كيف أنظف الرخام

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف أنظف الرخام

كيف أنظف الرخام

 

تنظيف أرضيات الرخام

 
يمكن تنظيف الأرضيات الرخامية من خلال اتباع الخطوات الآتية:
 
تنظيف الأرض من الغبار والأوساخ.
تحضير محلول للتنظيف بحيث يتكوّن من ثلاث ملاعق من بيكربونات الصودا إلى جانب كمية وافرة من سائل غسل الصحون مُضافة إلى حوالي لتر من الماء الدافئ، ويُحضّر بجانبه وعاء آخر يحتوي على ماء صنبور عادية.
غمس قطعة قماش ناعمة أو إسفنجة لا تُسبّب تجريح الأسطح في محلول التنظيف واستخدامها لغسل الأرضية، ثمّ غسلها في وعاء الماء وإعادة تكرار العملية، وتغيير محتوى الوعائين عند اتساخهما.
تحضير عجينة بيضاء من مسحوق الجبس، والطباشير، والتّلك، أو ما شابهها من المُركّبات مع الماء، وتطبيقها على البُقع، ثمّ تغطيتها جيداً بغطاء بلاستيكي وتركها لمدّة 24-48 ساعة حتّى تجف تماماً، ثمّ إنهاء العملية بتنظيف الأرض من العجينة بقطعة قماش مُبللة.
 

تنظيف الرخام من الأصباغ

 
نظراً لطبيعة الرخام المسامية فإنّه من السهل تعرضه للصبغ من البقع ممّا يستلزم التنظيف الفوري لكلّ ما ينسكب عليه بلطفٍ ودون فرك البقع؛ لتجنّب انتشارها، ويمكن اتباع الخطوات الآتية في التنظيف:
 
تحضير ما يُشبه العجينة مكوّنة من مسحوق مُبيّض يُستخدم بشكلٍ خاص لمثل هذه الأغراض، مع الحرص على أن يكون قوامها مُحضّراً بشكلٍ جيد، فيكون قريباً من قوام زبدة الفول السوداني.
فرد العجينة المُحضّرة على البُقعة الصابغة بحيث تكون سماكتها حوالي 0.5 سم، ولا تمتد كثيراً حول البُقعة وإنّما يكفي أن تتجاوز مُحيطها بـ 1سم.
إحاطة المنطقة المُغطاة بالعجينة بنايلون وتغلق حوافه حتّى تجف العجينة جيّداً، وبعد ذلك يتمّ تنظيفها بإسفنجة أو قطعة قماش، وقد تستغرق هذه الخطوة يومين.
إزالة العجينة، ثمّ غسل الرخام بالماء بشكلٍ اعتيادي وتجفيفه.
يمكن الحاجة لتكرار الخطوات في حال البُقع أو الأصباغ الصعبة.
 

تنظيف الطاولات الرخامية

 
يسهل تنظيف أسطح العمل أو الطاولات الرخامية، فلا يحتاج ذلك سوى عمل محلولٍ بسيط مكوّن من ماء دافئ موضوع في زجاجة رش ومُضاف إليه ملعقة صغيرة من سائل غسل الصحون له صيغة تركيبية لطيفة وغير كاشطة، إلى جانب الحرص الشديد على الابتعاد عن استخدام عصير الليمون أو أيّ مادة حمضية، يُرج المحلول جيّداً ويُرش على سطح الطاولة، ثمّ تُستخدم قطعة قماش رطبة لمسح المحلول، ثمّ تجفيف الطاولة الرخامية بمنشفة ناعمة ماصة.

 

شارك المقالة:
199 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook