كيف أتخلص من وزني في أسبوع

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف أتخلص من وزني في أسبوع

كيف أتخلص من وزني في أسبوع.

الخسارة الصحية للوزن

حسب الخبراء فإنّ الخسارة الصحيّة للوزن خلال الأسبوع تتراوح بين 0.45-0.90 كيلوغرام؛ حيثُ إنّ الخسارة السريعة للوزن قد تزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثل: سوء التغذية، وخسارة الكتلة العضلية، بالإضافة إلى أنّ الخسارة السريعة للوزن تقلل من عمليات الأيض في الجسم. وسنذكر في هذا المقال بعض الطرق الصحيّة التي تساعد على خسارة الوزن.

الصيام المتقطع

يُعدّ الصيام المتقطع نمطاً غذائياً فعّالاً لإنقاص الوزن، وهو يتضمن فتراتٍ من الصيام وأُخرى من الأكل، إذ إنّه يُساهم في تقليل عدد السعرات الحرارية المُتناولة، كما أنّه يُقلّل من فقدان الكتلة العضلية المرتبطة بخسارة الوزن، وهناك عدّة طرق يمكن اتباعها لممارسة الصيام المتقطع؛ إذ يمكن الصيام مدة 16 ساعة وتناول الطعام خلال 8 ساعات، أو الصيام مدة 20 ساعة وتناول الطعام مدة 4 ساعات خلال اليوم.

تناول البروتين على وجبة الإفطار

 


يُساهم تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين كالبيض، والشوفان على وجبة الإفطار في تنظيم هرمونات الشهيّة؛ إذ إنّ تناولها يساهم في انخفاض هرمون الجوع وارتفاع هرمونات الشبع، ممّا يعزز إعطاء الشعور بالشبع والامتلاء، كما وجدت بعض الدراسات أنّ التأثيرات الهرمونية لتناول وجبة الإفطار الغنية بالبروتين قد تستمر لعدّة ساعات بعد تناول الوجبة.

تقليل كميات الطعام المتناولة

يُساهم تقليل الكميات الغذائيّة المستهلكة في فقدان الوزن بنسبة 10-20%، وذلك بسبب أنّ معظم كميات الطعام المقدمة في المنزل أو المطعم عادةً ما تكون أكبر من احتياجات الجسم اليومية، إذ يمكن استخدام الأكواب المعيارية لتحديد الكميات المناسبة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام أطباق وأكواب بأحجام أصغر للتحكم في الكميات المُتناولة.

شرب القهوة

تتميّز القهوة بالعديد من الفوائد الصحيّة؛ وذلك بسبب محتواها من مضادات الأكسدة، فقد وجدت بعض الدراسات أنّ الكافيين الموجود في القهوة قد يعزز من عملية الأيض بنسبة 3-11%، و يزيد من حرق الدهون بنسبة تصل إلى29%.

 

شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook