كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد

الكاتب: رامي -
كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد
"كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد؟ يعتبر من أهم الأسئلة انتشارًا بين المسلمين في الوقت الحالي، وبما أننا في شهر رمضان المبارك فإنه يجب على كل مسلم اخراج زكاة الفطر، بالذات المسلمون المهتمون في إقامة شعائر دينهم بالطريقة التي شرعها الله تعالى، والحريصون على التقرب من الله -عز وجل- ونيل رضاه بكافة السبل، لذلك سوف نتعرف على كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد وكيفية إخراجها.

زكاة الفطر للفرد 

زكاة الفطر هي أحد الفرائض التي فرضها الله -سبحانه وتعالى- على الفرد المسلم القادر سواء كان ذكرًا أو أنثى، حرًا أو عبدًا، حيث يمكن للشخص أن يقوم بإخراج زكاة الفطر عن نفسه وعن أهله؛ إذا كان قادرًا ويملك قوت يومه، أما إذا كان الفرد فقيرًا ومحتاجًا؛ فلا يجب عليه إخراج الزكاة، ولا حرج عليه في ذلك، وفي حال كان الشخص عبدًا مملوكًا فيجب إخراج الزكاة عنه من وليّ أمره؛ لأنه غير مُكلّفٍ، وفي حال كان الشخص المسلم يقيم في دولة ما؛ فإن عليه أن يخرج زكاة فطره في بلد إقامته، أما إذا كان الفرد مغتربًا فيمكن له أن يُرسل الزكاة إلى بلده الأصلي إذا كان في هذا الأمر مصلحة له.

حساب زكاة الفطر للفرد

يمكن حساب زكاة الفطر للفرد الواحد حسب ما أقرته الشريعة الإسلامية في أصل إخراج الزكاة، والأصل في اخراج الزكاة هو إخراجها على شكل طعام، حيث تقدر عن الفرد الواحد مقدار صاع من الطعام المنتشر في البلد الذي يقيم فيه المزكي، وبم أن الصاع لم يعد موجودًا بشكل مادي في العصر الحديث، فقد قدر الأئمة قيمته بالكيلو جرامات، والذي يساوي ما يقارب اثنين ونصف إلى ثلاثة كيلو جرامات عن الفرد الواحد.

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد 

أجاز بعض العلماء مثل الإمام أبي حنيفة تقدير قيمة زكاة الفطر الواجب إخراجها على الفرد الواحد من الطعام، وحساب ما يعادلها من النقود، وإخراجها على شكل أموال، حيث تم تقدير قيمة تلك النقود بتقديرات مختلفة من بلد إلى آخر، فهي تكون كما يلي:

في المملكة العربية السعودية فإنها تعادل خمسة وعشرين ريالًا سعوديًا عن الفرد الواحد.
مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في مصر تعادل خمسة عشر جنيهًا.
أما في دولة الامارات فقد تم تقدير قيمة زكاة الفطر للفرد الواحد، حوالي عشرين إلى خمسة وثلاثين درهم إماراتي.

وفي حال كان المتزكي مقتدراً ورغب في اخراج نسبة أكثر من المفروضة عليه فإنه يمكنه الزيادة عن ذلك المقدار المفروض."
شارك المقالة:
120 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook