كيف أنظف السجاد من الشعر

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف أنظف السجاد من الشعر

كيف أنظف السجاد من الشعر.

 

طرق تنظيف السجّاد من الشعر

 
يوجد العديد من الطرق التي يمكن الاستعانة بها لتنظيف السجاد من الشعر العالق عليه، ومنها:
 

المكنسة المطاطيّة

 
تعدّ المكنسة المطاطيّة (بالإنجليزيّة: Rubber Sweeper) من الطرق الفعّالة التي تساعد على التخلص من الشعر العالق على السجّاد، كونها تحتوي على حافّة مصنوعة من المطّاط لها القدرة على سحب الشعر، كما ويمكن استخدام القفّازات المصنوعة من المطاط لنفس الغرض، عن طريق ارتدائها وتنظيف السجّادة بها بشكل يدويّ.
 

التنظيف بالبخّار

 
يستخدم البخّار للتخلّص من الشعر المتراكم فوق السجّاد، ومن الممكن اللجوء إليه بمعدّل يتراوح بين مرّة أو مرّتين في السنة فقط، حيث يعتمد ذلك على قوة الجهاز وفعاليّته في إزالة الشعر العالق بالكامل.
 

استخدام الإسفنجة

 
يمكن استخدام الإسفنجة أو ممسحة الإسفنج لتنظيف السجّاد من الشعر، ويتطلّب ذلك استخدام ليفة ذات حجم كبير، وغمرها بكميّة مناسبة من الماء، ثم تطبيقها فوق المناطق المراد تنظيفها من الشعر، حيث إنّ احتواءها على نسبة عالية من الرطوبة يساهم في حلّ المشكلة لأنّها تلتقط الشعر والفراء العالق على السجّاد.
 

ملطّف السجّاد مع الماء

 
من الممكن تنظيف الشعر من السجّاد من خلال مزج كميّة مناسبة من منعّم السجّاد مع الماء في وعاء خاصّ بالرشّ، ثم رشّ المزيج بهدوء فوق السجّاد، فهذا يسهّل من عمليّة إزالة الشعر المتراكم فوقه.
 

فرشاة السجّاد الخشنة

 
يمكن استخدام الفرشاة ذات الطبيعة الخشنة لغرض التخلص من الشعر، وذلك عن طريق فرك السجّاد جيّداً بها، مع الحرص على التركيز على الأماكن التي يتواجد فيه أفراد المنزل بكثرة، والتي يتمّ وضع الحيوانات الأليفة فوقها، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن استخدام ممسحة مرنة للغرض نفسه.
 

نصائح لتنظيف السجّاد من الشعر

 
اختيار الوقت المناسب للتنظيف، حيث يُنصح بتنظيف السجّاد في وقتٍ يكون فيه الشخص متفرّغ ولديه وقت فراغ كافٍ، لأنّه يحتاج إلى جهد كبير، وخاصّة السجّاد السميك ذو المساحة الكبيرة.
يمكن التخفيف من كميّة الشعر المتناثر في المنزل، من خلال الحرص على تمشيط الشعر بشكل يوميّ، لأنّ تمشيط الشعر بشكلٍ يوميّ يقلّل من فرصة سقوطه على الأرض.
اختيار ماكنة تنظيف جيّدة للسجّاد.
تجنّب تنظيف السجّاد في الأيام التي تكون فيها الرطوبة عالية، لأنّها تؤخّر من جفافها ممّا يتسبّب في ظهور العفن عليها، مع ضرورة ترك النوافذ مفتوحة بعد التنظيف لضمان جفافها.
 

وصفات تنظيف السجّاد

 
لا يقتصر تنظيف السجّاد على التخلّص من الشعر المتناثر فوقه فقط، بل يجب التخلّص من البقع والأوساخ المتراكمة فوقه أيضاً، وهنا يمكن استخدام بعض الخلطات المنزليّة، ومنها:
 
خل التفاح: مزج كوب واحد من الخل الأبيض، مع كوبين من الماء، ثمّ وضع بعضاً من المزيج على قطعة من القماش الأبيض النظيف، واستخدامها للتنظيف.
صابون غسل الصحون: إضافة ربع ملعقة صغيرة الحجم من صابون غسل الصحون، إلى كوب واحد من الماء الفاتر، ثمّ يتمّ غمر قطعة من القماش في هذا المحلول واستخدامها لتنظيف السجاد.
 
 
 
 
شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook