المحتوى

كم من الوقت ستأخذ حالة تعافي الاقتصاد الأردني و العالمي بعد كورونا؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كم من الوقت ستأخذ حالة تعافي الاقتصاد الأردني و العالمي بعد كورونا؟

 

حسب تصريحات لوزير الاعلام الأردني العضايلة وتضمنه مقال لقناة رؤيا ؛ فإنه لن تعود مظاهر الحياة الطبيعية قبل شهر حزيران.. وبالتالي فإنه من المنطق أن يكون تعافي الاقتصاد الأردني بعد حزيران بأشهر عديدة ..
وقت تعافي الاقتصاد الأردني يعتمد بالدرجة الأولى على تعاون الجهات الرسمية الحكومية بكافة قطاعاتها مثل دائرة الضريبة والبنك المركزي وكافة القطاعات المتعلقة بالاقتصاد والصناعة.. وهذا بالفعل ما وجدناه من التسهيلات التي قدمتها الحكومة للشركات من اجل تجاوز أزمة كورونا.. وبالتالي اتوقع ان تستمر هذه التسهيلات بل ان تزداد بعد عودة القطاعات كافة لعملها المعتاد
أما دور القطاعات الصناعية والتجارية فهو التركيز على دفع عجلة الاقتصاد المحلي، والتركيز على الصناعات المحلية التي تحقق الاكتفاء بل تزيد من صادرات الأردن...
فإن حصل هذا السيناريو بالتعاون مع كافة اطراف الاقتصاد فسيكون التعافي سريع ولا يتجاوز اشهراً معدودة.
 
أما الاقتصاد العالمي فإنه لا يرتبط فقط بأزمة كورونا، بل يتجاوزها الى صراعات بين قوى كبرى.. فما بعد كورونا سيكون هناك صراعات أخرى كما ذكر العديد من المحللين الاقتصاديين؛ وبالتالي فإن هذا التعافي العالمي لا يحدث ايضاً إلا بالتعاون بين الدول الكبرى الذي يُتوقع حدوثة بعد سنوات من الصراع.. لذلك فإن الاقتصاد سيحتاج إلى سنوات معدودة حتى يستطيع الوصول الى مرحلة التعافي..
فمثلاً الاقتصادي طلال ابو غزالة قدّر أنه بحلول عام 2025 سندخل بهذا النوع من الازدهار الاقتصادي وذلك وفقاً لمقال في موقع خبرني .
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook