كيف أتعامل مع طفلي إذا أخطأ

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف أتعامل مع طفلي إذا أخطأ

كيف أتعامل مع طفلي إذا أخطأ.

 

التّركيز على المُستقبل

 
يُعد التركيز على المستقبل من الاستراتيجيات الفعّالة في التعامل مع الطفل خاصة عندما يُخطئ، إذ يُمكن توجيهه بهذه الطريقة نحو الاستفادة من خطئه باعتباره أداة تعليمية تُمكّنه من معرفة أساسيات التصرف، وإدراكه للصواب من الخطأ على المدى البعيد، فبدلاً من اللوم والحديث عن الخسارة عندما يُخفق الطفل بأمر ما، يجب التركيز على أنه يستطيع أن ينجح بهذا الأمر في المرات القادمة، وسينفذه بطريقة أفضل.
 

تجنّب الشّفقة

 
تعتبر الشّفقة من ردود الفعل السلبية عند التعامل مع الطفل في حال أخطأ، فهي تنطوي على إرسال رسالة سلبية للطفل توحي له بعجزه وعدم قدرته على فعل أي شيء، وذلك ظنّاً من الأهل بأن ذلك يُريح الطفل؛ فعلى سبيل المثال بدلاً من توجيه نقد للطفل، وإشعاره بالأسف على عدم قدرته إنجاز أمر ما، يمكن قول: (أشعر بالأسف لأنك لم تتمكن من فعل ذلك)؛ حيث يجب الاعتراف بما أخفق به الطفل، والتركيز على إيجاد حل مناسب، وذلك حسب ما ذكرته الطبيبة كايلا هيميفيتس"Kyla Haimovitz".
 

الثّبات على موقف واحد

 
يحتاج الأطفال من الأهل الثبات على رأي وموقف واحد لا يتغير، فإذا كان رد الفعل مختلفاً في كل يوم عن اليوم الآخر؛ فإن الطفل سيصاب بالارتباك والحيرة، ولتجنب ذلك يجب أن يتعامل جميع الأشخاص المُحيطين به معه بنفس الطريقة والأسلوب.
 

نصائح للتعامل مع أخطاء الطّفل

 
تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض النصائح التي يُساعد أخذها بعين الاعتبار على تسهيل التعامل مع الطفل في حال أخطأ:
 
العمل كنموذج بالنسبة لهم؛ بمعنى القيام بالسلوكيّات التي يتوقع الأهل من الأطفال التصرف وفقها.
إنشاء قائمة بالحدود، والقواعد التي تحكم تصرفات وسلوكيات الأطفال، بالإضافة لبيان أنه سيخضع للعقاب في حال تجاوز هذه القواعد.
الحرص على مدح الطفل والثناء عليه عند قيامه بالأمر الصائب، باعتبار ذلك من استراتيجيات التعامل الفعالة لتصحيح سلوكيات الطفل.
تخصيص وقت للتحدث مع الطفل والاستماع له، مع مراعاة الالتزام بالحديث بهدوء وحزم عند عدم الاتّفاق مع الطفل على أمر معيّن، وتجاوز ذلك دون صراخ أو غضب.
 
 
 
 
شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook