كم عدد دول العالم المعترف بها

الكاتب: رامي -
كم عدد دول العالم المعترف بها
محتويات المقال

كم عدد دول العالم
عدد دول العالم المعترف بها
كم عدد دول العالم العربي

هناك تساؤل كثيراً ما نجده يتردد على ألسنة البعض وهو كم عدد دول العالم وهو ما سوف نجيب عليه في فقرات مقالنا التالي عبر موسوعة حيث يقصد بالدولة تلك الأمة التي تمتلك قانوناً خاص بها وحكومة تطبق قوانينها، ولا يوجد نص قد حدد عدد الدول التي تتضمنها الكرة الأرضية والعالم بشكل صريح بل هناك خلاف حول الأمر والسبب في ذلك النزاع الدائم البعض المناطق بالعالم.

وحينما نتعمق بالنظر تجاه الأمر نجد أن الكرة الأرضية مقسمة إلى ثلاث قارات تم اكتشافها منذ القدم وهي (أفريقيا، أوروبا، وآسيا)، وفي العصور الحديثة التالية لذلك تم اكتشاف قارتين جديدتين وهما أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية وكان ذلك عام (1492م)، وجاء اكتشاف قارة أستراليا بالقرن الثامن عشر ميلادياً، بينما قارة أنتاركتيكا هي آخر ما تم اكتشافه من بين القارات وتعرف بالقارة القطبية الجنوبية عام (1911م)، وبعد أن بينا ذلك التقسيم يمكننا على ضوئه التعرف على إجابة تساؤل كم عدد دول العالم.

كم عدد دول العالم

العدد المحدد والمتعارف عليه من دول العالم بالوقت الحالي هو (مائة ستة وتسعون دولة)، بالإضافة إلى وجود عدد من الدول غير معترف بها من بلاد كثيرة مثل (تايوان) حيث لا يتم عقد أي علاقات تعاونية معها إلا في حالات نادرة، وتعد واحدة من بين الدول المائة ستة وتسعون وحين يتم إزالتها يصبح العدد (مائة خمسة وتسعون).

وقد وصل الدول الغير معترفة بتايوان رقم ليس بالقليل حيث بلغت ما يقترب من المائة دولة، وذلك لكون جمهورية الصين الشعبية ترفض الاعتراف بتايوان كمقاطعة منفصلة عنها ومن أجل الحفاظ على العلاقات مع الصين رفضت الدول الاعتراف بتايوان أو التعاون الدولي معها.

عدد دول العالم المعترف بها
المقياس في كون الدولة معترف بها أم غير معترف بها يتحدد بمدى اعتبارها أحد أعضاء الأمم المتحدة أم لا وفي تلك الحالة نجد أن ذلك العدد يبلغ حوالي (مائة ثلاثة وتسعون دولة)، ولكن هناك خلاف في ذلك الشأن يرد على تعداد دول أخرى ينتج عن أحداث ووقائع سياسية تتمثل في كون الفاتيكان وفلسطين ليستا من بين أعضاء الأمم المتحدة لذلك لا يتم إحصائهم من بين الدول المعترف بها ليصبح العدد (مائة خمسة وتسعون دولة).
وقد انضمت مؤخراً دولة جنوب السودان بعدما تمكنت من الحصول على استقلالها عام (2011م)، وبذلك أصبحت إحدى دول العالم وهو ما جعل العدد الحالي يصل إلى (مائة وستة وتسعون).
كم عدد دول العالم العربي
يبلغ عدد دول الوطن العربي اثنان وعشرون دولة تشغل جميعها حيز جغرافي بقارة آسيا (دول الشرق الأوسط)، وأفريقيا (دول الشمال الأفريقي)، ولا تعد تركيا وإيران من بينهما فهما ليستا دول عربية واللغة الرسمية بهما هي التركية والفارسية.
تتضمن دول الوطن العربي لغات أخرى إلى جانب اللغة العربية يتحدث بها مواطنيها، بل إن هناك دولة عربية تقع خارج جغرافية الوطن العربي وهي (تشاد)، بينما أسماء باقي البلاد العربية فهي (قطر، الإمارات العربية، تونس، البحرين، السودان، الصومال، السعودية، اليمن، فلسطين، عمان، جزر القمر، الجزائر، ليبيا، لبنان، الكويت، الأردن، العراق، مصر، موريتانيا، سوريا، المغرب).

ومما سبق ذكره يبدو لنا أن دولة جنوب السودان هي أحدث دول العالم يسبقها في ذلك دولة (كوسوفو) التي تم إعلان استقلالها عن صربيا عام (2008م)، كما أصبح الجبل الأسود دولة كذلك بعدما انشق عن صربيا عام (2006م)، ومنذ عام (1990م) تم اكتشاف تسعة وعشرون دولة نتيجة انهيار الاتحاد السوفيتي الذي ترتب على انهياره ظهور أربعة عشر دولة، إلى جانب سبعة دول نتيجة تفكك يوغوسلافيا.

المراجع

1

2
شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook