كل ما يهمك حول تأسيس مشروع معرض أجهزة كهربائية

الكاتب: رامي -
كل ما يهمك حول تأسيس مشروع معرض أجهزة كهربائية
"محتويات
? أهم خطوات تأسيس مشروع معرض أجهزة كهربائية
? كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معرض أجهزة كهربائية
? إليك أهم النصائح عند اختيار موقع معرض أجهزة كهربائية
? قد يُهِمُّكَ: ما مميزات وعيوب تأسيس معرض أجهزة كهربائية؟
? المراجع
أهم خطوات تأسيس مشروع معرض أجهزة كهربائية

يعد مشروع معرض الأجهزة الكهربائية من الأفكار النيرة التي تلقى نجاحًا كبيرًا إذا طُبقت على النحو السليم، وإليكَ خطوات تأسيسها:[?]

دراسة السوق: أول ما عليك فعله هو البحث في السوق ويشمل ذلك:
تقييم المنافسة الموجودة فيه، وتقدير العرض والطلب، ومعرفة المتاجر الكبيرة والصغيرة وتجاز التجزئة، والأسعار الموجودة وغيرها من البيانات الهامة التي تضمن لك نجاح المشروع وتحقيق الأرباح.
تحديد الموقع فيجب أن تختار الموقع المناسب للمعرض بالاعتماد على عوامل عدة، وسنتحدث عن هذا الجانب باستفاضة في الفقرات اللاحقة.
اكتشف ما يبحث عنه المستهلكون في الأجهزة الكهربائية وما يريدون الحصول عليه، كنوع الأجهزة وإمكانية توفير الضمان وخدمات الإصلاح وأي مقترحات أخرى.
طريقة البيع: كالبيع على المواقع الإلكترونية؛ فيجب أخذ ذلك بعين الاعتبار خاصة بعد أن أصبح الكثير من المستهلكين يعتمدون على هذه الطريقة للحصول على مشترياتهم، ويمكنكَ إنشاء موقع خاص بك أو البيع على المواقع الإلكترونية الشهيرة الكبيرة والمضمونة.
السلع التي ستبيعها: اتخاذ القرار بشأن السلع التي تريد بيعها من الأجهزة الكهربائية فهي كثيرة ولا حصر لها كما تعلم من ثلاجات وأفران وغسالات ومكاوي ومجففات شعر وسواها، فهل تريد التخصص في نوع واحد منها؟ أم أنك ترغب بجمع تشكيلة واسعة من السلع؟ وقبل أن تقرر يجب أن تضع باعتبارك مساحة المعرض، فالمساحة هي التي تحدد السلع التي يمكنك اقتناؤها في المعرض.
التسويق للمعرض: يعد التسويق من الخطوات الهامة في تأسيس معرض أجهزة كهربائية، إذ عليكَ أن تحرص على إنشاء دعاية ممتازة لمعرضك لإيصال فكرته وسلعه للعملاء سواء كان ذلك إلكترونيًا أو بوساطة الإعلانات الطرقية وغيرها من الوسائل، ويجب أن تعطيهم انطباع بأنهم سيحصلون على أفضل خدمة وأفضل منتج، وذلك باتباع العديد من الوسائل مثل الاعتماد على الصور الجيدة والواجهة الملفتة والذكية لمحلك، فذلك من شأنه زيادة مبيعاتك، ولا تهمل نظافة المعرض لأنها من الأمور الملفتة والجاذبة للزبائن. ولتتعرف أكثر على أفضل أساليب التسويق اقرأ المقال التالي: أساليب التسويق الناجح.
إنشاء ملف تعريفي: أنشىء ملفًا تعريفًا خاصًا بالعملاء لتبني صلة وصل قوية معهم، ويزيد الملف التعريفي من دائرة المستهلكين ويجعلهم أكثر إقبالًا على معرضك، ولكن يجب أن تضع بعين الاعتبار ماهية السلع التي ستضعها على الملف التعريفي، فيجب أن تتناسب السلع المعروضة مع فئة المستهلكين المستهدفة في مشروعك.
التسعير: يجب أن تضع أسعارًا محددة للمنتجات التي تبيعها من الأجهزة الكهربائية، وتحرص على الحصول على السعر المناسب والمُجدي أمر هام، فيجب أن تتأكد من أن الفرق بين سعر التكلفة وسعر البيع كافٍ لتغطية رسوم التشغيل، ويجب أن تضع بعين الاعتبار السعر الذي يأتي عليك بالأرباح ويُرضي المستهلك بنفس الوقت.




كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معرض أجهزة كهربائية

إن عمل دراسة جدوى للمشروع أحد أهم الأمور التي ستخبرك ما إذا كان المشروع ناجحًا أم لا، وفيما يلي نبين كيفية عمل دراسة جدوى أو خطة عمل لمعرض الأجهزة الكهربائية والبنود الأساسية التي يجب أن تضمّنها:[?]

البدء بعمل نظرة عامة على صناعة الأجهزة الكهربائية بما يشمل بيع المعدات بالجملة والشركات التي تتولى التوريد والبيع للأسلاك والتركيبات والمصابيح والمفاتيح الكهربائية وموزعات الطاقة وغيرها، ورصد نمو تلك التجارة خلال السنوات الخمس الأخيرة.
وضع الملخص التنفيذي الذي يربط بين ما حصلت عليه في الخطوة الأولى من مسح للسوق بما يمكنك الحصول عليه من عملاء ومستهلكين في معرضك، بالإضافة إلى توقعاتك لنمو العمل خلال السنوات القليلة المقبلة.
تحديد المنتجات والخدمات التي سيقدمها المعرض للعملاء من بيع بالجملة وتقديم الملحقات والإضافات الضرورية لتشغيل الأجهزة الكهربائية.
تحديد الهدف والرؤية من المشروع بحيث يتم رصد خطة محكمة لبيع عدد معين من الأجهزة خلال فترة محددة وتحقيق نسبة معينة من الأرباح أنت تحددها.
توظيف أشخاص كفؤ وذوي خبرات قوية لشغل كافة المناصب المتاحة وأبرزها الرئيس التنفيذي، ومدير المحل، ومدير الموارد البشرية، ومدير المبيعات والتسويق، والمحاسبين وغيرهم من الموظفين.
تحديد الأدوار والمسؤوليات لكل وظيفة من الوظائف السابقة والحرص على إلمام الموظفين بها من خلال التوجيه والتدريب والتحفيز وتعزيز العمل الجماعي في المعرض.
إجراء تحليل روتيني للسوق بشكل ثابت لمعرفة نسب الأرباح وسير العمل، ونقاط القوة والضعف، ووضع استراتيجيات لسبل التعزيز ورفع الإنتاجية وزيادة عدد العملاء.
البحث في استراتيجيات التسويق المتبعة لجذب العملاء، وتطويرها في حال كانت دون المستوى المطلوب، واتباع الوسائل الحديثة وغير التقليدية لزيادة الأرباح ومواجهة التحديات إن وجدت.
وضع استراتيجية التسويق والمبيعات، فيجب أن تتضمن دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك الأساليب التي ستتبعها للإعلان عن منتجاتك وكيفية الترويج لها.
تحديد توقعات المبيعات، بعد أن أجريتَ التحليلات ودرستَ سوق العمل والمنافسين ووضعتَ الخطط المناسبة لزيادة الأرباح وجذب العملاء يجب أن تذكر الأرباح التي يُفترَض أن تجنبيها خلال فترة زمنية محددة، ويجب أن تحدد مقدار المبيعات الذي يُفترَض أن تبيعها خلال فترة زمنية محددة أيضًا.
يجب أن تتضمن دراسة الجدوى نفقات بدء التشغيل، أي التكاليف التي ستحتاجها في الفترة الأولى قبل البدء بجني الأرباح.




Volume 0%
 
إليك أهم النصائح عند اختيار موقع معرض أجهزة كهربائية

يلعب اختيار الموقع لمشروعك دورًا كبيرًا في نموه وزيادة أرباحه، وفيما يلي سنقدم لكَ مجموعة من النصائح التي تساعدك على اختيار موقع معرض الأجهزة الكهربائية:[?]

حدد أهداف المعرض التجاري والاستراتيجية التي ستتبعها، إذ ستحتاج أنتَ وفريقك لمعرفة سبب قيامك بذلك؛ فهل تريد موقع يعزز العلاقة مع العملاء؟ أم تبحث عن خطوط اتصالات جديدة؟ أم تريد نشر علامة تجارية معينة على نطاق أوسع؟.
حدد الميزانية، فالمواقع تختلف من حيث السعر تبعًا للمنطقة والمدينة، وعليكَ تحديد المساحة التي ترغب بحيازتها لمعرضك واضعًا التكاليف بعين الاعتبار ورسوم التسجيل ونفقات العروض الترويجية والتسويق وغيرها، ويُفضّل أن تخطط مسبقًا لتجنب المفاجآت غير السارة.
ابحث عن خياراتك في الموقع بشكل أوسع، وضع بعين الاعتبار المعارض الكبرى المنافسة لك وموقعها بالنسبة لمعرضك، ولا تنسَ الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول السكان القريبين من معرضك وتأكد ما إذا كانوا من ضمن الفئة المستهدفة لمشروعك.
اعرف جيدًا الجمهور الذي تريد استهدافه من موقع معرضك، ويمكنكَ ذلك من خلال حضور معارض الصناعة والتجارة التي تقدم لكَ البيانات التي تريد على طبق من فضة، ولا ضرر من إجراء استبيان لعملائك تسألهم عن رأيهم في العروض والأجهزة وطريقة الخدمة وغيرها من التفاصيل التي تناسبهم.
يُفضّل أن يكون موقع المعرض في مركز المدينة، ومع أنه سيكون مكلف نوعًا ما إلا أنك ستحظى بالمزيد من العملاء، ولكن من عيوب إنشاء معرض أجهزة كهربائية بمركز المدينة المنافسة الكبيرة هناك، ولتقليل مستوى المنافسة يمكنك اختيار البلدات الأصغر والمناطق الأبعد عن مركز المدينة كموقع للمعرض.[?]
ضع باعتبارك عدة أمور قبل اختيار موقع المعرض، مثل توافر أماكن لاصطفاف السيارات لتسهّل الأمر على زبائنك، وتأكد من معدلات الجريمة في المكان الذي تنوي شراء المعرض فيه فالأجهزة والأدوات الكهربائية سلع جذابة للصوص.[?]




قد يُهِمُّكَ: ما مميزات وعيوب تأسيس معرض أجهزة كهربائية؟

سنلقي الضوء فيما يلي على مميزات وعيوب تأسيس معرض أجهزة كهربائية:[?]

المميزات:
رفع مستوى وعي المستهلكين بالعلامة التجارية التي تسعى لإظهارها وإيصالها للمستهلك، خاصة في ظل المنافسة الكبيرة بين العديد من الشركات العالمية.
الالتقاء بالعملاء وجهًا لوجه لرصد رغباتهم ووجهات نظرهم والاستماع بمقترحاتهم، وهو ما يسهم بتوثيق وتدعيم العلاقة معهم.
الالتقاء بموردين جدد للأجهزة الكهربائية مما يسمح لك بتطوير العمل ونموه، بالإضافة إلى معرفة الكثير من المعلومات عن منافسيك في السوق.
إطلاق منتجات جديدة وشرح طريقة عملها وعلامتها التجارية مباشرةً للمستهلك، وهو ما يعد أفضل للأجهزة الكهربائية من طرق البيع الإلكترونية.
بناء قاعدة بيانات خاصة بالعملاء المترددين على المعرض الأمر الذي يساعدك في إنشاء قوائم تسويق جيدة ومناسبة للعملاء.
العيوب:
التكاليف المرتفعة والثمن الباهظ للأجهزة الكهربائية وتكاليف استئجار مساحة كبيرة لوضعها بها، بالإضافة إلى رواتب الموظفين وغيرها من الالتزامات.
المنافسة الكبيرة من معارض الأجهزة الكهربائية مما يحتم عليك إنفاق الكثير من المال على الدعاية والتسويق للتميز وزيادة أرباحك.
النتائج غير مضمونة فقد تضع الكثير من الأهداف معتمدًا على زبائن محددين وتتفاجأ بأن كل توقعاتك لم تصب البتة.
الإقبال المنخفض على معارض ومحال الأجهزة الكهربائية بسبب ارتفاع الأسعار وتردي الأوضاع الاقتصادية للسوق.




المراجع
^ أ ب ت ""How to start up an electrical shop"", start up donut, Retrieved 30/4/2021. Edited.
? Joy Nwokoro, ""How to Write an Electrical Shop Business Plan"", profitable venture, Retrieved 30/4/2021. Edited.
? ""4 Tips for Choosing the Right Exhibition for Your Business"", sky line white space, Retrieved 30/4/2021. Edited.
? ""Trade shows and exhibitions"", ni business info, Retrieved 30/4/2021. Edited."
شارك المقالة:
258 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook