كم عدد حروف الجر

الكاتب: رامي -
كم عدد حروف الجر
"عدد حروف الجرّ

الحرف أهم أقسام الكلمة، وتتميّز بأنها الأداة مجهولة المعنى إلاّ إذا اقترنت مع غيرها من أقسام الكلم، وتتميّز الحروف بأنها مبنيّة، كما تتضمّن العديد من الأنواع ومنها حروف العطف، والجر، والنداء، وتمّ تقسيم الحروف في اللغة العربيّة إلى حروفٍ عاملة، والتي تدخل على الجملة فتغيّر من إعرابها مثل إن وأخواتها، وحروف غير عاملة مثل أحرف الجواب، وأيضاً الحروف المختصّة بالأسماء مثل حروف الجر، والحروف التي تختصّ بالأفعال كحروف التخصيص، والحروف المشتركة.

تعدّ حروف الجر من أهمّ أنواع الحروف في اللغة العربيّة، وهي حروف عاملة، مبنيّة، لا تتغيّر حركة إعرابها، وقد جمع ابن مالك بألفيته الشعريّة جميع حروف الجر في بيتين من الشعر؛ حيث يبلغ عددها واحداً وعشرين حرفاً، إلاّ الحرف (لولا)، لم يذكره لندرة استخدامه، حيث قال ابن مالك: هاك حروف الجر وهي: ( من، إلى، حتى، خلا، حاشا، عدا، في، عن، على، مذ، منذُ، ربّ، اللاّم، كي، واو، وتا، والكاف، والبا، ولعلّ ومتى)، وتنقسم حروف الجر إلى حروف جرٍّ أصليّة وهي ما تدلّ على معناها، وحروف جرٍّ زائدة وهي ما لا تدلّ على معناها.

حروف الجرّ ومعانيها
مِن: تدلّ على الكثير من المعاني، فقد تأتي بمعنى التبعيض، أو بيان الجنس، أو بيان الزمان، أو ابتداء الغاية المكانيّة، أو زائدة، أو بيان السبب أو البدل.
إلى: تدلّ على انتهاء الغاية.
عن: تفيد المجاوزة.
على: تفيد الاستعلاء، وقد تأتي بمعنى (في).
في: تفيد الظرفيّة المكانيّة أو الزمانيّة، كما أنّها تفيد السببيّة، أو الاستعلاء.
رُبّ: تفيد التقليل أو التكثير.
الباء: لها عدّة معانٍ، منها السببية، أو العوض، أو الظرفية، أو المصاحبة، أو الملابسة، أو الإلصاق، أو التبعيض، أو الاستعانة، أو الدنيا.
الكاف: تأتي زائدة، وتفيد التعليل أو التشبيه، أو التوكيد.
اللام: تفيد الملكيّة، أو التعليل، أو الاختصاص، وقد تأتي زائدة.
حتى: تفيد انتهاء الغاية الزمانية.
عدا: تفيد الاستثناء.
حاشا: تفيد الاستثناء.
خلا: تدلّ على الاسم المستثنى به، وقد تأتي بمعنى ما عدا إذا سبقت بما المصدرية.
كي: تفيد الملكيّة.
لولا: تأتي لامتناع الشيء، أو زائدة.
منذ: تفيد ابتداء الغاية المكانيّة.
مذ: تفيد ابتداء الغاية الزمانيّة.
الواو: تفيد القسم.

ويجب التنويه إلى أن الاسم الذي يتبع حرف الجر يُعرب بأنّه اسم مجرور بحرف الجر( ويذكر اسم الحرف)، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، وتختلف علامة الجر باختلاف نوع الاسم المجرور، وتُعرب مُقدّرةً في الأسماء المبنيّة؛ كأسماء الإشارة، والضمائر، والأسماء الموصولة."
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook