كم عدد الصحابة

الكاتب: علا حسن -
كم عدد الصحابة.

كم عدد الصحابة.

 

الصحابة

بين النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف أن خير قرون الأمة هم قرنه من الرجال والنساء والغلمان، الذين وقفوا يدافعون عن الدعوة الإسلامية منذ أن أخرجت للناس، ووقفوا مع النبي الكريم في السراء والضراء وبذلوا أرواحهم وأموالهم وأعز ما لديهم في سبيل نصرة الإسلام وإعلاء كلمته، وقد سمي هذا الجيل العظيم بجيل الصحابة، فما هو سبب تسميتهم بالصحابة ؟ وما هو تعريف الصحابي عند العلماء ؟ وما هي صفاتهم ؟ وكم بلغ عددهم ؟

 

سببصفات الصحابة

يتصف صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام بصفات التقوى والورع والعدالة وملازمة كل الفضائل الحسنة، والأخلاق الكريمة، والتميز بها، فقد كانوا مدرسة النبي الكريم بحق حينما اتخذوه قدوة لهم وأسوة في كل شيء، وقد وصفهم الله تعالى في كتابه بأنهم أشداء على الكفار وقد ظهر ذلك في معاركهم وغزواتهم مع الرسول عليه الصلاة والسلام.

عدد الصحابة

ذكر عدد من العلماء المسلمين ومنهم الإمام الحافظ أبو زرعة الرازي، الذي يعتبر شيخاً للإمام مسلم أن عدد الصحابة بلغ مائة وأربعة عشر صحابياً، ومنهم من رأى أن عددهم بلغ مائة وأربعة وعشرين ألفاً ومنهم الإمام السيوطي، وفي كل الأحوال يبدو العدد منطقيا بسبب رواية تتحدث عن أن عدد المسلمين يوم غزوة تبوك بلغ ثلاثين ألفاً، ولم يتخلف في هذه الغزوة إلا ثلاث، ويضاف إلى هذا العدد نساء الصحابة ومن كان في الأعراب والبوادي والأماكن المقفرة.

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook