كيف أجعل شعري يلمع

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف أجعل شعري يلمع

كيف أجعل شعري يلمع.

 

لمعان الشعر

 
تحتوي الطّبقة الخارجيّة للشّعر الصّحي على الزيوت الطّبيعية التي تحافظ على الشّعر رطباً ولامعاً، وحين تصاب هذه الطّبقة بالتّلف يُصاب الشّعر بالجفاف ويبدو ذا مظهرٍ باهتٍ وغير صحي، في حين أنّ الشعر اللامع يبدو جميلاً على الدوام مهما كان نوعه طويلاً أو قصيراً، وناعماً أو حتى مجعداً، ويتطلب الحصول عليه من قبل النساء والرّجال بذل القليل من المجهود، وتقديم العناية المناسبة للشّعر، ووضع العلاجات الطّبيعية؛ حيث إنها تُعّد آمنةً على المدى الطّويل بعكس منتجات الشّعر الكيميائيّ.
 

العوامل التي تؤثر على لمعان الشعر

 
توجد عدّة عوامل تساهم في عدم لمعان الشّعر مثل نقص التّغذية، وبعض الأمراض، واستخدام منتجات الشّعر الشديدة، بالإضافة للاستخدام المتكرر لصبغات الشّعر، وعدم استخدام بلسمٍ ذي جودةٍ عالية، والتّعرض المفرط للشّمس، والتّقدم في السّن، واستعمال المياه التي تحتوي على نسبة معادن عالية، والسّباحة في المياه التي تحتوي على الكلور، واستخدام الأدوات المعتمدة على الحرارة لتصفيف الشعر، والتّوتر المفرط.
 

طرق الحصول على شعرٍ لامعٍ

 
للحصول على شعرٍ لامعٍ يجب اتباع الآتي:
 

غسل الشعر

 
يجب تجنّب غسل الشعر بالماء الساخن؛ لأنّها تجرده من الزيوت الطّبيعيّة، مما يؤدي إلى تجعّده وجفافه، بالإضافة إلى تجنّب الماء العسر؛ أي الغنيّ بالمعادن مثل الكالسيوم، والنّحاس، والمغنيسيوم، وغسل الشّعر بالشّامبو لمدةٍ لا تزيد عن ثلاث مرات في الأسبوع، ويمكن إضافة الماء للشّامبو للتّخفيف من تأثيره المجفف على الشّعر، بالإضافة إلى الحذر من مياه المسابح التي تحتوي على الكلور، وذلك باستخدام المرطّب (بالإنجليزية: conditioner)، ثمّ ارتداء قبعة السّباحة؛ لحماية الشّعر.
 

تصفيف الشعر

 
يتم تمشيط الشّعر بالبدأ من الأسفل لفك التّشابك، ثمّ تمشيطه من الأعلى إلى الأسفل، مما يضمن انتشاراً جيّداً للزيوت الطّبيعية على الشّعر، ويفضّل عدم تمشيطه عندما يكون مبلّلاً، وعدم تركه مبلّلاً لفترةٍ طويلةٍ، حيث يُعّد الشّعر المبلّل أكثر عرضةً للتّلف، لذلك يمكن تجفيفه باستخدام مجفّف الشّعر وضبطه على إعدادات الحرارة الباردة، كما يُنصح بتجنّب استخدام المواد الكيميائيّة على الشّعر قدر الإمكان، والتّقليل من استخدام مكواة الشّعر المعروفة ب Straightener، والتي تسبّب تلفاً للشّعر أيضاً.
 

التغذية الجيدة

 
يُعتبر اتباع نظامٍ غذائي متوازن يتضمّن المأكولات البحريّة، واللّحوم، والبيض، وشرب الكثير من الماء، أمراً أساسيّاً لشعرٍ صحي، وللحصول على شعرٍ لامعٍ بأسرع وقتٍ يجب إضافة بعض الأغذيّة، ومنها:
 
الخضروات الخضراء الدّاكنة: مثل البروكلي، والسّبانخ؛ لأنّ هذه المأكولات غنيّة بالأوميغا3، والبروتينات، والمعادن الأساسيّة مثل البوتاسيوم، والزّنك، والسّيلينيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم.
 
الفواكه: حيث تعتبر مهمّةً في النّظام الغذائي لكونها غنيّةّ بالفيتامينات والمعادن، وذلك بإضافة الموز، والأفوكادو، والشّمام، والعنب، والتّفاح، واللّيمون، والطّماطم والبابايا.
 
المكسّرات:إذ تُعد غنيّةً بالأحماض الدّهنيّة والمعادن مثل الزّنك، كما يُنصح بإضافة وجباتٍ خفيفة من المكسّرات إلى النّظام الغذائي.
 

تجنب التوتر

 
يؤدي التّوتر إلى تساقط الشّعر، ويُعتبر أحد عوامل ظهور الشّعر غير الصّحي؛ لأنّه يؤثّر على الدّورة الدّموية، مما يقلّل من وصول الغذاء إلى بُصيلات الشّعر، لذلك يجب ممارسة أنشطة تخفّف من التّوتر مثل اليوجا، والتّمارين الرّياضية.
 

ترطيب الشعر

 
يُعّد ترطيب الشّعر مهماً مثل تغذيته، ويمكن للشّعر الدّهنيّ استخدام البلسم بوضعه من منتصف طول الشّعر حتى أطرافه.
 

أقنعة طبيعية للحصول على شعرٍ لامعٍ

 
توجد عدّة مكوّنات طبيعيّة يمكن وضعها على الشّعر؛ للحصول على شعرٍ لامعٍ، ومنها:
 

قناع البيض

 
البيض أحد أفضل المكوّنات التي يمكن تطبيقها على الشّعر؛ لأنّه يوفّر التّغذية والتّرطيب، بالإضافة إلى إصلاح وتقوية الشّعر التّالف، وذلك لاحتوائه على البروتين، والأحماض الدّهنية، واللّيسيثين (بالإنجليزية: Lecithin)، مما يجعل الشّعر لامعاً في دقائق، لكن يجب التّأكد من شطفه بالماء البارد حتى لا يتخثر داخل الشّعر، مما يصعب إزالته. وطريقته هي:
 
المكونات:
 
بيضتان.
2 ملعقة من زيت اللّوز.
نصف كوبٍ من لبن الزّبادي.
 
طريقة التحضير:
 
تُخفق البيضتان حتى يصبح قوامهما رغويّ، ثمّ يمزج زيت اللّوز واللّبن مع مخفوق البيض.
يوضع الخليط على الشّعر، ويُغطّى الرّأس باستخدام قبعة الاستحمام لمدّة 30 دقيقة.
يُغسَل الشّعر بالشّامبو والماء البارد بعد ذلك.
يكرّر العلاج مرّةً في الأسبوع.
 

قناع زيت جوز الهند

 
يغذي زيت جوز الهند العضوي الشّعر، وذلك عند وضعه بانتظام، ويعيد التّرطيب للشّعر التّالف، ويجعل الشّعر صحيّاً ولامعاً. وطريقته:
 
المكونات:
 
زيت جوز الهند.
 
طريقة التحضير:
 
يُسخّن زيت جوز الهند حتى يصبح دافئاً، ثمّ يوضع بعد أن يبرد على الشّعر من الجذور إلى الأطراف مع التّدليك لعدّة دقائق قليلة.
ثمّ يُلف الشّعر، ويغطّى بقبّعة الاستحمام أو منشفة لمدّة 30 دقيقة على الأقل.
يُشطَف الشّعر بعد ذلك، ويُغسَل بالشّامبو، وبالبلسم كالمعتاد.
يكرّر القناع 1-2 مرّة في الأسبوع وفقاً لحالة الشّعر.
يمكن استخدام زيت اللّوز، أو زيت الزّيتون، أو زيت الخروع، واتباع الخطوات ذاتها.
 

قناع المايونيز

 
يحتوي المايونيز على الأحماض الأمينيّة، والبروتين، ومضادات الأكسدة، مما يجعل الشّعر قويّاً، وصحيّاً، وناعماً، ولامعاً. وطريقته هي:
 
المكونات:
 
نصف كوب إلى كوب من المايونيز اعتماداً على طول الشّعر.
 
طريقة التحضير:
 
يوضع المايونيز على الشّعر المبلّل المغسول حديثاً، ثم يغطّى باستخدام قبّعة الاستحمام لمدّة 30 دقيقة على الأقل.
يُغسَل الشّعر جيّداً بالماء البارد بعد ذلك، والشّامبو الخفيف.
يكرّر العلاج مرّة في الأسبوع.
 

قناع خل التفاح

 
يعالج خل التّفاح (بالإنجليزية: Dandruff)، يزيل القشرة والحكّة في فروة الرّأس، كما يزيل المواد المتراكمة على الشّعر التي تجعله باهتاً، بالإضافة إلى أنّه يعطي الرّطوبة والنّعومة واللّمعان للشّعر.
 
المكونات:
 
أجزاء متساوية من الماء وخلّ التّفاح.
 
طريقة التحضير:
 
يخلط خلّ التّفاح بكميّةٍ مساوية له من الماء.
يغسل الشعر بالشامبو، ثم يُصَبّ الخليط على الشّعر مع تدليك فروة الرّأس.
يُترك الخليط على الشّعر لعدّة دقائق قليلة.
يشطَف جيّداً بالماء البارد بعد ذلك.
يكرّر العلاج مرّة في الأسبوع.
 

قناع الأفوكادو

 
يحتوي الأفوكادو على العناصر الغذائيّة التي تغذّي الشّعر وترطّبه بعمق، وهو علاج رائع للشّعر التّالف والجاف، علاوة على ذلك، يجعل الشّعر ناعماً ولامعاً. وطريقته هي:
 
المكونات:
 
ثمرة من الأفوكادو.
2 ملعقة من زيت الزّيتون البكر (بالإنجليزية: Extra-virgin).
 
طريقة التحضير:
 
يهرس الأفوكادو ويمزج مع زيت الزّيتون.
يوضع على الشّعر المبلّل بالبدأ من الجذور حتى الأطراف.
يغطّى الشّعر بقبّعة الاستحمام لمدّة 30 دقيقة.
يُشطَف الشّعر ويغسل بالشّامبو بعد ذلك.
يكرّر العلاج مرّة أو مرّتين وفقاً لحالة الشّعر.
 
 
 
 
شارك المقالة:
192 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook