كيف أجعل السيراميك يلمع

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف أجعل السيراميك يلمع

كيف أجعل السيراميك يلمع.

 
 

السيراميك

 
السيراميك هو عبارة عن مركب غير معدني وغير عضوي هش، وهو مقاوم للحرارة وله استعمالات متعددة، فيُستخدَم في تبليط الحيطان والأسقف في كثير من الأحيان، وقد كان السيراميك في الماضي يُصنع من خلال مزج الطين والإسمنت مع بعضهما البعض، ثم تسخين المزيج إلى درجة حرارة مرتفعة تعمل على تنشيف المياه الموجودة في الطين، وتشكيل روابط كيميائية قوية يتصلب بعدها المزيج ويتكوّن السيراميك الذي يُدعى السيراميك التقليدي، ويُعطي لون الطين المستخدم لون السيراميك الناتج، أمّا الاستخدامات القديمة للسيراميك فهي بهدف صنع الأواني الفخارية، والمزهريات المستخدمة في الزينة، والقدور المختلفة.
 

مكونات السيراميك

 
يمكن أن يتكوّن السيراميك من عناصر عديدة؛ إلّا أنّ التركيبة المعقدة منه تشتمل على الفلسبار المستخدم في الجرافيت، والسيراميك المتقدّم يحتوي على كربيد التنغستن وكربيد السيليكون، وهو يتميّز بمرونته ومقاومته المرتفعة للتآكل وحدوث الخدوش فيه؛ الأمر الذي أدى إلى استخدامه في صنع السيارات، وفي صنع مضارب التنس والدراجات الرياضية، كما يدخل في تكوين العظام والأسنان الصناعية، وله استخدامات أخرى متنوّعة كما سنذكر لاحقاً.
 
ويمكن القول أن السيراميك التقليدي هو الذي يتكون من الطين، والإسمنت، وزجاج السيليكات، أما السيراميك المتقدّم فيتكون من الكربيدات والأكاسيد النقية والنترات، وهي مواد متوفرة بكثرة وغير مكلفة اقتصادياً، وقد وجدت البشرية تطبيقات واستعمالات كثيرة للسيراميك خلال الثلاثين ألف سنة الماضية، وفي كل يوم يتم اكتشاف استخدامات مختلفة جديدة له في مختلف المجالات الطبية، والعسكرية، ومجالات الأتمتة، وصناعة الإلكترونيات والإتصالات، فهو مادة العصر الحجري الممتدة إلى العصر الحالي.
 

طرق تنظيف السيراميك وتلميعه

 
لتنظيف السيراميك وتلميعه يمكن اتباع الخطوات الآتية:
 
تنظيف السيراميك باستخدام المكنسة الكهربائية؛ حيث يجب إزالة أي أوساخ متواجدة على الأرضية المصنوعة من السيراميك، ويمكن استخدام المكنسة العادية للتخلص من الغبار والجزيئات الصغيرة في الأماكن التي لا تصل إليها المكنسة الكهربائية.
 
تنظيف الفواصل الاسمنتية، ويتم ذلك بفركها برفق بفرشاة بالاستعانة بالماء الدافئ، ثم مسحها بقطعة قماش وتنشيفها.
 
مسح الأرضية باستخدام المكنسة البخارية والتي تعمل على تلميع السيراميك، ويجب إعطاء الاهتمام للمناطق المتّسخة جداً، كما يجب الحرص على بقاء الأرضية رطبة أثناء التنظيف بالبخار.
 
للحصول على لمعان أكثر يمكن استخدام آلة الصقل إن وجدت، والتي تعمل على تلميع السيراميك بطريقة أفضل.
 
الحرص على بقاء السيراميك نظيفاً؛ وذلك من خلال مسحه باستمرار بقطعة قماشية نظيفة بالاستعانة بالماء الدافئ الممزوج بقليل من سائل التنظيف، وفي حال انسكاب العصير أو القهوة أو حدوث بقع صعبة يمكن استعمال محلول مكون من مادة مبيضة مع سائل تنظيف الأطباق، ويتم بعد ذلك غمس قطعة قماش نظيفة في المحلول وتنظيف البقع الصعبة بها، ثم شطفها بالماء وتنشيفها تماماً.
 
ولتلميع السيراميك يمكن استخدام الخل على النحو الآتي:
 
تنظيف الأرض من الأوساخ والغبار باستعمال المكنسة العادية أو المكنسة الكهربائية.
إضافة نصف كأس من الخل إلى دلو مملوء بالماء.
غمس قطعة قماش في المحلول الناتج ومسح الأرض بها، ويمكن تغيير المحلول أكثر من مرة خلال عملية المسح لضمان الحصول على درجة لمعان أكبر.
مسح الأرض بالماء الدافئ بعد الانتهاء من مسحها بالخل والماء وتنشيفها تماماً.
 
والجدير بالذكر أن الخل يعتبر منظّفاً جيداً؛ بسبب خاصيته الحمضية والتي تساعد في التخلص من بقع الشحوم والدهون، كما أنّه معقِّم ومزيل جيد للروائح الكريهة، كما ويمكن استعمال عصير الليمون النقي ممزوجاً مع الماء الدافئ أو مع ماء الصودا لتنظيف السيراميك وتلميعه، ويمكن أيضاً استعمال الخل الأبيض في تنظيف السيراميك؛ عن طريق مزج ربع كوب من الخل الأبيض مع غالون ماء، ويمكن إضافة القليل من مواد التنظيف الموصى بها إلى المزبج، ومن ثم تطبيق الخطوات السابقة في التنظيف، ولإزالة بقع الشاي أو القهوة عن السيراميك تُستخدم مواد التنظيف الموصى بها مع الماء الساخن، أما لبقع الشحوم يُستخدم بيروكسيد الهيدروجين مع ماء الصودا، ولإزالة بقع الحبر توضع كمية من محلول مبيّض على قطعة قماش، وتُنظّف بها البقعة إلى أن تزول، ثم يتم شطفها بالماء لإزالة آثار مادة التنظيف المبيضة.
 

استعمالات السيراميك

 
يعد السيراميك مفتاح الحياة الحديثة؛ حيثُ تتعدّد استعمالاته في حياتنا، ويدخل في كثير من الصناعات كما ذكرنا سابقاً، ومن هذه الاستعمالات ما هو واضح لنا ويظهر جليّاً في حياتنا اليومية، ومنه ما هو غير ملحوظ في الحياة اليومية، أما الاستعاملات الملحوظة فهي كالآتي:
 
يدخل السيراميك في تجهيزات المطابخ، فتُصنَع منه الكثير من الأواني، والأكواب، بالإضافة إلى سكاكين السيراميك التي شاعت حديثاً، والتي تتميز بأنها خفيفة الوزن.
يستخدم بلاط السيراميك في تبليط حيطان وأسقف الحمامات والمطابخ؛ إذ إنّه يُمزج مع ألوان مختلفة ليُنتِج تصاميم جميلة وملفتة وتُناسِب معظم الأذواق.
يدخل السيراميك في صناعة وتجهيز أطقم الحمامات مثل المراحيض وأحواض الاستحمام، بالإضافة إلى مصارف المياه.
يدخل السيراميك الصناعي في صناعة الطوب؛ حيث يمزج مع الإسمنت لإنشاء جدران المنازل.
 

أما استعمالات السيراميك غير الملحوظة فهي:

 
يستخدم السيراميك في المساعدة على تقليل التلوث البيئي؛ عن طريق استخدامه في صناعة محولات السيارات الحفازة؛ حيث يساعد على تحويل الأبخرة السامة إلى غازات غير ضارة، كما يساعد السيراميك على تطور المركبات وجعلها صديقة للبيئة.
يدخل السيراميك المقوّى في صناعة حشوات الأسنان لجعلها قوية، كما يساهم في تحفيز نمو العظام الطبيعية حول المفصل المصنوع من السيراميك والمعروف بالمفصل الاصطناعي.
استُخدم السيراميك في صناعة البلاط الخاص بوكالة ناسا الفضائية؛ لاعتباره مقاوماً للحرارة؛ إذ يساعد على الحماية من الحرارة الزائدة الناتجة عن الاحتكاك مع الغلاف الجوي، كما يدخل في صناعة أجزاء معينة من المركبات الفضائية.
يدخل السيراميك في صناعة الأجهزة الإلكترونية، مثل أجهزة التلفاز التي تحتوي على عوازل مصنوعة من السيراميك، وأجهزة الكمبيوتر المحتوية على رقائق من السيليكون، بالإضافة إلى المكانس الكهربائية والمحركات الكهربائية المختلفة والتي يعد السيراميك جزءاً من تكوينها.
 
 
 
شارك المقالة:
109 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook