كم عدد دول قارة آسيا؟

الكاتب: رامي -
كم عدد دول قارة آسيا؟
"محتويات
? قارة آسيا
? عدد دول قارة آسيا
? أشهر المعالم في قارة آسيا
? حقائق حول قارة آسيا
? التسلسل الزمني في آسيا
? تاريخ شرق آسيا
? المراجع
قارة آسيا

تُعد قارة آسيا أكبر القارات السبعة، إذ تبلغ مساحتها حوالي 44,029,797 كم²، وتغطي حوالي 9% من سطح الأرض، وهي موطن لمعظم الأشخاص الذين يقدر عددهم بحوالي 4.3 مليار نسمة لغاية عام 2015، وهو يمثل ما يقارب 60? من سكان العالم،مما جعلها جزءًا حيويًا من اقتصاد العالم، وتمثل الجزء الشرقي من قارة أوراسيا مع الحدود التالية لخط الشمال من بحر إيجه إلى البحر الأسود إلى الركن الشمالي الغربي من بحر قزوين إلى نهر الأورال إلى المحيط المتجمد الشمالي، وتقع القارة في المقام الأول داخل نصف الكرة الشمالي، وعلى الحدود الشرقية لها يقع المحيط الهادئ، والمحيط الهندي على طول الحدود الجنوبية، والمحيط المتجمد الشمالي على طول الحدود الشمالية القصوى،[?] وتحظى قارة آسيا بطبيعة جغرافية مميزة، إلا أنها فقيرة جدًا تاريخيًا، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى آثار الاستعمار الأوروبي فيها، أما اليوم فإن العديد من بلدانها وخاصة كوريا الجنوبية وإندونيسيا والصين والهند لديها اقتصادات سريعة النمو، بل وتنافس الآن اقتصادات دول متقدمة مثل ألمانيا والولايات المتحدة.[?]




عدد دول قارة آسيا

تضم قارة آسيا 48 دولة مختلفة موزعةً على خمس مناطق، إذقُسّمت القارة نظرًا لاتساع مساحتها كالآتي:[?]

وسط آسيا: وتسمى آسيا الوسطى، وهي تقع غرب الصين وجنوب روسيا وشمال أفغانستان، وتمتد الحدود الغربية لهذه المنطقة على طول بحر قزوين، كما تنقسم آسيا الوسطى سياسيًا إلى خمس دول: طاجيكستان وأوزبكستان وكازاخستان وتركمانستان وقيرغيزستان، وبالنظر إلى أن اسم كل من هذه البلدان ينتهي بـ (ستان-stan)، فإن آسيا الوسطى يشار إليها أحيانًا باسم (The Stans) وهو اسم غير رسمي لها، وتغطي المنطقة مساحة إجمالية تبلغ حوالي1545741 ميل مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 69.78 مليون فرد، وقد لعبت آسيا الوسطى دورًا مهمًا في نقل البضائع بين الصين وأوروبا خلال عصر تجارة طريق الحرير.
شرق آسيا: تقع إلى الشرق من آسيا الوسطى مع حدودها الشرقية الممتدة على طول بحر الصين الشرقي، ينقسم شرق آسيا سياسياً إلى ثماني دول ومناطق هي: الصين ومنغوليا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان وهونغ كونغ وتايوان وماكاو، وتغطي مساحة إجمالية مقدارها4,571,092 ميل مربع، ويتجاوز عدد سكانها أكثر من 1.641 مليار، وهو ما يمثل 22? من سكان العالم و38? من إجماليسكان آسيا، يتركز العديد من سكان شرق آسيا في المناطق الحضرية الكبرى مثل بكين وطوكيو.
جنوب آسيا: تأتي على شكل شبه جزيرة تحدها ثلاثة مسطحات مائية هي: المحيط الهندي من الجنوب، وخليج البنغال من الشرق، وبحر العرب من الغرب، تشمل المنطقة شبه القارة الهندية والبلدان المحيطة بها، كما وتنقسم جنوب آسيا سياسيًا إلى ثمانية بلدان تتمتع بالحكم الذاتي هي: سريلانكا وبنغلاديش والهند وأفغانستان وباكستان وبوتان ونيبال وجزر المالديف، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي مليوني ميل مربع، ويتجاوز عدد سكانها أكثر من 1.74مليار نسمة، وهو ما يقارب ربع سكان العالم، ومن الجدير بالذكر أن جنوب آسيا تتميز بأنها أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم.
جنوب شرق آسيا: تقع جنوب شرق آسيا شمال أستراليا وغرب المحيط الهادئ وشرق خليج البنغال، وهي تشمل العديد من دول الجزر والأرخبيل التي تمتد بين نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، مما يجعلها المنطقة الآسيوية الوحيدة الواقعة على جانبي خط الاستواء، وينقسم جنوب شرق آسيا سياسيًا إلى 15 دولة ومنطقة هي: بروناي وكمبوديا وإندونيسياولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وتيمور الشرقية وفيتنام وجزيرة كريسماس وجزر كوكوس، ويغطي جنوب شرق آسيا مساحة إجمالية مقدارها 1735121 ميل مربع، ويتجاوز عدد سكانها أكثر من 641 مليون نسمة،بدأت أهمية جنوب شرق آسيا في التجارة العالمية من خلال تجارة التوابل، واليوم تطور اقتصادها بسرعة، وتُعد إندونيسيا أكبر اقتصاد في المنطقة، وهي العضو الوحيد من شرق آسيا في مجموعة العشرين.
غرب آسيا: تقع في المنطقة الموجودة بين آسيا الوسطى وإفريقيا وجنوب أوروبا الشرقية، وغالبًا ما يشار إلى غالبية المنطقة بالشرق الأوسط، وتنقسم منطقة غرب آسيا إلى 19دولة هي: جورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركيا وقبرص وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن والعراق وإيران والكويت والبحرين وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعمان واليمن، ويشمل أيضًا شبه جزيرة سيناء في مصر، كما وتبلغ مساحة غرب آسيا حوالي 2.415 مليون ميل مربع، ويبلغ عدد سكانها 313.428 مليون نسمة.




أشهر المعالم في قارة آسيا

تتميز قارة آسيا بوفرة الأماكن السياحية والطبيعة فائقة الجمال، فهي تضُم عددًا كبيرًا من مواقع الجذب السياحي التي يصعُب حصرها هنا، وفيما يلي بعض هذه الأماكن:[?]

تاج محل (Taj Mahal): يقع في الهند، بناه الإمبراطور شاه جاهان في القرن السابع عشر تخليداً لذكرى زوجته الراحلة، وهو يُعد من أبرز الوجهات السياحية الرئيسية في الهند.
شواطئ غالور (Galore): تقع في بالي في دولة إندونيسيا، وتُعد الوجهة الأولى المناسبة لمحبي تجربة حياة الجُزُر، وهي سلسلة جبال فيها عدة قمم نشطة تمتد عبر الجزيرة من الشرق إلى الغرب، وتضم المناظر الطبيعية منحدرات شديدة في الشمال، وسهول جميلة في الجزء الخلفي من الجبال إلى وسط الجزيرة والشواطئ الرملية في الجنوب، وهي الجزيرة الأكثر شعبية في إندونيسيا.
بانكوك (Bangkok): تقع في تايلند، وتُعد بانكوك الوجهة السياحية الأولى في آسيا، إذ تصل إلى 11.5 مليون زائرسنويًا، وقد جعلت الشواطئ المشمسة والمعابد القديمة والحياة الليلية الصاخبة والمدينة الحديثة المزدهرة من بانكوك وجهةً رائعةً للسيّاح.
بكين (Beijing): تقع في الصين، وتشتهر بالمواقع التاريخية التي جعلتها وجهة رئيسية أخرى للسيّاح في الصين وآسيا والدول الغربية، ويُعد معبد السماء والمدينة المحرمة من أروع مناطق الجذب القديمة في المدينة، بينما يزور السور العظيم ما يقدر بنحو 16 مليون سائح سنوياً والذي بُني أصلًالحماية الحدود الشمالية للصين قبل أكثر من ألفي عام.
هونغ كونغ (Hong Kong): تقع في الصين، وهي حائزة على جائزة ""أفضل وجهة آسيوية"" للمسافرين في عام 2011، وتشتهر هونغ كونغ بأطباقها الشهية وناطحات السحاب الضخمة وهيكلها المعاصر، كما أنها موطن لهونغ كونغ ديزني لاند، وتضم قمة فيكتوريا التي تُعد أعلى نقطة في المدينة، إذ يبلغ ارتفاعها 1810 قدمًا، وهي تتصدر قوائم الوجهات السياحية، إذ تستقبل أكثر من 9 ملايين زائرسنويًا.
كيوتو (Kyoto): تقع في اليابان، وتُعد من أبرز الوجهات السياحية في آسيا، وهي موطن لمواقع التراث العالمي لليونسكو أكثر من أي مدينة أخرى في آسيا بَل وأي مدينة في العالم باستثناء روما، وتضُم كيوتو المعابد القديمة والقصر الإمبراطوري الشهير وملاهٍ ومركز علاج، ويتجاوز عدد السياح فيها أكثر من 11 مليون سنويًا، مما يجعلها واحدةمن أكبر المتنزهات الترفيهية في آسيا.
جبل إفرست (Mount Everest): يقع في نيبال، وهي أعلى قمة في العالم، وأغلب السياح يكتفون بمشاهدة جبل إفرست من التبت أو الصين أو الهند القريبة دون أن يتسلقوها، فارتفاعها يصل إلى 29029 قدمًا، وما زال جبلإفرست يتصدر قائمة العديد من المعالم السياحية في آسيا.
سييم ريب (Siem Reap): يقع في كمبوديا، يقصد السيّاح المعابد القديمة في متنزّه أنكور الأثري، وقد شارك ملوك كمبوديا القديمة في حملة بناء واسعة أسفرت عن مئات المعابد المخصصة للآلهة الهندوسية والبوذية، وفي أوائل القرن العشرين اكتُشفت المعابد المخبأة جزئيًا في الغابة المجاورة لها من قبل علماء الآثار الفرنسيين، وتُعد سييم ريب من ضمن أفضل وجهات السفر الآسيوية.
سنغافورة (Singapore): وهي تشتهر بشوارعها البدائية ومعالمها المتميزة بفضل القوانين الحكومية الصارمة، وتشتهر أيضًا بأماكن التسوق العالمية والأحياء الإثنية.
متنزه ديزني لاند في طوكيو (Disneyland): وهو يُعد من أكثر مناطق الجذب السياحي شعبية في آسيا، ويبلغ عدد السيّاح فيه 25 مليون زائر سنويًا، ويمكن للزائر الذهاب إلىضريح ميجي أو بعض المتاحف الفنية والتاريخية والمتاحف الثقافية الشعبية في طوكيو.




حقائق حول قارة آسيا

كثيرةٌ هي الحقائق المثيرة حول قارة آسيا سنبين بعضها فيما يلي:[?]

Volume 0%
 
بنى ملياردير صيني أكبر مركز للتسوق في العالم في دونغقوان في الصين عام 2005، وهي مدينة كبيرة جدًا تضم مدرجًا داخليًا، والأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو حقيقة أن 99%من مراكز التسوق بقيت غير مشغولة منذ الافتتاح.
تحتفل كوريا الشمالية بمهرجان عيد ميلاد والدة كيم جونغ الثاني في الرابع والعشرين من كانون الأول من كل عام.
تتقاطع الصين مع ما يصل إلى 5 مناطق زمنية منفصلة نظرًالاتساع مساحتها، ولكن الغريب أن لديها منطقة زمنية وطنية واحدة فقط.
تعد البدانة في اليابان أمرًا مخالفًا للقانون.
تُنتج الهند كل عام حوالي 12 مليون طن من فاكهة المانجو.
تضُم آسيا تسعة من المباني العشرة الأولى في العالم.
تضُم آسيا دولتان يزيد عدد سكانهما معًا عن مليار نسمة، وهما الهند والصين.
تقع أكبر عشرة مراكز تسوق في العالم في آسيا.
تضُم آسيا الدولة الوحيدة في العالم التي حضرت بيع التبغ وهي بوتان.
تُعد لعبة الاستيلاء على الماعز اللعبة الوطنية في أفغانستان.
يتواجد اثنان من أكبر اقتصادت العالم في دولتين آسيويتين هما؛ الصين واليابان.
سجلت مدينة بانكوك أكبر عدد من الزائرين على مستوى العالم في عام 2013.
يبلغ متوسط العُمر في اليابان 87.3 سنة للنساء، و85 سنةللرجال، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية يُعد أطول متوسط عُمر في العالم.




التسلسل الزمني في آسيا

تعد آسيا قارة لها تاريخ عظيم، ونذكر التسلسل الزمني في قارة آسيا حتى نهاية القرن العشرين، ومن أهمها:[?]

عام 12000 قبل الميلاد تشكلت أول مستوطنات دائمة فيجميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط.
عام 2200 قبل الميلاد تشكلت أسرة شيا في الصين.
بين أعوام 1200-1050 قبل الميلاد انهار العصر البرونزي.
عام 1000 قبل الميلاد إنشاء أول نظام للريّ.
عام 600 قبل الميلاد غزى سايروس الكبير بابل، وشكلالإمبراطورية الفارسية العُظمى.
عام 334 قبل الميلاد عبر الإسكندر المقدوني بجيشه أراضيآسيا الوسطى.
عام 100 قبل الميلاد بداية انتشار الدين البوذي.
عام 50 للميلاد كان بداية انتشار الدين المسيحي.
بين أعوام 320-467 ميلادي سيطر حُكم غوبتا الإمبراطوريفي جميع أنحاء الهند.
عام 634 ميلاد تأسيس الإمبراطورية العربية الإسلامية.
بين أعوام 759-1258 ميلادي أصبحت بغداد عاصمةللإمبراطورية العربية الإسلامية العظمى.
عام 1147 ميلادي تأسست موسكو في روسيا.
بين أعوام 1206-1368 ميلادي سيطرت القوات المغولية التيأنشأها القائد جنكيز خان غلى أغلب أراضي آسيا.
عام 1421 ميلادي شُيدت المدينة المحرمة في بكين.
عام 1467 اندلعت الحرب الأهلية في اليابان.
عام 1592 ميلادي غزت اليابان أراضي شبه جزيرة كوريا.
عام 1600 ميلادي أصبحت الإمبراطورية الصينية الأكبر فيالعالم.
عام 1601 ميلادي قتلت المجاعة في روسيا قرابة مليونيشخص.
عام 1757 ميلادي شركة الهند الشرقية تحكم معظم الهند.
عام 1801 ميلادي بلغ عدد سكان الصين 295 مليون نسمة.
عام 1901 ميلادي اكتشف النفط في إيران.
عام 1904 احتلت القوات البريطانية منطقة التبت.
عام 1914 ميلادي بدأت الحرب العالمية الأولى.
عام 1922 ميلادي تشكيل الاتحاد السوفيتي من 15جمهورية مُتحدة.
عام 1939 ميلادي بدأت الحرب العالمية الثانية.
عام 1959 ميلادي انتفضت منطقة التبت ضدّ الصين.
عام 1980 ميلادي بلغ عدد سكان الصين مليار نسمة.
عام 1991 ميلادي بدأت حرب الخليج الأولى بعد غزو دولةالعراق للكويت.
بين أعوام 1992-1997 ميلادي اندلعت في طاجيكستان الحربالأهلية.
عام 1994 ميلادي كيم جونغ إيل تولى السيطرة على دولةكوريا الشمالية.
عام 1996 ميلادي شكّلت كلّ من الصين، وروسيا،وتركمانستان، وأوزبكستان، وكازاخستان و قيرغيزستان منظمة شنغهاي للتعاون.




تاريخ شرق آسيا

بدأت الحضارة في شرق آسيا عام 2000 قبل الميلاد مع ظهورمدينة إيرليتو بجانب النهر الأصفر، وتُعرف الحضارة والثقافة التي ازدهرت في هذه المنطقة باسم حضارة إرليتو، وأقدم سلالة تاريخية حاكمة في الصين هي أسرة شانغ والتي بدأت في عام 1600 قبل الميلاد، ولكن تدعي السجلات المكتوبة أيضًا أن أسرة شيا قد سبقت أسرة شانغ والتي حكمت الصين ما بين أعوام 2000-1600 قبل الميلاد، وعلى كلا الحالتين قد أظهرت الدولة الصينية قدرة كبيرة على التحمل رغم أنها تمزقت بسبب الحرب الأهلية، وثورة الفلاحين ومن الغزو الأجنبي، وفي كلّ مرة كانت تتعافى وتزدهر مرة أخرى، وبعد الفترة القديمة التكوينية للحضارة الصينية انقسم التاريخ الصيني للعصور الوسطى والعصور الحديثة، وقد نمت الصين لتصبح دولة قوية مركزية مع تطور العناصر الأساسية للثقافة الصينية، وتشمل هذه العناصر نظام الكتابة الصيني، الديانة الكونفوشيوسية، والخدمة المدنية المهنية.

خضعت الصين بالكامل للحكم الأجنبي لأول مرة عندما غزتها الإمبراطورية المغولية ما بين أعوام 1200-1300 ميلادي، ونقلتعاصمة الإمبراطورية المغولية إلى الصين، وتولى الإمبراطور المغولي دور الإمبراطور الصيني، وسلالة يوان التي حكمت الصين هي سلالة مغولية، وبحلول الوقت الذي غُزيت فيه الصين كانت الإمبراطورية المغولية على وشك الانهيار، وبعد انهيارها أصبحت سلطة أسرة يوان (ذات الأصول المغولية) يقتصر حُكمها على الصين ومنغوليا، أما في اليابان تأخرت الحضارات الكبيرة عن الظهور بسبب انعزال جزر اليابان تقريبًا عن العالم، وفي حوالي عام 1200 ميلادي ظهرت أول أسرة عظيمة، وقد طغت عادات فرق الساموراي على اليابان لمدة 700 عام من بعد ذلك، أما في كوريا أو ما يسمى منطقة شبه الجزيرة الكورية فقد بقيت مُحتلة منالصين لمدة طويلة، وقد سيطرت قبيلة الهان على كوريا لبعض الوقت، وبقيت كذلك حتى وحدت أسرة تشوسون شبه الجزيرة الكورية تحت حكم واحد، وبقيت تحت سيطرتهم حتى قيام الحرب العالمية الثانية وتقسيم شبه الجزيرة الكورية.[?]




المراجع
? ""7 CONTINENTS OF THE WORLD"", whatarethe7continents, Retrieved 2019-11-19. Edited.
? ""What are the 7 Continents of the World?"", worldpopulationreview, Retrieved 2019-11-19. Edited.
? Amber Pariona (2018-8-27), ""The Five Regions Of Asia - Asia Countries And Regions""، worldatlas, Retrieved 2018-11-19. Edited.
? ""10 Top Tourist Destinations in Asia"", traveltips.usatoday, Retrieved 2019-11-19. Edited.
? ""40 INTERESTING FACTS ABOUT ASIA"", whatarethe7continents, Retrieved 2019-11-19. Edited.
? ""Asia History Timeline"", worldatlas, Retrieved 29-10-2019. Edited.
? ""History of East Asia"", essential-humanities, Retrieved 22-10-2019. Edited."
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook