كيف أحسن بشرتي

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف أحسن بشرتي

كيف أحسن بشرتي.

 

اتباع نظام غذائيّ صحيّ

 
تحتفظ البشرة برطوبتها بواسطة حاجز طبيعيّ، يقوم بعمله، وتزداد قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة، عند الالتزام بنظام غذائيّ صحيّ، وتناول الأطعمة الصحية، خاصةً أحماض أوميغا3 الدهنية التي تتواجد في بذور الكتان، والجوز، والتقليل قدر المستطاع من الأطعمة التي تسبّب ارتفاع نسبة السكر في الدم، كالكربوهيدرات البسيطة، والمعقّدة.
 

الترطيب الكافي

 
يعدّ ترطيب الجسم عاملاً فعّالاً للمحافظة على صحة البشرة، لذا يُنصَح بها كل خبراء البشرة، ومختصي الأمراض الجلدية، إذ إنّ قلة الماء تسبب بهتان البشرة، وتحدّ من لمعانها، ورونقها، ولذلك يجب استخدام المنتجات التي تحتوي على صيغ مرطبة، والحرص على شرب كمية كافية من الماء يومياً تصل إلى 8 أكواب.
 

النوم الكافي

 
يعتبر النوم مهماً للبشرة، فأثناء النوم تبدأ عمليات إصلاح البشرة بالعمل، وحتى تعمل البشرة بشكل كامل، يجب الحصول على 7-8 ساعات يومياً من النوم المستمر، ولكن في حال الحرمان من النوم، يبدأ الجسم بالإجهاد، والتعب، وهذا بدوره يسبّب زيادة في إفراز الأدرينالين، والكورتيزول اللذين يساعدان على ظهور الحبوب، والبقع الحمراء على الوجه، بالإضافة إلى ظهور مشاكل جلدية أخرى، فعدم النوم كان من أكثر الأسباب التي تسبب ظهور حب الشباب عند المراهقين وذلك وفقاً لما قالته أستاذة طب الأمراض الجلدية (Barbara R. Reed).
 

حماية البشرة من الشمس

 
التعرّض الكبير لأشعة الشمس يزيد من التجاعيد، والنمش الشيخوخي، وقد يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان، لذلك يجب اتّباع بعض الأمور للحماية من أشعة الشمس، وهي:
 
استخدام واقي الشمس: عند اختيار واقي الشمس، يجب أن يكون واسع النطاق وبعامل حماية لا يقلّ عن 15، وأن يوضع بوفرة على الوجه، مع تجديد استخدامه كلّ ساعتين، أو أكثر عند السباحة، والتعرّق الشديد.
 
البقاء في الظل: يفضّل دائماً البحث عن الظل أثناء المشي، والحرص على عدم التعرّض لأشعة الشمس، وتجنّبها بين الساعة العاشرة صباحاً، والرابعة عصراً، إذ إنّ أشعة الشمس تكون بأشدّها في هذه الفترة.
 
ارتداء الملابس الطويلة: يُحرص دائماً على ارتداء الملابس الطويلة، كالقمصان بالأكمام الطويلة، والبناطيل الطويلة، والقبعات واسعة الحواف، فهذه الأمور تحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

 

شارك المقالة:
169 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook