كيف أبدأ شركتي عن بعد

الكاتب: رامي -
كيف أبدأ شركتي عن بعد
"محتويات
? كيف تعلن عن شركتك؟
? كيف تبدأ شركتك من الصفر؟
? كيف تدير الشهور الأولى لمشروعك الناشئ؟
? لا تطلق شركتك إلا بعد توفّر هذه العناصر
? ما هي أنواع الشركات التي يمكنك تأسيسها؟
? المراجع
كيف تعلن عن شركتك؟

يلجأ أصحاب العمل إلى الإعلان والترويج عن شركاتهم لتحقيق أهداف معينة وتُنشر هذه الإعلانات في وسائل الإعلام كالصحف والمجلات والتلفزيونات أو تلجأ إلى شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى جميع شرائح المجتمع ومختلف الأسواق، فتُعلن الشركات عن خدماتها ومنتجاتها لجعل السوق الكبرى على دراية بصدور هذا المنتج أو تلك الخدمة، وغالبًا ما تركّز الإعلانات على حلّ المنتج أو الخدمة لمشكلة يعاني منها المستهلك وتستخدم الشركات الإعلانات لتوضيح فعالية منتجاتها وخدماتها وإمكانية منافستها للمنتجات الموجودة في الأسواق، فالإعلان عن الشركة وما تقدّمه من خدمات ومنتجات من أهم الخطوات لتطوير شركتك وطرحها في الأسواق.[?]

ويمكنك الإعلان عن شركتك الناشئة باتباع الخطوات التالية:[?]

أنشئ صورة أو شعارًا للعلامة التجارية: إن هدف الإعلان هو التعريف بالشركة التجارية والشعار هو أفضل طريقة لتقديم الشركة والتعريف عنها، كما أن الشعار يعطي مصداقية أكبر لشركتك أمام المستهليكن ويجب عليك أن تضع الشعار على القرطاسية الخاصة بالشركة وبطاقات العمل وتوقيعات البريد الإلكتروني والكتيّبات والموقع الإلكتروني والمواد الترويجية أيضًا.
أنشئ شبكة اتصالات: إن مقابلة المهنيين من الشركات الأخرى ذات الصلة بمجال شركتك يعزز لك أعمالك ويُطلعك على منافسيك في السوق ويمكنك من تكوين شبكة علاقات ميتنة تفيد شركتك في المستقبل، ويمكن التواصل مع المهنيين بحضور الاجتماعات الإلكترونية التي تساعدك في تعزيز شبكة علاقاتك التجارية وشرح المنتج أو الخدمة التي تقدمها، أما بالاجتماعات العادية يمكنك أيضًا التعريف عن نفسك وعملك وإعطاء رجال الأعمال البطاقات الخاصة بشركتك.
اطلع على أساليب الإعلان: توجد العديد من الأماكن والأساليب للإعلان عن شركتك مثل:
اللوحات الإعلانية التي توضع على واجهات المتاجر أو في الشوارع.
الملصقات أو الإعلانات المطبوعة ويمكنك وضعها في الصحف والمجلات وعند مداخل البيوت والمحلات التجارية.
الإعلانات التجارية على التلفزيون أو الإذاعة وهي طريقة فعالة للترويج لوصولها إلى جمهور كبير لكنها مكلفة نوعًا ما.
الإعلان بواسطة الإنترنت من خلال إنشاء موقع ويب ومشاركة الخدمة أو المنتج عليه كما يمكن نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي واستخدام الإعلانات المدفوعة التي تمكنك من الوصول إلى جمهورك المستهدف.
ابنِ شراكات تجارية مع المنظمات الأخرى: يمكن أن يكون بناء علاقة تجارية مع شركة منافسة لشركتك فكرة جيدة للترويج والدخول إلى السوق بقوّة، ولكن من الصعب أن تبني شراكة تجارية مع شركة كبرى وقائمة لأنها تعرف الهدف الذي ترمي إليه لذا عليك أن تبحث عن شركات مشابهة لشركتك من حيث العمر والإمكانيات.
اعتمد على قوة الشبكات الاجتماعية: أصبحت هذه الطريقة تستخدم كثيرًا في الآونة الأخيرة وتكون بأن تدفع لشخص ما للإعلان عن شركتك أو إنشاء مجتمع من المعجبين بشركتك أو منتجك ويُعلنون عنهم شفهيًا بين الناس وغالبًا ما تكون تكلفة هذه العملية معقولة نوعًا ما.
قدم هدايا مجانية: وزّع عينات من منتجك أو قدم الخدمة مجانًا وضع عليها شعار الشركة حتى ترسخ في أذهان المستهلكين ويمكنك توزيع بعض القرطاسية التي تحمل شعار الشركة كالأقلام والدفاتر وما إلى ذلك.
طور علاقاتك مع العملاء: يجب أن تكرّس جهدًا كبيرًا لبناء علاقات جيدة وطيبة مع عملائك فعندما ترسل لهم بطاقات معايدة في أعيادهم أو مناسباتهم فأنت لا تكسب ثقة وولاء عميلك فحسب بل تدفعهم أيضًا للترويج لشركتك أمام معارفهم.




كيف تبدأ شركتك من الصفر؟

يعدّ الانطلاق في الشركة أو المشروع تحديًا كبيرًا ويرافقه شعور بالقلق ولكن بعد أن تخرج بفكرة مشروعك عليك اتباع الخطوات التالية:[?]

ابحث في السوق: عليك التعمّق في سوق العمل ودراسته ومعرفة المنافسين لك وتساعدك شبكة الإنترنت في الوصول إلى جميع الأسواق والشركات المنافسة ومعرفة جمهورك المستهدف، ستأخذ عملية البحث وقتًا وجهدًا كبيرًا لتصبح على إلمام ومعرفة تامة بكل ما يخص مجال عملك.
حدد هدفًا ماليًا ملموسًا: حدد أهدافًا مالية ومرابح معقولة يمكنك الوصول إليها ولا تحددها على مدى بعيد يكفي أن تضع خطة مالية لمصاريف وأرباح شركتك كل ستة أشهر لا أكثر، كما عليك معرفة وتحديد الخطوات التي يجب اتباعها للوصول إلى هدفك.
عند إنشاء موقع ويب، اجعل المحتوى قابلًا للمشاركة: بدايةً اجعل موقع الويب الخاص بالشركة جذابًا وسهل الاستخدام واجعله قابلًا للمشاركة ليستطيع العملاء مشاركته على مواقعهم إذا أعجبهم المنتج أو الخدمة.
ابنِ قائمة للبريد الإلكتروني: تعدّ هذه الخطوة من أهم الأدوات في بناء الأعمال التجارية، فأثناء تطوير موقعك أنشئ قائمة بعناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذي زاروا موقع الشركة واستمر بتزويدهم بالخدمات أو المنتجات التي تقدمها وبآخر العروض وما إلى ذلك، لذا فاحرص على التواصل معهم دائمًا.
أطلق منتجًا أو خدمة للبيع: بعد أن حددت هدفك المالي للأشهر الستة القادمة عليك بيع المنتج أو تقديم الخدمة واحرص على أن يحلّ المنتج أو الخدمة مشاكل العملاء والجمهور المستهدف.
أطلق منتجك فورًا وحسنه لاحقًا: يهدر الكثير من الأشخاص وقتًا في جعل جميع الأشياء مثالية في شركتهم كالشعار ومكان العمل وغيره لكن الأهم هو أن تطرح منتجك في الأسواق قبل اعتماده للحصول على ردود فعل المستهلكين وتحسين المنتج وتعديله إذا لزم الأمر.




كيف تدير الشهور الأولى لمشروعك الناشئ؟

تعدّ الشهور الأولى من أصعب الفترات للشركات الناشئة ولكن رجل الأعمال الذكي والناجح يستطيع أن يتجاوز هذه الفترة بنجاح، وهنا بعض النصائح التي تساعدك على إدارة شركتك في شهورها الستة الأولى:[?]

Volume 0%
 
ارتكب الأخطاء وتجاوزها سريعًا: يخشى الجميع الأخطاء والتعرّض للفشل لكنها الطريقة الأنسب لكسب الوقت والتعلّم بشكل أسرع وتفادي المشكلات والأخطاء نفسها في المستقبل وسيسمح لك ارتكاب الأخطاء بمعرفة ما يمكن عمله وما يمكن أن ينجح في الشركة من عدمه.
اعمل مع الأشخاص الذين يؤمنون بك وبفكرتك: عندما تختار الموظفين اختر الأشخاص الذين يؤمنون برؤيتك وابتعد عن أولئك الذين يشككون في أفكارك وقدراتك فالأشخاص المناسبون سيساهمون في إدارة شركتك ويقفون معك في أصعب الظروف ويكون نجاح الشركة ضمن أهدافهم الشخصية.
ضع الميزانية الخاصة بعملك: الميزانية من أكثر التفاصيل التي يتجاهلها رجال الأعمال عند إنشاء شركاتهم ويحوّلون انتباههم إلى إنفاق الكثير من الأموال على الحملات الإعلانية ويتجاهلون رأس المال ويقعون لاحقًا في الديون أو البحث عن مستثمرين لدعهم، لذا فإن حساب الميزانية وتقسيم رأس المال من أهم خطوات إدارة الشركة الناشئة.
ابحث عن المزيد من الطرق للوصول إلى العملاء المستهدفين: كلما وصلت إلى عملاء أكثر كلما زادت إيرادات الشركة وبالتي يزيد نموها وتطوّرها فيجب عليك البحث عن المزيد من الطرق الفعالة والحديثة لاكتساب العملاء.
وظّف خبير مبيعات: المبيعات من أهم عناصر العمل التجاري وبها تزيد إيرادات الشركة والتدفق المالي لذا فإن الخبير المالي واحد من أهم الموظفين في الشركة ويجب التأنّي في اختياره فمدير المبيعات الذكي والماهر هو القادر على زيادة مبيعات الشركة وبالتي ستنمو الشركة بسرعة أكبر، وإذا كنت غير قادر على تحمّل تكلفة خبير المبيعات عليك حضور دورات متقدمة في هذا المجال.
انتبه إلى ملاحظات العملاء: الحصول على تعليقات وملاحظات العملاء من أهم الأشياء التي تساعدك على تطوير المنتج أو الخدمة التي تقدّمها ويمكن ذلك بإرسال استطلاع عبر البريد الإلكتروني إلى العملاء فيه أسئلة عن مدى رضاهم عن المنتج وما الصعوبات أو المشاكل التي واجهوها عند استخدامه.
ادرس أسس المنافسة: يجب عليك أن تعرف ما الأشياء التي تجعل منافسيك ناحجين ويجب أن يكون جزءًا كبيرًا من أبحاث السوق الأولية عن بيانات كافية عن منافسيك، وعليك أن تعرف استراتيجية البيع التي يتبعونها ومن هم أكبر عملائهم وأين تكمن نقاط قوتهم وضعفهم ومعرفة رأي العملاء بمنتجهم لتحاول تفادي الأخطاء في منتجك.
استعن بمصادر خارجية: تحاول الشركات الناشئة التعامل مع كل شيء يخص الشركة بنفسها لتخفيض التكاليف ويركزون على تغطية كل جانب من جوانب إدارة الأعمال ولكن هذه العملية تمنحك وقتًا أقل للتركيز على ما هو أهم وبالتالي هدر الوقت الذي خصصته للوصول إلى أهدافك، فمن المفيد أن تستعين بأشخاص آخرين للتخطيط لطريقة كسب العملاء وزيادة الأرباح وإشهار العلامة التجارية.
أعد الاستثمار: لا يجب أن تصرف أرباح الشركة الأولى على الرواتب العالية والسفر بل عليك ادخارها لإعادة استثمارها، وهكذا تنمو الشركة الناشئة أكثر وتحتفظ برأسمال أعلى يساعدك على تطويرها في المستقبل.
كون الشبكات الاستراتيجية: يعني أن تحضر فعاليات التواصل التي توفر لك المزيد من العملاء وتحسّن فهمك لمجال عملك وتمنحك حق الوصول إلى المستثمرين المهتمين في الشركات الناشئة المشابهة لشركتك، تساعد هذه الشبكات على بناء علاقات اجتماعية مع رجال الأعمال والمستثمرين وأصحاب العقول المماثلة.




لا تطلق شركتك إلا بعد توفّر هذه العناصر

يُفضّل قبل أن تطلق شركتك أن تتأكد من تحقيق عدة شروط وعناصر أساسية ومنها:[?]

العملاء: لا تنتظر افتتاح الشركة لتجد عملاء وزبائن للمنتج أو الخدمة التي تقدمها عليك العثور على جمهورك المستهدف قبل أن تطلق شركتك.
مخطط الأعمال: يعدّ مخطط الأعمال من أهم الأشياء التي يجب أن تكون جاهزة قبل انطلاق الشركة وتحتوي خطة العمل على إجابات كل التساؤلات التي يطرحها سوق العمل وتحتوي على ملخص تنفيذي وخطة التسويق وتفاصيل المنتج أو الخدمة ورأس المال وإيرادات الشركة ونفقاتها بالتفصيل، ومخطط العمل لا يُستهان به ويحتاج إلى شهور عدّة لإنجازه والكثير من البحث والاستطلاع.
المساعدون: قبل أن تُطلق شركتك عليك العثور على الأشخاص الكفؤ الذين سيساعدونك في إدارة الشركة ونموّها، فيقول المثل ""إذا أردت أن تسير بسرعة اذهب بمفردك ولكن إذا أردت أن تذهب أبعد من ذلك اذهب مع الآخرين"".
حساب في بنك الأعمال: إذا كنت تبدأ بشركة ناشئة صغيرة يجب عليك فتح حساب في بنك الأعمال بواسطة الإنترنت وتأكّد من عدم وجود حد أدنى للرصيد أو رسوم باهظة.
المال: اعرف مقدار المال الذي تحتاجه شركتك على المدى البعيد ويُقدّر هذا من خلال الدراسة والبحث ويوجد في مخطط العمل وإذا كنت لا تملك رأس المال الكافي حاول العثور على مستثمرين، كما يجب عليك إنشاء خطوط ائتمان مسبقًا لتفادي أي حالات وأزمات مادية طارئة.




ما هي أنواع الشركات التي يمكنك تأسيسها؟

توجد العديد من أنواع الشركات التجارية وتختلف حسب مجال عملك وتخصص شركتك وهنا بعض أبرز أنواع الشركات وأكثرها شهرة:[?]

الملكية الفردية: أي أنك تملك هذه الشركة بشكل كامل وتأتي جميع مدفوعات الشركة على نفقتك الشخصية وميزة هذا النوع من الشركات أنك المسؤول عنها بشكل كامل ولا يمكن لأحد أن يتدخل بعملك ولكن لها العديد من العيوب كأن تخلط بين نفقاتك الشخصية ونفقات الشركة وتكون مسؤولًا عن القضايا المالية المترتبة عليها.
الشراكة: إذا قررت إدخال شركاء في عملك التجاري فعليك إعداد شراكة عامة تتضمن عادةً نوعًا من اتفاقية شراكة رسمية موقّعة من جميع الشركاء، هذا النوع من هيكل الأعمال بسيط وسهل التشغيل وتمكّنك الشراكة من جمع الأموال عن طريق بيع مصالح الشركتين ومع ذلك يمكن أن تحصل بعض الخلافات حول أدوار الشريك وتحديد مسؤولياته ومسؤولياتك.
شراكة محدودة: في حالة الشراكة المحدودة سيظل لديك شركاء عامون مسؤولون عن العمل الفعلي ولكن يمكن للمستثمرين شراء حصة شراكة محدودة ومع هذا فلا يتدخل الشركاء المحدودون في العمل تجاري بالطريقة نفسها التي يتعامل بها الشركاء العامون وبالتالي يجب أن تكون شراكة الشركاء المحدودين ضئيلة حتى لا تفقد أي سلطة على عملك ومؤسستك.
الشركات ذات المسؤولية المحدودة (ذ.م.م): توفّر هذه الشركات هيكلًا قانونيًا أكثر رسمية من غيرها وتوفّر الحماية من المسؤولية نوعًا ما وهذا النوع يفصل بين أموالك الشخصية وديون الشركة ولا يتعيّن على الشركات ذات المسؤولية المحدودة أن يكون لديها مجالس وأن تعقد اجتماعات سنوية.




المراجع
? ""Importance of Advertising in Business"", smallbusiness.chron, Retrieved 29-4-2020. Edited.
? ""How to Promote Your Business"", wikihow, Retrieved 29-4-2020. Edited.
? ""6 Steps to Starting a Business From Zero"", entrepreneur, Retrieved 29-4-2020. Edited.
? ""How To Survive And Dominate The First 6 Months Of Your New Business"", startuptipsdaily, Retrieved 29-4-2020. Edited.
? ""How To Launch A Business"", forbes, Retrieved 29-4-2020. Edited.
? ""Choosing the Best Business Entity for Your Startup"", earlygrowthfinancialservices, Retrieved 29-4-2020. Edited."
شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook