أجمل العبارات عن أثر الأخلاق على الفرد
-
الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أمّا أزهارها وثمارها فتعطر الأرض.
-
من تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليك، وتستكبر الإساءة منك وتستصغرها من غيرك.
-
الحضارة ليست أدوات نستعملها ونستهلكها، وإنّما هي أخلاق سامية نوظفها.
-
إذا أعجب المرء بنفسه عمي عن نقائصها، فلا يسعى في إزالتها، ولهى عن الفضائل فلا يسعى في اكتسابها، فعاش ولا أخلاق له، مصدراً لكل شر، بعيداً عن كل خير.
-
إننا ندنو من العظمة كي نكون عظماء في تواضعنا وأخلاقنا الحميدة.
-
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.
-
التربية الخلقية أهم للإنسان من خبزه وثوبه.
-
لن تستطيع العطاء دون الحب، و لن تستطيع أن تحب دون أخلاق.
-
ليست الأخلاق أن تكون صالحاً فحسب، بل أن تكون صالحاً لشيء ما.
-
شيئان ما انفكا يثيران في نفسي الإعجاب والاحترام: السماء ذات النجوم من فوقي، وسمو الأخلاق في نفسي.
-
تفسد المؤسسات حين لا تكون قاعدتها الأخلاق.
-
اِصْحَب الناس بأي خلق شئت يصحبوك.
-
الخلوق من إذا مدحته خجل، وإذا هجوته سكت.
-
الأخلاق ليست فقط نظاماً للتعامل بين الناس، ولكنها هي التي تنظم المجتمع وتحميه من الفوضى.
أجمل العبارات عن الأخلاق
-
الإنسان سامي الأخلاق لا يحمل الضغينة؛ لأنّ الروح العظيمة تنسى السيئات.
-
الأخلاق هي أساس الأشياء، والحق هو جوهر كلّ الأخلاق.
-
الخوف أبو الأخلاق.
-
أسوأ الأشياء يا سيدي أن نتحدث عن أخلاق لا نمارسها، وفضائل لا نعرفها، وأنتم تكلمتم كثيراً عن الأخلاق ولم يكن الأمر أكثر من مسرحية هزلية رخيصة أضاعت أجيالاً وأفسدت وطناً.
-
أنا كلي تفاؤل، لقد تخطت البشرية حدود الأخلاق، فلماذا لا تقدر على تخطي حدود الفيزياء؟.
-
قمة الأخلاق أن تعفو وأنت قادر على الانتقام.
-
الدودة المُداسة تنكمش على نفسها إنّها عين الفطنة، بذلك تحدّ من إمكانية أن تداس ثانية، في لغة الأخلاق يسمى هذا تواضعاً.
-
في البدء يكون الخبز، ثمّ تكون الأخلاق.
-
إن كل ثقافة بشرية تتخذ لنفسها نظاماً في الأخلاق خاصاً بها، وهي تنظر لأخلاق الآخرين بشيء من الريبة والاحتقار.
-
إذا تعرضت لإساءة، فلا تفكر في أقوى رد، بل فكر في أفضل رد، الأخلاق السامية شيء رائع.
-
ما قرن شيء إلى شيءٍ أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومنبت الفضائل.
-
نحن لا نكون مساكين إلا إذا كنا بلا أخلاق.
-
من مظاهر الأخلاق: أن تخفي تقديرك لنفسك واحتقارك لقدرة الآخرين.
-
القوة والفكر متناقضان، وتنتهي الأخلاق عندما تبدأ البندقية.
-
أصل الأخلاق المذمومةِ كلِّها : الكبرُ والمهانة والدناءة، وأصل الأخلاق المحمودة كلها : الخشوع وعلو الهمة.
أجمل الحكم عن الأخلاق الحميدة
-
إن الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها، وصلاً بيننا وبينه.
-
الحياة قصيرة فلا تقصرها أكثر بالنكد، والصديق قليل فلا تخسره باللوم، والأعداء كثير فلا تزيد عددهم بسوء الأخلاق.
-
الاستقامة والأخلاق نوع من الفن، شهوة وقدرة وإرادة وموهبة وذكاء وظروف، تتلقى ذلك وتتعامل معه، تلونه بلا قداسة أو نبوة.
-
عندما تصبح الأخلاق والمبادىء موضع شك، والقيم والأصالة شيءٌ من الحمق، وطلب الحقوق ورد المظالم نوعاً من الكفر، فأنت في وطنٍ ينتظرُ إعلان حِداده.
-
لو كان علي تأليف كتاب عن الأخلاق لجعلته من 100 صفحة، 99 منها بيضاء وكتبت في الأخيرة: لا أعرف سوى واجب واحد، ألا وهو الحب.
-
الأخلاق خاصة، واللياقة عامة.
-
ثلاثة تقوي أضعف الأمم: العقيدة الصالحة، والعلم النافع، والأخلاق القوية، وثلاثة تضعف أقوى الأمم: تبذل المرأة، وطغيان الحاكم، واختلاف الشعب.
-
إنّ الإنسان الأمثل الذي يجب أن يكون هو زنديق العقل، قديس النفس والأخلاق، هو العاصي المتمرد المحارب بتفكيره.
-
أكبر جرم ارتكب في تاريخ العالم: فصل علم السياسة، عن علم الأخلاق.
-
ليس للسياسة علاقة بالأخلاق.
-
الأحمق من يهجم على المتعة، ثم يشكو من عسر هضم الأخلاق.
-
تنكشف الأخلاق في ساعة الشدّة.
أبيات شعرية عن الأخلاق
-
يقول الشاعر معروف الرصافي في قصيدته هي الأخلاق تنبت كالنبات:
هي الأخلاقُ تنبتُ كالنبات
-
-
-
-
-
اذا سقيت بماء المكرماتِ
تقوم إذا تعهدها المُربي
-
-
-
-
-
على ساق الفضيلة مُثمِرات
وتسمو للمكارم باتساقٍ
-
-
-
-
-
كما اتسقت أنابيبُ القناة
وتنعش من صميم المجد رُوحا
-
-
-
-
-
بأزهارٍ لها متضوعات
ولم أر للخلائق من محلِّ
-
-
-
-
-
يُهذِّبها كحِضن الأمهات
فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ
-
-
-
-
-
بتربية ِ البنين أو البنات
واخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً
-
-
-
-
-
باخلاق النساءِ الوالداتِ
وليس ربيبُ عالية ِ المزايا
-
-
-
-
-
كمثل ربيب سافلة الصفات
وليس النبت ينبت في جنانٍ
-
-
-
-
-
كمثل النبت ينبت في الفَلاة
فيا صدرَ الفتاة ِ رحبت صدراً
-
-
-
-
-
فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات
نراك إذا ضممتَ الطفل لوْحا
-
-
-
-
-
يفوق جميع الواح الحياة
اذا استند الوليد عليك لاحت
-
-
-
-
-
تصاوير الحنان مصورات
لأخلاق الصبى بك انعكاس
-
-
-
-
-
كما انعكس الخيالُ على المِراة
وما ضَرَبانُ قلبك غير درس
-
-
-
-
-
فأوِّل درس تهذيب السجايا
يكون عليك يا صدر الفتاة
-
-
-
-
-
فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً
اذا نشأوا بحضن الجاهلات
-
-
-
-
-
وهل يُرجَى لأطفالِ كمالٌ
إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات
-
-
-
-
-
فما للأمهات جهلن حتى
أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة
-
-
-
-
-
حَنوْنَ على الرضيع بغير علم
فضاع حنوّ تلك المرضعات
-
-
-
-
-
أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو
مصيبتنا بجهل المؤمنات
-
-
-
-
-
فتلك مصيبة يا أمُّ منها
«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»
-
-
-
-
-
تخذنا بعدك العادات ديناً
فأشقى المسلمون المسلمات
-
-
-
-
-
فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ
وصدّوهنَّ عن سبل الحياة
-
-
-
-
-
بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى
نزلنَ به بمنزلة الأدَاة
-
-
-
-
-
وعدّوهن اضعف من ذباب
بلا جنح وأهون من شذاة
-
-
-
-
-
وقالوا شرعة الاسلام تقضي
بتفضيل «الذين على اللواتي»
-
-
-
-
-
وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء
تضيق به صدور الغانيات
-
-
-
-
-
وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً
عن الفحشا من المتعلمات
-
-
-
-
-
لقد كذبوا على الاسلام كذباً
تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات
-
-
-
-
-
اليس العلم في الاسلام فرضاً
على ابنائه وعلى البنات
-
-
-
-
-
وكانت أمنا في العلم بحراً
تحل لسائليها المشكلات
-
-
-
-
-
وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ
فكانت من اجلّ العالمات
-
-
-
-
-
لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها
بثلثيْ دينكم ذي البينات
-
-
-
-
-
وكان العلم تلقيناً فأمْسى
يحصل بانتياب المدرسات
-
-
-
-
-
وبالتقرير من كتب ضخام
وبالقلم الممَدِّ من الدواة
-
-
-
-
-
ألم نر في الحسان الغيد قبلاً
أوانسَ كاتبات شاعرات
-
-
-
-
-
وقد كانت نساء القوم قدماً
يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة
-
-
-
-
-
يكنَّ لهم على الأعداء عونا
ويضمِدن الجروح الداميات
-
-
-
-
-
وكم منهن من أسِرَت وذاقت
عذاب الهُون في أسر العُداة
-
-
-
-
-
فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا
الى اسلافنا بعض التفات
-
-
-
-
-
فهم ساروا بنهج هُدى وسرنا
بمنهاج التفرق والشتات
-
-
-
-
-
نرى جهل الفتاة لها عفافاً
كأن الجهل حصن للفتاة
-
-
-
-
-
ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍ
فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ
-
-
-
-
-
ونلزمهن قعر البيت قهرا
ونحسبهن فيه من الهَنات
-
-
-
-
-
لئن وأدوا البنات فقد قبرنا
جميع نسائنا قبل الممات
-
-
-
-
-
حجبناهن عن طَلب المعالي
فعشن بجهلهنَّ مهتلكات
-
-
-
-
-
ولو عَدمت طباع القوم لؤما
لما غدت النساء محجبات
-
-
-
-
-
وتهذيب الرجال أجل شرط
لجعل نسائهم مُتهذبات
-
-
-
-
-
وما ضر العفيفة كشفُ وجه
بدا بين الأعفّاء الأباة
-
-
-
-
-
فِدى لخلائق الأعراب نفسي
وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة
-
-
-
-
-
فكم برزت بحيهم الغواني
حواسر غير ما متريبات
-
-
-
-
-
يَمرُّ مع الجداية والمهاة