كلمات أغنية غجريتي التركية ?ingenem مترجمة للعربية غناء المطربة أيبرو غونداش Ebru Günde?

الكاتب: رامي -
كلمات أغنية غجريتي التركية ?ingenem مترجمة للعربية غناء المطربة أيبرو غونداش Ebru Günde?
"

نعرف على مسلسل قيامة ارطغرل &ndash ثاني اشهر المسلسلات التاريخية التركية عربيا

هو مسلسل تركي يبث على قناة TRT التركية الحكومية وتم دبلجته إلى الكثير من اللغات ومنها اللغة العربية ويبث عبر قناه قطر

  • ويعتبر المسلسل أشهر مسلسل تاريخي تركي انتشارا وضجة في الوطن العربي بسبب الرسائل الهادفه التي حملها ومنها وحدة الدين والمصير بين الشعوب الإسلامية , والديكور
  • والملابس والتصوير الإحترافي وألأأهم هو الحبكة الدرامية للمسلسل والتي أعجبت أغلب الأذواق العربية
  • جلب المسلسل الإعجابات من أغلب الأطياف العربية وشد الإنتباه له من الحلقات الأولى له , بدأت الشائعات تنتشر من نهاية الجزؤ الثالث عن غياب بطل المسلسل ارطغول (إنجين
  • ألتان دوزياتان) ونفي القناة التي تبث المسلسل ذلك
  • موسيقى المسلسل كانت من عوامل الإبهار في المسلسل وشدت إليها أنظار الكثيرين إذ أنها أتت لتناسب الجو والديكور والفترة الزمنية التي تدور أحداث القصة حولها .

لبى مسلسل قيامة أرطغرلحاجة المشاهد العربيإلى التسلية والفضول والتعرف على الثقافة التركية و الحقبة العثمانية ، وعلى الرغم من تباين شهرة المسلسلات بعضها على حساب الآخر، إلا أن هنالك مسلسلاً تركياً لاقى قبولاً واسعاً لدى الشريحة العربية وهو الملسلسل التاريخي قيامة أرطغرلالذي تميز بفكرة سيناريو كانت هي سبب شهرته.

قصة مسلسل قيامة أرطغرل

  • تدور أحداث المسلسل بين ولايتي أنطاكيا وحلب في القرن 13، في فترة شهدت فيها المنطقة الكثير من الصراعات وأقبلت قبائل التركمان إلى
    تقع أحداث المسلسل فيالقرن الثالث عشرالميلادي، ويعرض سيرةالغازي أرطغرلبنسليمان شاهوالدعثمان الأول(مؤسسالدولة العثمانية)، وقائدقبيلة قاييمنأتراك الأوغوزالمسلمين التي ينتمي إليها. وقام بدور أرطغرل الممثل التركيإنجين التان دوزياتان.المنطقة بسبب تتبع المغول لهم والحروب بين الطرفين.
  • كان المسلمون يعانون من كثير من المشاكل في تلك الفترة بسبب ضعف الخلافة العباسية وحينها ظهر أرطغرل كبطل لهم وهو ابن سليمان شاه ووالد عثمان الأول الذي سُميت الدولة العثمانية على اسمه لاحقاً.
  • بعد فترة طويلة من البحث عن أماكن تستقر به الدولة وتترعرع وتبدأ بالتمدد والإنتاج أقام أرطغرل دولته في تلك المنطقة وبدا بتأسيسها.
  • تعاني القبيلة من الكثير من الصعوبات الطبيعية والسياسية وتتعرض للمكائد ووجود الجواسيس والخونة، وتتعامل معها بطريقة تراها مناسبة على مدى حلقات المسلسل.

الممثلون والممثلات فيقيامة أرطغرل

  • إنجين ألتان دوزياتانبدور البطولة أرطغرل.
  • عثمان سويكوت بدور محي الدين بن عربي.
  • باريش باغجي بدور نويان.
  • سيردار دينيزبدور تيتوس.
  • جنكيز جوشكون بدور تورغوت ألب.
  • سردار غوكهان بدور سليمان شاه.
  • جافيت شاتين بدور دوغان ألب.
  • إسراء بيلجيتش بدور حليمة خاتون.
  • نور الدين سونماز بدور بامسي ألب.

هو والدالسلطان عثمان الأولمؤسسالدولة العثمانية، وهو قائدقبيلة قايىمنأتراك الأوغوز.

ولكن وفقا للتراث العثماني،فإنأرطغرلكان ابنسليمان شاهالتركماني (شاهمعناهملِكوإذا جاء بعد الاسم فإنه يعنيالسيد) زعيمقبيلة قايىمنأتراك الأوغوزالذين نزحوا من شرق إيران إلى الأناضولهرباً منالغزو المغولي. وهناك نسب افتراضي آخر لأرطغرل هو:أرطغرلبنكندز آلببنقايا آلببنكوك آلببنصارقوق آلببنقايى آلبالذي اكتسبت القبيلة منه اسمها.

وفقا لرواية التراث العثماني، فإنأرطغرلوأتباعه دخلوا في خدمةسلاجقة الرومبعد وفاة والده، وكوفىء بالسيادة على بلدةسكود (تُلفظ سوغوت)(بالتركية:Sö?üt) الواقعة على الحدود معالإمبراطورية البيزنطيةفي ذاك الوقت.وقد أدى ذلك إلى سلسلة من الأحداث التاريخية التي أدت إلى تأسيسالدولة العثمانية.

سيرته

كانأرطغرل بنسليمان شاهقائداً لإحدى قبائل الترك النازحين من سهولآسيا الغربيةإلى بلادآسيا الصغرى(الأناضول)، وكان راجعاً إلى بلاد العجم بعد موت أبيه الذيغرقعند اجتيازه نهر الفرات قرب قلعة &rdquoجابر&rdquo(على بعد 250 كم جنوب غربي مدينةماردينالتركية).

شاهد أرطغرل جيشين مشتبكين فوقف على مرتفع من الأرض ليمتع نظره بهذا المنظر المألوف لدى الرُحّل من القبائل الحربية، ولمّا آنس الضعف في أحد الجيشين وتحقق انكساره وخذلانه إن لم يمدّ إليه يد المساعدة دَبّت فيه النخوة الحربية ونزل هو وفرسانه مسرعين لنجدة أضعف الجيشين، وهاجم الجيش الثاني بقوّة وشجاعة عظيمتين حتى وقع الرعب في قلوب الذين كادوا يفوزون بالنصر، لولا هذا المدد الفجائي، وأَعمَلَ فيهمالسيفوالرمحضرباً ووخزاً حتى هزمهم شرّ هزيمة، وكان ذلك في أواخرالقرن السابع للهجرة النبوية,

مسلسل قيامة ارطغرل &ndash اشهر المسلسلات التاريخية عربيا

خارطة الإمارات التُركمانيَّةبالأناضولأواخر القرن الثالث عشر وأوائل القرن الرابع عشر الميلاديين. تظهر إمارة العثمانيين في شمال شرقالأناضولعند الجزء الشرقي منإسطنبولحالياً.

توسعات أرطغرل

بعد انتقالقبيلة قايىإلى الحدود معبيزنطةقاموا بغزو القرى والبلداتالبيزنطيةالمجاورة. في عام 1231م، شنّ السلطانعلاء الدين كيقبادعملية عسكرية ضدبيزنطةلتأمين الحدود الغربية لدولته. انضم الجيش السلجوقي القادم منقونيةإلى أرطغرل بك وأتباعه لدعم السلطان فيإسكي شهر(بالتركية:Eski?ehir). انتصرالسلاجقةفي معركة عندبازاريري(Pazaryeri) ضد قوات الإمبراطور البيزنطيتيودور الثاني لاسكاريس(Laskaris) بدعم من أرطغرل ومحاربيه. بعدها، سلّم السلطانعلاء الدين كيقبادإسكي شهركجائزة إلى أرطغرل.بعد هذا الانتصار، فرض السلطانعلاء الدين كيقبادحصارا على قلعةقره جه حصار(بالتركية:Karacahisar). ولكن عندما ضرب مغولالدولةالإلخانيةحصاراً علىالأناضول، عاد السلطان إلىقونيةوأعطى أرطغرل غازي رئاسة العمليات الحربية.

بعد صراعات طويلة، غزا أرطغرل مع الأمراء الأتراك الآخرون قلعةقره جه حصارفي عام 1231-1232م، وتم توزيع غنائم الحرب فيما بينهم، وأرسلوا خمس الغنائم والأسرى من الرؤساء المسيحيين إلى السلطانعلاء الدين. ثم تولّى أرطغرل منطقةسكود&ndash التي ستصبح في وقت لاحق عاصمة ابنهعثمان. أقرّ السلطانعلاء الدينرسميا أراضيسكودكممتلكات تابعة لأرطغرل،فكانتسكودمشتىً(مبيت شتوي) ومنطقةدومانيتش(بالتركية:Domaniç)مصيفاً(مبيت في الصيف) للقبيلة.

كانت مساحة إقطاعية أرطغرل في كوتاهية ما بين 1000-2000 كم2حين جاء منإرزنجانعام 1231م، وكان هذا يُعتبر أساس الدولة العثمانية فيما بعد. واستطاع أن يوسع أراضيه خلال نصف قرن إلى 4800 كم2تقريباً حتى عام 1281م.

ازدياد قوة أرطغرل

مع مرور الوقت، انضم أرطغرل إلى أمراء الحدود (أو قادة الجبهات) الآخرين من ذوي الخبرة، وأصبح &rdquoأمير منطقة حدود&rdquo هو الآخر (بالتركية:uc bey)، مثل:

  • صامصا شاويش (بالتركية:Samsa Çavu?) الذي كان أول من استخدم لقب (شاويش) فيالدولة العثمانية.
  • آيكوت آلب (بالتركية:Aykut Alp).
  • آقجة كجا (بالتركية:Akçakoca).
  • قرهتكين(بالتركية:Kara Tegin)
  • قونور آلب (بالتركية:Konur Alp)، الذي هو أول قائد عسكري تركي خدم فيالدولة العثمانيةبعيد قيامها. و&rdquoقونور&rdquo معناه &rdquoاللون الكستنائي&rdquo الفاتح.

ونتيجة لذلك، ازدادتقبيلة قايىالأوغوزيةقوة إلى قوة.

كان أرطغرل غازي يتقاضى خراجاً سنوياً حتى منتكفورقلعةبيله جكالرومي (تكفور: لقب استُخدم في نهاياتالدولة السلجوقيةوبداياتالدولة العثمانيةللإشارة إلى زعماء مناطق الأقلية المسيحية المستقلين أو شبه المستقلين، أو للإشارة إلى حكّامالإمبراطورية البيزنطيةالمحليين فيآسيا الصغرىوتراقيا، إذ لم يكن لدى قبيلته (أرطغرل) أوأتباعه السلاح الكافي لحصار وفتح القلاع، حيث من المعلوم أن قواتهم كانت تعتمد في ذلك الوقت على الخيّالة.

لم يشن أرطغرل حرباً ضد الأمراء البيزنطيين فحسب، بل كانت له أيضاً علاقات ودية مع أمير مدينةعثمانيلي(Osmaneli) وأميرمدينة بيله جكالواقعتان فيمنطقة بيله جك(أصبحت محافظة تركية الآن).

السيرة المتأخرة لأرطغرل

ظل أرطغرل &rdquoأمير منطقة حدود&rdquo في خدمةالسلاطين السلاجقة. ووفقا للروايات التراثية، استمر ولاء أرطغرلللسلاطين السلاجقةالمتعاقبين، وأعلن ولائهللسلطان غياث الدين كيخسرو الثالثوقدم له هدايا وافرة عندما زار الحدود الغربية مع بيزنطة عام 1279م، وبعد هذا التاريخ سلّم أرطغرل قيادةقبيلة قايىإلى ابنهعثمان، ثم توفي بعدها بأعوام قليلة.

وفاته

توفيأرطغرل غازيوعمره أكثر من 90 عاما، ويوجد له قبر حالياً في مدينةسكودبناه له ابنهالسلطان عثمان غازيبن أرطغرل.

تختلف الروايات في تحديد تاريخ وفاةأرطغرل غازي:

  • المشهور أنأرطغرل غازيتوفي عام 1281 أو 1282م في مدينةسكودبعد سنوات قليلة من تسليم قيادةقبيلة قايىإلى ابنهعثمان.
  • وتشير مصادر أخرى إلى أن تاريخ وفاته كان في 1288 أو 1289م.

المسلسل التركيقيامة أرطغرل

تم تصوير أحداث المسلسل في قرية مطلة على البحر الأسود في مدينةاسطنبول

"
شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook