المحتوى

كيف أكتب مخطط بحث؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف أكتب مخطط بحث؟

 

 
يعد المخطط مهم جداً لكتابة جميع أنواع الأبحاث، ويساعد على تنظيم افكارك وعملك قبل البدء بكتابة البحث
 
 
لنبدأ بنصائح لكتابة المخطط: 
أولاً: هيكل المخطط هو تقريباً يشبه كثيراً عندما تكتب مخطط بحثي عن التدخين او غيره، الهيكل مطابق مع بنية ورقة البحث نفسها. أن تكون أكثر دراية في تفاصيل نظرة الهيكل من خلال أمثلة للطلاب المدارس، مخطط لمقالة أدبية فنبدأ بالأجزاء الرئيسية هي: 
 
·         المقدمة
 
·         الجسم
 
·         استنتاج
 
ملاحظة: كل نقطة من النقاط تشمل مجموعة واسعة من المعلومات بالنسبة لك ، ولترتيب في مخطط البحث الخاص بك .
 
المقدمة: جزء المقدمة هو أحد أهم الأجزاء لأنه يشد القارئ إلى الموضوع البحث الخاص بك ويجذب أنتباه ويكمله ومن المفروض أن نذكر المكونات الأساسية العليا مثل شرح بعض النقاط الرئيسية وبعض المعلومات العامة عن البحث.
 
 
الجسم: هو أكبر جزء يتكون من عدة أجزاء فرعية " فقرات " هنا يمكنك تقديم الحجج لدعم بحثك، المنهجية هي ما يلي قسم المقدمة وهو يعطي نظرة ثاقبة في الطريقة التي أجريت بها البحوث ويجب أن تشمل نوع التحقيق والاستبيان، ولا ننسى مطلقاً أهداف التحقيق التي ينبغي ذكرها أيضاً في المقدمة.
 
 
ويجب وضع البيانات والتحليل ولكن عادة ما تذهب هذه الصيغ إلى الأدب، وبعدها نقدم النتائج والمتغيرات التي حصلنا عليها في عملية المسح وينصح باستخدام الجداول والرسومات البيانية إذا لزم الأمر لتكون أكثر دقة وتنظيم. ويجب وضع الاعتبار أن تخبر الجمهور إذا كانت نتائجك تحدث فرقاً في الموضوع بأكمله وتحدد العيوب والمزايا. 
 
الاستنتاج: 
 
هو الجزء الأخير في العمل وهو لا يعطي معلومات جديدة ، فهو يعطي نظرة سريعة عن عملك أي يلخص  النقاط الرئيسية التي قمت بها في عملك ، ويجب أن لا ننسى أن نذكر بيان أطروحة مرة أخرى. صياغة آفاق للبحوث المستقبلية كذلك.
 
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook