كيف أعرف مكان جوالي المسروق

الكاتب: رامي -
كيف أعرف مكان جوالي المسروق
"محتويات
? كيف أعرف مكان جوالي الأندرويد المسروق؟
? كيف أعرف مكان جوالي الآيفون المسروق؟
? كيف أعرف مكان جوالي المسروق في حال كان مغلقًا؟
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
كيف أعرف مكان جوالي الأندرويد المسروق؟

هل تعرضت في يومٍ ما لفقدان هاتفك أثناء تركه في سيارتك دون إغلاقها، أو في حال نسيته على ماكينة الصراف الآلي، أو عند نسيانك له بعد مغادرتك مكان ما؟ بالتأكيد أنّها تجربة مرهقة ومزعجة وخاصة أنّ جوالك هو جهازك الشخصي، والذي قد يحمل الكثير من المعلومات والبيانات الخاصة بك، ولحسن الحظ يمكنك إيجاده باتباع بعض الخطوات التي قد تمكنك من الوصول إليه بسرعة سواء أكان يعمل بنظام الأندرويد أو الـ iOS،[?]وفيما يأتي سنبين لك طرق معرفة مكان جوالك الأندرويد المسروق، تعرف عليها:[?]

حاول استرجاعه بخطواتٍ مبدئية: يمكنك بدايةً الاتصال على رقم هاتفك، فقد يجيب الشخص الذي سرقه، إلا أنّ هذه الطريقة قد تكون فعالة في حال نسيت هاتفك في مكانما ووجده شخص لا يقصد سرقته، فيمكنك مقابلة الشخص الذي سيجيبك والاتفاق معه لاسترداد هاتفك، كما يمكنك إرسال رسالة نصية لرقم هاتفك، فقد يقرأها السارق، ويعيده لك، ويمكنك توضيح بعض المعلومات في الرسالة كمكان تواجدك، وتقديم مكافأة في حال إرجاع هاتفك، جرب ذلك، ألا تعتقد أن إرجاع هاتفك يستحق تجربة كل المحاولات؟!، لكن ننصحك باتخاذ إجراءات الأمن والسلامة في حال وافق السارق على إرجاع هاتفك لكي لا تتعرض للأذى منه.
بلّغ الجهات الأمنية المسؤولة: يمكنك الذهاب لتبليغ الجهات الأمنية بسرقة هاتفك، ويمكنهم تتبعه من خلال رقم المعرف التسلسلي الخاص بجهازك، والذي عادة ما يكون موجود تحت البطارية في الجزء الخلفي من الهاتف، وهو عبارة عن سلسلة أرقام مسبوقة بالمعرف IMEI الخاص بالهاتف المحمول، وبالتالي سيمكنك من تحديد موقعه وسيساعدك على استرجاعه.
اتصل بشركة الاتصالات التي تزودك بالإنترنت: يمكنك تنبيه شركة الاتصالات التي تشترك بخدماتها بأن هاتفك قد سُرق، فيمكنهم تتبع مكان هاتفك المسروق عبر الـ GPS، أو يمكنهم قطع الاتصال بالإنترنت عن هاتفك حتى لا تُستخدم بيانات الإنترنت باسمك من قبل السارق، وتُكلفك مبلغًا طائلًا.
تتبع هاتفك بالتطبيق الخاص به: يمكنك تتبع هاتفك الأندرويد المسروق باستخدام تطبيق هاتفك Android Device Manager، إلا أننا ننبهك بضرورة أن تكون قد فعلت هذا البرنامج قبل أن يُسرق هاتفك لتعزيز وسائل الحماية له، وسوف تُحدد موقعه عبر خدمة تتبع المواقع GPS، ومن خلال التسجيل في هذا التطبيق لن يتمكن السارق من الوصول إلى بياناتك على الهاتف، أو فتح أي من التطبيقات الموجودة عليه.
تتبع هاتفك عبر الإنترنت: يمكنك تتبع موقع هاتفك المسروق عبر الإنترنت، من خلال الدخول للرابط التالي عبر جوجل www.google.com/android/devicemanager، وسيُمكّنك من إظهار خريطة تبين موقع هاتفك، وتتبّع تحركاته، ويُمكنك إحداث صوت للهاتف لإثارة القلق لدى السارق، أو قفله بحيث لا يتمكن السارق من استخدام بياناتك، كما يمكنك تغيير كلمة المرور الخاصة به.
حمل تطبيقات خاصة لهاتفك المسروق: يمكنك تحميل العدييد من التطبيقات لإيجاد جوالك المسروق من متجر جوجل بلاي، وجميعها ستُمكّنك من الاستفادة من نفس الخدمات التي يتيحها لك برنامج تتبع الهاتف الخاص بالأندرويد، كتطبيق Lookout؛ الذي يسمح بإصدار صوت تنبيه وقفل هاتفك ومسح بيانات هاتفك عن بعد.




كيف أعرف مكان جوالي الآيفون المسروق؟

يمكنك معرفة مكان جوالك الآيفون المسروق باتباع إحدى الطرق الآتية، تعرف عليها:[?]

استخدم تطبيق تحديد المواقع: يُمكّنك هذ التطبيق من تحديد مكان هاتفك، وحماية بياناتك ومعلوماتك، إذ يمكنك استخدام تطبيق تحديد المواقع الخاص بنظام تشغيل آيفون، ويمكنك الوصول إليه من خلال الرابط التالي: https://support.apple.com/en-us/HT210515، أو يمكنك تتبع هاتفك عن طريق الويب بتسجيل دخولك للرابط التالي: https://www.icloud.com/find، ويمكنك باختيار إحدى الطريقتين تشغيل صوت لطلب المساعدة، أو يمكنك قفله لتعزيز حمايته، ويمكنك أيضًا عرض رسالة تفيد بتعقب هاتفك وتتبعه، وحماية بطاقاتك.
أبلغ السلطات المعنية: يمكنك تلقي المساعدة في حال أبلغت السلطات الأمنية المعنية بالأمر، ويمكنهم تعقب هاتفك من خلال الرقم المتسلسل الخاص بجهازك، كما يمكن مسح بيانات هاتفك عن بعد في حال كنت مشتركًا في خدمة حماية أبل والتي تشمل الفقدان والسرقة، ومن الجدير بالذكر أنه بعد مسح بيانات هاتفك ومعلوماتك الخاصة، وبطاقاتك الائتمانية، وإزالة الجهاز من حسابك الخاص، فلن تتمكن من تتبع هاتفك، إذ سيلُغى بعدها قفل التنشيط، ويمكن للشخص الذي سرقه استخدامه بسهولة، إلا أنك تمكنت بذلك من حماية بياناتك ومعلوماتك من التداول.
أبلغ مزود الخدمة في منطقتك: يمكنك إن لم تستخدم أي من الخطوات السابقة إبلاغ شركة الاتصالات التي تشترك فيخدمتها؛ لتتبع هاتفك ولتعطيل بيانات الإنترنت الخاصة به.




Volume 0%
 
كيف أعرف مكان جوالي المسروق في حال كان مغلقًا؟

لا يمكنك تتبع هاتفك في حال نفذت بطاريته، أو في حال كان السارق قد أغلق الهاتف، أو إن كان هاتفك مثبتًا في وضعيةالطيران، إذ يحتاج لتتبعه أن يكون متصلًا بالإنترنت، لإرسال موقعه التقريبي، إلا أنه يمكنك استخدام سجل موقع هاتفك ضمن خرائط جوجل قبل أن يغلقه السارق، إذ ستفيدك هذه الطريقة بمعرفة آخر مكان له قبل إيقافه، أو الأماكن التي تردد عليها السارق كثيرًا قبل أن يغلقه، فقد تشير إلى موقع منزله، ولتتمكن من ذلك عليك تنشيط سجل موقعك مسبقًا أي قبل أن يُسرق هاتفك، ولن تفيدك حلول أخرى بالوصول إلى هاتفك، فقط من يملكون صلاحية الوصول إليه وهو مغلق تمامًا هم السلطات الأمنية في منطقتك.[?]




قد يُهِمُّكَ

سنطلعك فيما يلي على الأمور التي عليك تنفيذها في حال وجدت هاتفك المسروق أو المفقود أو في حال شرائك لهاتف جديد؛ لتعزيز حمايته وحتى تتمكن من تتبعه في حال سرقته، تعرف عليها:[?]

نشّط خدمة العثور على جهازك، وسجل المواقع في هاتفك، فهي حلول سريعة تساعدك على محو بياناتك وتتبع مكانه ومكان السارق، نشط الخدمتين في حال عثرت على هاتفك أو في حال شرائك هاتف جديد لتعزيز حمايته.
نشّط كلمة المرور أو قفل الشاشة لتعزيز حماية هاتفك وبياناتك وصورك وبطاقاتك، إذ إنه عند سرقة هاتفك، سيكون من الصعب اختراق كلمة المرور أو قفل الشاشة، كما ننصحك بأن لا تخبر أحدًا بهما، ومن الجدير بالذكر أن جوجل يمكنك من منع السارقين من اختراق كلمات المرور ويمكنك تعطيل حسابك من خلال تغيير كلمة المرور لمنع اختراقه من قبل السارق.
حمّل التطبيقات التي يمكنها أن تساعدك في حال سرق هاتفك، لتتمكن من استخدامها في تتبعه؛ كتطبيقات Cerberus وPrey Anti Theft وغيرها.




المراجع
? Jason Cipriani (2020-01-18), ""How to find a stolen or lost Android phone"", cnet, Retrieved 2020-10-09. Edited.
? by wikiHow Staff (2020-06-03), ""How to Find Your Stolen Phone"", wikihow, Retrieved 2020-10-09. Edited.
? ""If your iPhone, iPad, or iPod touch is lost or stolen"", apple, 2020-03-08, Retrieved 2020-10-09. Edited.
^ أ ب Marc Knoll (2020-01-03), ""How do you find your Android phone? Let us show you how."", trendblog, Retrieved 2020-10-09. Edited."
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook