المحتوى

كيف أصف اللون الأصفر لشخص أعمى؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف أصف اللون الأصفر لشخص أعمى؟

 

يعرف العمى على أنه فقدان حاسه من الحواس التي تساعد على اكتساب المعارفه والتعرف على مهيه الأشياء وبالتالي الشخص الأعمى غير قادر على معرفه مهيه الأشياء بإستخدام عينيه فالوظيفه البصريه للعين لاتعمل مما يحتم عليه اكتساب المعلومات بطرق أخرى.
 
عند التعامل مع الشخص الكفيف لا بد من مراعه أنه يفقد حاسه من الحواس التي نمتلكها نحن وبتالي نحن بحاجه للتعامل مع حواسه الأخرى لنوصل له معلومه معينه أو أمر معين يتطلب وجود حاسه البصر, وفي هذا الأمر يمكن أن نوضح كيف نصف اللون الأصفر للشخص الكفيف :
 
أولاً: استخدام حاسه اللمس لوصف اللون فهنا يمكن أن نعطي الشخص الكفيف مواد وأدوات لها اللون الأصفر ونربط ملمس هذه الأشياء باللون, فمثلا يمكن اعطاء الشخص أوراق شجر صفراء ونسأله أن يستشعر ملمسها ونقول له بأن ملمس هذه الأوراق يحاكي لون الخريف فالخريف له اللون الأصفر وفيه تتجعد الأوراق كما ملمس هذه الاوراق وتسقط.
 
ثانياً:ربط اللون بحاسه الشم والتذوق, يمكن أن نربط اللون الأصفر بالطعم الحامض (ربطه بالليمون) والحلو (مثل الموز والشمام), فرغم اختلاف النكهات إلا أن اللون الأصفر هو عامل مشترك بينهم.
 
ثالثاً: ربط اللون بحاسه السمع (بالأصوات), فيمكن أن نربط صوت الرياح باللون الأصفر , فالرياح يعني اثاره الغبار وتحول لون السماء والطبيعه من لونها الطبيعي إلى اللون الأصفر نتيجه الغبار والأتربه.
 
رابعاً: ربط اللون بالعواطف والمشاعر, فاللون الاصفر يدل على الثقه والحب والوود والتفائل, وقد يدل في بعض الحالات على الخوف والتردد, أو التوقف من أجل التفكير والإستعداد.
 
خامساً: ربط اللون بأمور الشخص الشخصيه فيمكن أن نربط اللون الأصفر بما يملك من أشياء صفراء فهي في متناول يديه بشكل مستمر وهنا نوضح أنه يمكن اختلاف هذا اللون في مكان آخر إلا أنك تملكه بهذا اللون.
 
شارك المقالة:
18 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook