to Start a Medical Supply Business"", Small Business - Chron, Retrieved 17/5/2021. Edited.
^ أ ب ""How To Start A Medical Supply Store Business"", Business First Family, 10/9/2020, Retrieved 17/5/2021. Edited.
? WILL SCHNEIDER (5/10/2017), ""Medical & Health Care Product Regulations & Warehouse Requirements"", Warehousing And Fulfillment, Retrieved 17/5/2021. Edited.
? ""Start A Medical Device Company"", Starter Story, Retrieved 17/5/2021. Edited.
? ""HOW TO START A HOME HEALTH MEDICAL SUPPLY STORE BUSINESS"", how to start an llc - TRUiC, Retrieved 17/5/2021. Edited.
? Mike Enright, ""How to Start a Medical Supply Business"", Wolters Kluwer, Retrieved 17/5/2021. Edited."
شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook