كم عدد الخلفاء الأمويين

الكاتب: علا حسن -
كم عدد الخلفاء الأمويين.

كم عدد الخلفاء الأمويين.

 

الدولة الأموية

تعتبر الحضارة الإسلاميّة من أعرق الحضارات الإنسانيّة المتعاقبة على مر الأزمان والعصور، فهي لم تهتم فقط في الجانب الديني للناس بل اهتمت بكافة الجوانب الإنسانيّة وشؤون الحياة كلها، ومن بين دول هذه الحضارة الدولة الأموية فقد ظهرت بعد مقتل الخليفة علي بن أبي طالب آخر الخلفاء الراشدين، وظهر الخلفاء الأمويون الذين اختلفوا في حياتهم وسياستهم ونهجهم عما قبلهم من الخلفاء الراشدين، ويعود نسب الأمويين إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، حيث يتلقي نسبهم عن طريق الجد الأكبر عبد مناف مع بني هاشم، وتعتبر الدولة الأمويّة الخلافة الإسلاميّة الثانية، حيث بلغ عدد الخلفاء الأمويين 14 خليفة، وقد كثرت إنجازات الدولة الأموية وفي عهدها اتسعت رقعة الفتوحات الإسلاميّة واستُكمل فتح المغرب وفتح الأندلس بكاملها، ووصلت الفتوحات الإسلاميّة إلى جنوب فرنسا، فشهدت البلاد أمناً واستقراراً، ونشطت حركة التجارة بين البلاد المفتوحة وقد أدى ذلك إلى ازدهار الاقتصاد بشكلٍ كبير.

 

الخلفاء الأمويون

  • معاوية بن أبي سفيان: استلم الخلافة في العام 41 هـ، حيث اتصف بالقوة واللين معاً وكان أبيض جميلاً وطويلاً، توفي عام 60هـ وقد بلغ من العمر 87 سنة.
  • يزيد بن معاوية: تولى الخلافة بعد وفاة أبيه في العام 60هـ، ولم تدم فترة خلافته كثيراً، وقد توفي في عام 64 هـ ولم يتجاوز التاسعة والثلاثين من عمره.
  • معاوية بن يزيد: لقد بايعه المسلمون بعد وفاة أبيه في العام 64هـ، وكان مريضاً فمات في العام نفسه وحسب بعض الروايات فإن ولايته لم تدم الشهرين.
  • مروان بن الحكم: وهو مروان بن الحكم بن العاص الأموي القرشي، تمّت مبايعته على الخلافة بعد وفاة معاوية بن يزيد، حيث كان فقيهاً وكان من رواة الحديث، وقد وقع خلاف بينه وبين عبد الله بين الزبير انتهت بحرب أدت إلى إخضاع بلاد الشام ومصر للأمويين.

 

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook