المحتوى

كيف أحدد الفئة المستهدفة و ما هي الأدوات المساعدة؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف أحدد الفئة المستهدفة و ما هي الأدوات المساعدة؟

 

في البداية لازم تحلل المنتج اللي بتقدمه؛ بحيث يكون واضح العرض اللي بتقدمه للجمهور إلك وللناس.. مثلاً المشكلة او الحاجة التي يلبيها.. وكيف يكون ذلك .. وهذا بدوره يساعدك على تحديد الفئة المستهدفة...
مثلاً اذا كنت بتقدم كريم لشد تجاعيد الوجه.. فالفئة المستهدفة أكيد ما رح تكون أطفال أو شباب بل رح تكون عالأغلب الناس اللي عمره فوق ال40 سنة..
 
تحليل السوق وبعض البحوث رح تفيدك في فهمه وبتسهل عليك اختيار الفئة المستهدفة.. وفي كتير طرق وادوات لذلك منها التحليل الوصفي والكمي أو/و مقابلات الزبائن المحتملين او/و الاستطلاعات واكيد المعلومات والنشرات الرسمية وغيرها من التفاصيل ممكن ان تجدها في اجابة هذا السؤال: ما هي وسائل دراسة السوق؟
وفي كمان عدة ادوات مثل Alexa و Google Trends ..
 
بعدما ما صار السوق الآن واضح امامك وبالإضافة الى منتجك.. بتقدر تقوم بتقسيم السوق الى فئات مناسبة أو ما يسمى Segmentation... ممكن تقسمه حسب الصفات الديموغرافية كالعمر أو الجنس أو الحالة الاجتماعية وغيرها.. وأيضاً ممكن تقسمهم بناءً على الصفات السيكولوجية أو بناءً على الصفات السلوكية أوبناءً على الصفات الجغرافية أو غيرها من معايير....
 
قبل تحديد الفئة المستهدفة ادرس الوضع التنافسي بالسوق وشو عندك منافسين وحلل قدارتهم والميزات التنافسية اللي بقدموها.. 
 
وأخيراً اختار وين بدك تنافس ! والآن بعد كل الدراسات اعلاه بتقدر تختار الفئة المستهدفة اللي رح تركز بكافة حملاتك الاعلانية والتسويقية عليها!
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook