المحتوى

كيف أكتب السيرة الذاتية باللغة العربية؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف أكتب السيرة الذاتية باللغة العربية؟

 

دعنا نتفق أولاً على الغرض من السيرة الذاتية، وهو بالأساس لفت نظر صاحب العمل أو مسؤول الموارد البشرية للحصول على مقابلة فقط، والتي تعتبر الخطوة الأولى الفعلية للحصول على الوظيفة. 
تذكر، السيرة الذاتية لا يمكن ان تكون هي سبب حصولك على الوظيفة.
بالتالي لا يجب ان تختلف طريقة كتابتك لسيارتك الذاتية باي لغة كانت لتحقيق هذا الغرض.
سأستعرض هنا أفضل الممارسات في كتابة السيرة الذاتية.
 
أولاً: الممارسات الخاطئة او المحظورة
لا تضع صورة شخصية:الصورة تشتت القارئ بالنظر اليها اولاً وربما إصدار بعض الأحكام، هذه طبيعة بشرية عند الأغلب. وحسب أغلب الإحصائيات، القراءة الأولية للسيرة الذاتية تستغرق فقط ٣٠ ثانية، انت بحاجة لكل ثانية منهم للفت نظر القارئ لخبراتك او شهاداتك. 
لا، ثم لا للنسخ واللصق والقوالب: هذه من أكثر الأسباب التي تؤدي بسيرتك الذاتية إلى سلة المهملات. أكتب عن نفسك بطريقتك الخاصة واحرص ان تقنع القارئ انك بذلت جهد للفت إنتباهه. 
إحذر الأخطاء اللغوية والإملائية: فهي بالضبط كأن تتلعثم او تعجز عن التعبير في المقابلة، وربما أسوأ لان القارئ لا يراك كشخص لكي يحكم حكم صحيح.
لا تستخدم الألوان الكثيرة والتصاميم على شكل انفوجراف. استخدم اللون الأسود فقط مع القليل من التظليل إذا كانت هناك حاجة. ثانياً: مكونات السيرة الذاتية الجيدة:
إبدأبالإسم والمسمى الوظيفي فقط: لا تسرد بياناتك الشخصية في بداية السيرة الذاتية، هل تذكر ال ثلاثين ثانية؟ انت تحتاج لكل ثانية منها لإظهار إمكانياتك بكلمات مكتوبة، إذا حققت هذا الغاية، وقمت بلفت نظر القارئ، حتماً سيبحث عن رقم هاتفك او بريدك الإلكتروني في آخر صفحة. 
نبذة قصيرة عن خبرتك، بكلماتك الخاصة ومتعلقة بشكل مباشر بالوظيفة. مثلاً ان تكتب مهندس مدني متمرس بخبرة ١١ عاماً في مشاريع الطرقات والجسور، أعمل حالياً مدير موقع في مشروع (..) وأشرف على عمل ٥ مهندسين ميدانيين ومايزيد عن ٢٠٠ عامل. 
 نقاط القوة الرئيسية(إختياري): هنا تقوم بسرد أبرز ما يميزك بصفة عامة، بكلماتك الخاصة وحاول ان تربطها بطبيعة العمل (بعد مراجعة المسؤوليات في عرض العمل) كالقدرة على القيادة، والعمل الجماعي والتأقلم وغيرها. 
كفاءاتك المهنية: هنا تذكر نقاط القوة العملية بما يتعلق بالمهنة او الحرفة بشكل مفصل، كالقدرة على حل مشاكل الأساسات مثلاً، حساب الكميات، الإلمام بنظام معايير جودة او سلامة معينة، القدرة على استخدام برامج معينة، .. إلخ. تذكر دائماً، أكتب بكلماتك الخاصة ولا تستخدم الكلمات الشائعة من الإنترنت. 
سرد خبراتك العملية: من الأحدث للأقدم، مع ذكر إسم المنشأة، تاريخ البدء والانتهاء، المهام، الخبرات المكتسبة، الأنجازات والتدريبات في كل وظيفة.
الشهادات العلمية: مع ذكر اسم المنشأة وتاريخ البدء ولانتهاء. 
الشهادات المهنية الأخرى، العضويات او الزمالات.
 اللغات 
البيانات الشخصية. يتحسن إرفاق رسالة بسيطة قبل السيرة الذاتية للقارئ، تكون عبارة عن طلب تقديم لهذه الوظيفة بعينها، مع نبذة بسيطة عن عملك الحالي وعن رغبتك في الحصول على العمل. 
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook