كيف أزيل سواد الأصابع

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف أزيل سواد الأصابع

كيف أزيل سواد الأصابع.

سواد الأصابع

مشكلة تصبغ اليدين والأصابع غير مرغوب فيها، وتكون على شكل بقعٍ، أو تصبغات بنيةِ اللون. وتوجد أسباب كثيرة لظهورها، وتحدث لجميع أنواع البشرة، ومن أهم أسبابها هو التعرض لأشعة الشمس من خلال زيادة إنتاج صبغة الميلانين المسوؤلة عن لون البشرة. ومن علاجاتها الوصفات الطبيعية الآمنة التي تتخلص من تصبغات الجلد، أو استخدام التقشير الكيميائي الذي يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يحسن لون البشرة. وتحتاج الأصابع واليدان إلى العناية للحصول على الجمال.

وصفات طبيعية لإزالة سواد الأصابع

هناك العديد من الوصفات الطبيعية للتخلص من سواد الأصابع في اليدين، ومنها:

زيت الخروع

يطهر زيت الخروع المسام، ويحمي البشرة، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة تصلح الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وتجدد خلايا الجلد، وتساعد على تفتيح البقع على اليدين والأصابع. والطريقة هي:
  • المكونات: قطرتان إلى ثلاث قطرات من زيت الخروع.
  • طريقة التحضير:تُغسل اليدان والأصابع بالماء والصابون، ثُم تجفف جيداً. يُوضع الزيت على اليدين والأصابع، ثُم تدلك جيداً؛ حتى يتم امتصاص الزيت. يُترك الزيت طوال الليل. تُكرر هذه الوصفة يومياً قبل النوم.

عصير الليمون

يحتوي الليمون على خصائص تبييض تفتح البقع. وتساعد الأحماض الموجودة في عصير الليمون على تفتيح البشرة. والطريقة هي:
  • المكونات: حبة ليمون.
  • طريقة التحضير:تُعصر الليمونة؛ للحصول على عصير الليمون الطازج. يُوضع على اليدين والأصابع. يُترك عصير الليمون مدّة 10-15 دقيقة، ثُم يُغسل بالماء. تُكرر مرةً واحدةً، أو مرتين يومياً.
مُلاحظة: يُخفف عصير الليمون ببعض الماء إذا كانت البشرة حساسة.

خشب الصندل والجلسرين والليمون

خشب الصندل يُساعد على إضاءة لون البشرة، ويهدئ البشرة التالفة، وعند استخدامه على البقع الداكنة على اليدين، والأصابع، فإنه فعال في تفتيحها، أما الجلسرين فيعتبر مُرطباً جيداً. والطريقة هي:
  • المكونات:ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل. ثلاث إلى أربع قطرات من الجلسرين. نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • طريقة التحضير:تُخلط المكونات مع بعضها؛ للحصول على معجون ناعم. يُوضع المعجون على اليدين والأصابع. يُترك المعجون ليجف مدّة 10-15 دقيقة، ثُم تُغسل اليدان، والأصابع بالماء. تُكرر هذه الوصفة مرةً واحدةً يومياً.

البطاطا والبصل

تحتوي البطاطا والبصل على عوامل طبيعية للتبييض، وتساعد على إخفاء البقع الداكنة، حيث يحتوي البصل على فلافونويد البصل الذي يعتبر ذا خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. والطريقة هي:
  • المكونات:نصف حبة بطاطا. نصف حبة بصل.
  • طريقة التحضير:تُقطع البطاطا والبصل إلى قطعٍ صغيرةٍ، وتخلط معاً؛ للحصول على معجون سميك. يُوضع المعجون على اليدين والأصابع، ويُترك مدّة 10-15 دقيقة حتى يجف. تُغسل اليدان، والأصابع بالماء العادي، وتُرطب البشرة. تُستخدم مرةً واحدةً يومياً؛ للتخلص من البقع السوداء وتبدأ بالاختفاء في غضون يومين.

عصير الخيار والليمون

تتخلص خصائص التبييض لليمون مع خصائص الخيار من البقع، وتفتحها بشكلٍ سريع، حيثُ إن الخيار يُرطب البشرة، ويجعلها متوهجة. والطريقة هي:
  • المكونات:ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من عصير الخيار. ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • طريقة اللتحضير:تُخلط المكونات مع بعضها. تُوضع على اليدين والأصابع، وتُترك مدة 10 دقائق، ثُم تغسل بالماء. تُكرر هذه الوصفة مرةً واحدةً، أو مرتين يومياً؛ للحصول على النتائج المطلوبة.

جل الألوفيرا

تعتبر الألوفيرا نباتاً سحرياً يحتوي على الكثير من الفوائد للعناية بالبشرة، إذ يجعل البشرة ناعمة، ويحسن نسيج الجلد؛ للحصول على بشرةٍ خالية من الشوائب، وتحتوي الألوفيرا على مواد مضادة للأكسدة تُصلح الجلد التالف، وتساعد خصائصه العلاجية على التخلص من البقع، والندوب. والطريقة هي:
  • المكونات: ورقة من الألوفيرا.
  • طريقة التحضير:يُؤخذ جل الألوفيرا الموجود في الورقة، ويُوضع في وعاء. يُوضع الجل على اليدين، والأصابع، ثُم تُدلك بلطف. يُترك الجل على اليدين والأصابع طوال الليل. يُخزن الجل المتبقي في مكانٍ بارد. تُكرر هذه الصفة يومياً قبل النوم مدّة أسبوع .

العسل

يعالج العسل سواد الأصابع؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تخفف من البقع الناتجة عن أضرار أشعة الشمس، وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على إزالة البقع الناجمة عن الأمراض الجلدية، ويغذي العسل ويرطب البشرة لجعلها ناعمة ونضرة. والطريقة هي:
  • المكونات: بضع قطرات العسل الصافي.
  • طريقة التحضير:يُوضع العسل على الأصابع. تُدلك الأصابع بلطفٍ مدّة 2-3 دقائق، ثُم يُترك على الأصابع مدّة 10 دقائق. تُغسل الأصابع بالماء الدافئ. تُكرر الوصفة مرةً أو مرتين يومياً؛ للحصول على النتائج.

نصائح للعناية بالأصابع

يجب العناية بالبشرة بشكلٍ يومي لمنعها من السواد مثل التطهير، والترطيب، والحماية؛ لتقليل السواد وللحصول على بشرةٍ صحيةٍ. وفيما يأتي بعض النصائح للعناية بالأصابع، ومنها:
  • التطهير والترطيب: إذ يُوضع المرطب على البشرة بشكلٍ يومي بعد الاستحمام، ويمكن وضع مُرطب أكثر فعالية يومياً، مثل زيت جوز الهند، أو الألوفيرا، وتوجد بعض من المنتجات التي تحتوي على الصويا، وحمض الإيلاجيك، وفيتامين B3 التي تفتح البشرة.
  • وضع واقي الشمس: يحمي واقي الشمس البشرة، ويجب وضع واقي الشمس يومياً في حال التعرض لأشعة الشمس قبل 15 دقيقة من الخروج، واختيار واقي الشمس ذي الحماية بنسبة 30% على الأقل، فواقي الشمس لا يحمي البشرة فقط، بل يحمي تأثير أي علاج يتم استخدامه على البشرة أيضاً.
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook