كيف أنظف الأواني المحروقة

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف أنظف الأواني المحروقة

كيف أنظف الأواني المحروقة.

 

تنظيف الأواني المحروقة

 
تتعرض أواني المطبخ في كثيرٍ من الأحيان إلى الاحتراق، ويمكن القول إن أغلب السيدات يقضين العديد من الساعات في تنظيفها، ويبذلن جهوداً كبيرة في ذلك، ويُسرعن إلى تنظيفها وعدم تركها فترةً طويلةً، حيث إنه كلما تأخر تنظيفها أصبحت إزالة آثار الطعام المحروق أصعب، وقد تضطر بعض السيدات إلى شراء ما يعرف بالليفة السحرية لتنظيف الأواني المحروقة أيضاً، كما يعمد بعض الأشخاص إلى التخلص من الأواني المحروقة وشراء غيرها، إلّا أن هذا يعتبر تبذيراً للمال، حيث من الممكن تنظيفها بسهولةٍ ويسرٍ وليس كما يظن البعض حتى الأواني المصنوعة من الستانليس ستيل والنحاس.
 
ومن النصائح المهمة والأمور الأساسية التي يجب مراعاتها قبل البدء بتنظيف الأواني أنه يجب الحرص على اتباع تعليمات التنظيف الخاصة بالآنية والتي تنص عليها قواعد الشركة المصنّعة لها، وتكون مكتوبة على غلاف الوعاء الجديد عند شرائه، ولا يفضل عادةً استخدام السلكة المعدنية في التنظيف؛ لما لها من آثارٍ ضارةٍ على الأواني فقد تؤدي في كثيرٍ من الأحيان إلى حدوث خدوشٍ فيها، كما يجب الحرص على ارتداء القفازات المطاطية لحماية اليدين أثناء التنظيف.
 

طرق عامة للتنظيف

 
في ما يلي خطوات تنظيف الأواني المحروقة، وهي:
 
بدايةً يجب سكب الماء المغلي حتى يغطي المنطقة المحروقة بأكملها، حتى وإن كانت جوانب الآنية أيضاً محروقة فيجب غمرها بالماء المغلي، كما يمكن إضافة سائل غسيل الأواني إلى الماء المغلي وتركه لمدة ساعة على الأقل، سيساعد الماء المغلي على تفكيك حروق الطعام وبالتالي التخلص منه عند إزالة الماء من الآنية، وهذا بدوره يسهل من عملية التنظيف
متابعة عملية التنظيف باستخدام أحد المنتجات الموصى بها والخاصة بنوع الآنية.
 
في حال بقاء بعض البقع العنيدة، يمكن استخدام الماء مع صودا الخبز، حيث يتم تشكيل عجينة منهما ووضعها على المناطق المحروقة، ثم إبقاؤها فترة تمتد من ساعة إلى ساعتين، فتعمل الصودا على إزالة آثار البقع المحروقة بشكل جيد جداً، ويجب تفادي استعمال الصودا على السطوح غير اللاصقة وسطوح التفلون والألمنيوم لما لها من آثار كاشطة وخادشة.
 
استخدام إسفنجة ناعمة للتنظيف والفرك وعدم استخدام السلكة المعدنية، وخاصة للستانليس ستيل حيث تعتبر العدو الأول له، ويمكن جعلها الحل الأخير لإزالة البقع العنيدة إذا لم يفلح الأمر في الخطوات السابقة.
 
وأخيراً يتم شطف الآنية بالماء كالمعتاد لإزالة أي آثار أخرى.
 
يمكن استخدام الخل في حال وجود البقع المستعصية، لما له من خصائص حمضية تساعد على تآكل البقايا المحروقة.
 
يمكن استخدام بودرة الجير مع الخل ووضعها على البقع المستعصية، برش البودرة على الأواني، ومن ثم إضافة بضع قطرات من الخل، ثم الانتظار عشر دقائق بعد أن تظهر الغازات لتُفرك الآنية بسرعة إلى أن تزول الآثار، فعلى الرغم من آثار الخل والصودا المعروفة في إزالة البقع والتي يفضلها بعض الأشخاص إلا أنه سرعان ما يتحول الخليط إلى سائل أشبه بالماء (محايد) ويصبح دون فائدة.
 
يمكن استخدام الخل مع بيروكسيد الهيدروجين لتشكيل عجينة منهما ووضعها على الآنية المحروقة وفركها بقطعة إسفنجية، إلّا أن هذه الطريقة أظهرت فعاليتها فقط في حال السكر المحروق والملتصق بالقاع، ولم تظهر نتيجته بفاعلية بالأحوال الأخرى.
 

طريقة تنظيف الأواني المحروقة بالخل وصودا الخبز والماء:

 
ملء الآنية المحروقة بالماء، بحيث يغمر الماء آثار الحروق جميعها.
إضافة كوب من الخل إلى الآنية المملوءة بالماء، وإذا كانت الآنية المحروقة كبيرة يمكن إضافة المزيد من الخل، أما إذا كانت من نوع المقالي الضحلة فتتم إضافة كمية أقل من الخل.
 
وضع الآنية على النار ليغلي الخليط المكون من الماء والخل، مع ملاحظة تغير لون البقع المحروقة.
 
إضافة ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من صودا الخبز إلى المزيج بعد غليان الماء والخل وإبعاده عن مصدر النار، وبعد إضافة صودا الخبز يتم تركها لعدة دقائق لتأخذ مفعولها مع ملاحظة فورانها وتكوُّن الغازات.
 
فرك الآنية بعد تفريغها من المزيج بإسفنجة نظيفة، وإذا لوحظ وجود بقع عنيدة يمكن وضع القليل من صودا الخبز على الإسفنجة مع القليل من الماء لتسهيل إزالة البقع، وبعد فركها لمدة 30-45 ثانية، تُشطف بالماء جيداً لإزالة آثار الخل والصودا.
 

طرق تنظيف حسب نوع أواني المطبخ

 
تعتبر أواني الطبخ والمقالي من الأمور التي يصعب تنظيفها إلى حدٍّ ما، حيث إنها تكتسب تصبّغات ويتغير لونها بسبب تعرّضها لدرجات الحرارة العالية، وغالباً ما تكون هذه البقع صعبة الإزالة إلّا في حال تم استخدام الطريقة الصحيحة للتنظيف حسب نوع الآنية، وفيما يلي شرح مبسط عن تنظيف أنواع مختلفة من الأواني، والجدير بالذكر أن هذه الطرق قد تختلف أحياناً وفقاً لتعليمات الشركة المُصنِّعة لها:
 
ستانليس ستيل: لتنظيف البقع العادية عن الأواني المصنوعة من الستانليس ستيل أو الفولاذ المقاوم للصدأ، تُستخدم عجينةٌ مكونةٌ من ملعقةٍ صغيرةٍ من الماء الساخن وملعقتين كبيرتين من صودا الخبز ويتم فرك البقع بإسفنجة نظيفة، أما البقع الصعبة فيتم تنظيفها باستعمال لترين من الماء الساخن مع ربع كوبٍ من صودا الخبز، في حين يتم التخلص من البقع المستعصية فتُزال باستعمال ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، وكوب من بيروكسيد الهيدروجين، يتم دمجها ووضعها على البقع لمدة ساعة على الأقل ثم شطف الآنية بالماء.
 
الألومنيوم: يمكن تنظيف البقع العادية عن الألومنيوم باستعمال كميات متساوية من الماء وبودرة الجير، يتم دمجهما ثم وضع المزيج على الآنية لفترةٍ من الزمن ثم شطفها بالماء، أما البقع الصعبة فيتم مزج لتر ماء مع ربع كوبٍ من الخل الأبيض وملعقتين كبيرتين من بودرة الجير، يوضع المزيج في الآنية على النار ليغلي ثم يتم إبعاده عن النار وبعد ساعة يتم شطفه بالماء.
 
الزجاج: تُنظف الأواني المصنوعة من الزجاج بمزج الماء الساخن مع ربع كوب من صودا الخبز حتى يُغطى السطح المراد تنظيفه، ثم يُترك لمدةٍ كافيةٍ لإزالة البقع ويُفرك بالصابون ثم يُشطف بالماء الساخن.
 
النحاس: تُزال البقع عن الأواني النحاسية من خلال رشها بالخل والملح، ثم فركها بقطعة قماشٍ بلطف، وتُشطف بعدها بالماء وتُجفّف بقطعة قماشٍ جافة.
 
الحديد: تُزال البقع الموسمية عن الأواني المصنوعة من الحديد عن طريق مزج الزيت والملح وفرك الآنية بالمزيج، ثم تُشطف الآنية وتُجفّف جيداً.
 
 
 
 
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook