المحتوى

كيف أخفف من إدماني على التلفاز تدريجيا؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف أخفف من إدماني على التلفاز تدريجيا؟

 

أولا :  عليك الوعي بعدد الساعات التي تقضيها على التلفازمن خلال استخدام مذكرة وتسجيل البرامج التي يتم مشاهدتها ومدى الاستفادة من هذه البرامج وتحديد الوقت الذي تقضيه على التلفاز .
 
ثانيا :  وضع فعاليات بديلة عن التلفاز وذلك من خلال كتابة لائحة بالبدائل الممكن فعلها بدل من الجلوس طويلا على التلفاز وتعليق هذه اللائحة في مكان واضح لرؤيتها دائما وتذكر الابتعاد عن التلفاز والقيام بالامور المهمة .
 
ثالثا : المشاهدة الانتقائية للتلفاز أي محاولة تحديد البرامج المفيدة التي ترغب بمشاهدتها وتحديد عدد ساعات معينة للمشاهدة . 
 
رابعا : وجود جهاز تلفاز واحد في المنزل يخفف عدد الساعات التي تقضيها على التلفاز ووجود التلفاز في  الصالة .   
 
ومن المثير للاهتمام ايضا ذكر مخاطر الادمان على التلفاز ، فالجلوس أمام التلفاز ساعات طويلة يؤدي الى مشاكل صحية فقد يؤثر على الحواس البصرية والسمعية ، وبالتالي يهدد الصحة الجسمية والعقلية ، كما يؤثر في كمية الطعام التي يتناولها أمام التلفاز وبالتالي تؤدي الى السمنة الزائدة ولا غنى عن المشاكل النفسية التي تسببها الادمان على التلفاز وحسب الدراسات العلمية أنه بعد نصف ساعة من مشاهدة التلفاز يبدو المخ وكأنه نائم وبالتالي تظهر الاثار الجانبية على النفس والعقل ، وايضا هناك مشاكل اجتماعية وأسرية فقد يؤثر على تفاعلك مع الاشخاص ضمن البيئة الاجتماعية والرغبة الدائمة بالوحدة والانعزال ، ولا بد ذكر ايضا تأثير التلفاز على المشاكل الاكاديمية ، فكلما زاد عدد ساعات مشاهدة التلفاز أنخفض التحصيل الدراسي .
 
وأنا كمختص أرى أن تنظيم الوقت وتحديد الاعمال اليومية التي عليك القيام بها هي من أنجح الاساليب للتقليل من مشاهدة التلفاز .
 
المراجع :
 
المكتبة الالكترونية للجامعة الاردنية / دار المنظومة – أدمان مشاهدة التلفاز 
 
 
شارك المقالة:
18 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook