كيف أزيل الدهون من المطبخ

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف أزيل الدهون من المطبخ

كيف أزيل الدهون من المطبخ.

 
 

تراكم الدهون في المطبخ

 
يعتبر المطبخ مكان التقاء العائلة والأصدقاء المفضل، يتم فيه تناول الطعام باستمرار، إلّا أنه مع تزايد استعمال المطبخ إلى جانب الطهي تتزايد الأوساخ فيه وتراكم الغبار بالإضافة إلى تكون الدهون والشحوم المتطايرة التي لا بد من حدوثها أثناء الطهي أو القلي، فمثلاً تصل الدهون المتطايرة إلى أماكن عديدة في المطبخ وتتراكم عليها كالخزائن، والجدران، والميكرويف، وأماكن الجلوس المحيطة والموجودة داخل المطبخ، وفي الفراغات الموجودة بين الفرن والخزائن، وغيرها من الأماكن الأخرى في المطبخ.
 
والجدير بالذكر أن معظم الأفراد لا يملكون الوقت الكافي لتنظيف المطبخ بشكل كامل بعد كل عملية طهي، ويكتفون بتنظيف بعض الأماكن الواضحة فيه، وحتى وإن كانوا يملكون مواد التنظيف الخاصة فلا مفرّ من تراكم الغبار والدهون في مكان ما في المطبخ، إلّا أنه يجب تنظيف المطبخ بشكل دوري لأن تراكم الغبار مع الدهون يعطيها ملمساً لاصقاً ومزعجاً كما يصعب تنظيفها وإزالتها لاحقاً، وفيما يلي بعض الخطوات البسيطة لتنظيف المطبخ من الدهون والشحوم المتراكمة.
 

طرق إزالة الدهون من المطبخ

 
الماء وحده غير كافٍ لإزالة طبقات الدهون المتراكمة في المطبخ، حيث إن جزيئات الماء غير قادرة على الالتصاق بجزيئات الدهون وإزالتها، كما يمكن لمساحيق التنظيف أن تقوم بالمهمة ولكن ليس على أكمل وجه، ويمكن القول إن كيفية تنظيف خشب المطبخ من الدهون يتم بالاستعانة بمواد موجودة في معظم المنازل، ومن طرق إزالة الدهون من المطبخ ما يلي:
 
الخل: يتم وضع الخل المُركّز في زجاجة الرذاذ (بالإنجليزية: Spray Bottle) ورشه على أماكن تراكم الدهون بسخاء، ومن ثم تركه لفترة تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق، ثم مسحه بقطعة قماش نظيفة أو فركه برفق بقطعة إسفنجية ناعمة.
 
الزيت النباتي: يمكن وضع كمية قليلة من أي من أنواع الزيوت النباتية على منديل ورقي، ثم مسح بقع الدهون بسهولة، ويمكن إضافة صودا الخبز إلى الزيت لإزالة الدهون، وإذا كانت الدهون متراكمة فيجب بذل مجهود كبير في التنظيف وخاصة عند تنظيف الخزائن والمفاصل الخاصة بها، وبعد الانتهاء من إزالة الدهون، تُمسح المنطقة بمزيج من الماء والصابون ثم تمسح بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء وتجفف بقطعة قماش نظيفة وجافة.
 
صودا الخبز: يتم رش صودا الخبز على قطعة إسفنجية نظيفة حيث تكون ناعمة ورطبة، ثم مسح بقع الدهون المتراكمة إلى حين إزالتها، ومن ثم مسح المنطقة بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء، أو مزج ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء، ومن ثم غمس قطعة إسفنجية بالمزيج الناتج وتنظيف أي بقعة دهون، فلصودا الخبز آثار قلوية قادرة على إذابة أي نوع من الدهون ومن مختلف الأسطح ودون إحداث أي آثار خادشة، كما أنها لطيفة على اليدين.
 
الملح والكحول: في حال تراكم الدهون على أماكن الجلوس القماشية في المطبخ فإنه يمكن إزالتها عن طريق مزج الملح والكحول بنسبة 4:1 بحيث تكون النسبة الأكبر من الكحول، ثم غمس قطعة قماش نظيفة بالمحلول الناتج ومن ثم مسح أماكن تراكم الدهون، وبعد الانتهاء يتم تنظيف بقايا الملح إن وُجدت، ومسح المنطقة بقطعة قماش رطبة.
 
الطحين: يمكن استعمال الطحين لتنظيف وإزالة الدهون المتشكلة فور حدوثها، حيث يتم رش الطحين فوق البقع الدهنية، فيعمل على امتصاصها ومن ثم مسحه والتخلص من آثاره، أما إن كانت البقعة قديمة ومتلاحمة مع الغبار فلا يفلح الطحين في إزالتها.
 
سائل غسيل الأطباق: يمكن استعمال سائل غسيل الأطباق حيث يعتبر منظفاً أساسيّاً ومزيلاً للدهون في المطبخ، يتم دمج بضع قطرات منه مع ماء دافئ ومسح المناطق المتراكمة بالدهون، ومن ثم شطف المنطقة بالماء ومسحها بقطعة قماشية نظيفة وجافة.
 
وللسلامة العامة يجب على المرء أن يقرأ تعليمات الاستخدام في حال استخدم منتجات تنظيف كيميائية وليست منزلية الصنع، كما يجب ارتداء القفازات والملابس الواقية أثناء عملية التنظيف تجنباً لحدوث أي مشاكل في البشرة، والتأكد من أن التهوية جيدة في المكان لكي لا يتعرض المرء لحدوث أي أمور غير مرغوب بها.
 

إزالة الدهون عن الأسطح الخشبية

 
إن الطريقة المثلى لإزالة الدهون عن الأسطح الخشبية هي استخدام الكحول البيضاء، إلّا أنه يجب الانتباه لحقيقة أن الكحول مادة قابلة للاشتعال، وعليه فإنه يجب الحذر من وجود أي لهب مشتعل أثناء عملية التنظيف أو مصدر حرارة قريب، كما يجب التنبه إلى ضرورة تهوية المكان بشكل جيد أثناء وبعد التنظيف.
 

المحافظة على خزائن المطبخ بعد التنظيف

 
للمحافظ على خزائن المطبخ بعد التنظيف يجب عدم إهمال عملية التجفيف، فهي على قدر من الأهمية تساوي عملية التنظيف ذاتها، إذ يؤدي تركها رطبة إلى حدوث انتفاخات في النسيج الخشبي وتلفه، أو تلف الميلامين إذا كانت الخزائن مصنوعة منه، ويجدر الذكر أنه يجب طلي الخزائن بزيت خاص بها لحمايتها ولإظهار لمعانها، حيث توجد أنواع خاصة من الزيوت لهذه المهمة، وتحمي الزيوت أيضاً من تراكم الدهون مستقبلاً كما تساعد على تنظيفها بسهولة في حال تشكلها.
 

إزالة الدهون عن الجدران المطلية

 
عند استخدام أي من مزيلات الدهون على الجدران المطلية والملونة يجب اختبار المنظف أو المحلول المستخدم على جزء صغير من الجدار للتأكد من أنه آمن ولن يحدث أي تغير في لونه، وفيما يلي خطوات تنظيف الجدران المطلية والملونة من الدهون:
 
مسح المنطقة المراد تنظيفها بقطعة قماش نظيفة أو منديل ورقي ومحاولة إزالة أكبر قدرٍ من الدهون المتراكمة.
استخدام أي من محاليل تنظيف الدهون الموصى بها، وإذا كان الماء من مكونات المحلول فيفضل أن يكون ماءً ساخناً حيث يساعد على ذوبان الدهون والشحوم، وبالتالي تسهيل عملية التنظيف.
تنظيف المنطقة باستخدام قطعة قماش ناعمة الملمس، ويجب تجنب استخدام أداة تنظيف خشنة لعدم الإضرار بمظهر الجدار وإتلاف لونه.
مسح المنطقة بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء يعد إزالة آثار الدهون، وتجفيفها بقطعة قماش جافة ونظيفة وتعريضها لتيارات الهواء الجافة.
 
 
 
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook