كيف أنظف الموكيت في البيت

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف أنظف الموكيت في البيت

كيف أنظف الموكيت في البيت.

 

الموكيت

 
يحتاج معظم أنواع الموكيت إلى الاهتمام والتنظيف بصورة منتظمة، حتّى لو استدعى ذلك تنظيفه أسبوعياً، أو تنظيف البقع التي تتكوّن عليه مباشرةً، فهذا يُسهّل على ربة المنزل مهمّة التنظيف العميق له، ويجب الحرص على تنظيف الأماكن الأكثر عُرضةً للأوساخ والبقع مرّةً أسبوعياً، فهذا سيمنع تراكم البقع عليه، وسيمنحه مظهراً أفضل، وقد يتمّ اللجوء في هذه الحالة إلى أسهل الطرق وأسرعها وأبسطها؛ لما في تنظيفه من مشقةٍ وتعبٍ، ومن ذلك نقل الأثاث، ووضع السجاد في مكان مناسب ليجف.
 

طرق تنظيف الموكيت

 
يوجد العديد من الطرق لتنظيف الموكيت ومنها:
 

المكنسة الكهربائية

 
يعد وجود المكنسة الكهربائية ذات خيارات التنظيف العميق أمراً لا بدَّ منه في المنازل المفروشة بالكامل بالموكيت والسجاد، والحاجة للتنظيف المستمر له؛ بسبب وجود الأطفال والحيوانات الأليفة، أما في حال عدم الحاجة للتنظيف المتكرر له فيمكن استئجار واحدة من حين لآخر لاستخدامها في تنظيف الموكيت.[٢]وتختلف طرق تنظيف الموكيت حسب حالته ومدى حاجته لذلك، حيث يحتاج عادة إلى التنظيف الدوري باستخدام المكنسة الكهربائية مرةً واحدةً في الأسبوع على الأقل، وأكثر إذا كان كثير التعرض للحركة والأوساخ، ويمكن بذلك الحفاظ على عمر أطول له عن طريق منع تراكم الأوساخ والغبار التي قد تتسبب بتلف ألياف نسيجه، ومن الجدير بالذكر أنه يجب الانتباه إلى إعطاء الموكيت الوقت اللازم خلال التنظيف باستخدام المكنسة الكهربائية، حيث يجب تمريرها ببطء ولعدة مرات لضمان التخلص من جميع الأوساخ والأتربة.
 

الخل

 
بمكن اللجوء للخل لتنظيف الموكيت في البيت، ويتم استخدامه عن طريق مزج مقدار من الخل مع عشرِ أمثاله من الماء، واستخدام المحلول الناتج على السجاد عبر آلة التنظيف البخارية؛ حيث يزيل الخل البقع التي ستظهر على سطح الموكيت، كما يساعد استخدام ماء دافئ في صنع المحلول في الحصول على نتائج أفضل، ويمكن أن تفوح رائحة الخل من الموكيت حتى جفافه تماماً، إلا أنها ستختفي في النهاية.
 

المنظفات الاصطناعية

 
يمكن استخدام منظِّفات السجاد الصناعية لتنظيف الموكيت عن طريق غمس قطعة قماش بيضاء في محلول التنظيف وفرك البقع الموجودة على الموكيت بها، وتجنب تطبيق المحلول مباشرةً عليه، ويمكن استخدام سائل غسيل الصحون عبر مزج ربع ملعقة صغيرة منه، مع كوبٍ من الماء الدافئ، وتنظيف الموكيت به، أمَّا منظِّفات السجاد ذي الألياف الطبيعية فتُستخدم على الموكيت عبر سكب محلولها في زجاجات الرذاذ، ورشها بلطف على مكان البقع.
 

بيكربونات الصودا

 
تساعد بيكربونات الصودا على التخلص من البقع والرائحة الكريهة للموكيت، ويتم استخدامها عبر رش الموكيت بالكامل ببيكربونات الصودا ثم بالماء الساخن، مع مراعاة تغطية المناطق التي تحتوي على بقع كثيفة، بطبقة كثيفة من الصودا وفركها بفرشاة التنظيف، والسماح للموكيت بامتصاص بيكربونات الصودا، ثمَّ التخلص من الفائض منه باستخدام المكنسة الكهربائية، ثمَّ غسل السجادة بالماء، واستخدام المكنسة الكهربائية الرطبة أو الجافة للتخلص من السوائل جميعها.
 

صودا الخبز مع زيوت عطرية

 
يُمكن استخدام صودا الخبز مع أحد أنواع الزيوت العطريّة، وذلك من أجل تنظيف الموكيت، أو السجّاد، وإزالة البقع والروائح عنه، ومن الخطوات الواجب اتباعها لتنظيف الموكيت بهذه الطريقة ما يأتي:
 
إحضار نصف كوبٍ من صودا الخبز.
خلط صودا الخبز مع عشرِ قطرات من أيّ نوع من الزيوت العطريّة المناسبة، وذات الرائحة الجميلة، والتي لها قُدرة على إزالة البقع عن الموكيت.
رشّ الخليط على الموكيت أو السجاد.
ترك الخليط لمدّة تُقدّر بحوالي نصف ساعة أو أكثر.
تنظيف الموكيت بواسطة المكنسة الكهربائيّة.
 

الأمونيا

 
يمكن تنظيف الموكيت باستخدام محلول الأمونيا والماء، حيث يتم فرك جميع مناطق قطعة الموكيت باستخدام كمية بسيطة من المحلول ثمَّ يتم غسل قطعة الموكيت باستخدام محلول الماء والخل، لكن يجب الانتباه إلى أنَّ استخدام الأمونيا يكون بحذر، وفي مكان جيد التهوية، وباتباع إرشادات الاستخدام الموجودة على الزجاجة.
 

محلول المنظفات

 
يُمكن عمل محلول منظفات لتنظيف سجاد البيت، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
 
إحضار زجاجتي رذاذ فارغتين، ووضع ماء بارد داخل الزجاجة الأولى، أمّا في الزجاجة الثانية فيتمّ وضع ربعِ ملعقة صغيرة من سائل غسل الأطباق، وكوبٍ واحد من الماء الدافئ.
رشُّ محلولِ المنظف على قطعة من القماش، فلا يُنصح بوضع المحلول مباشرةً على السجاد وإنّما يوضع على القماش، ومسح البقع الموجودة على السجاد دون فركها، ثمّ المسح بالجزء النظيف من قطعة القماش عند اختفاء البقعة.
رش قطعة أخرى من القماش بالماء البارد، واستخدامها في عملية إزالة محلول المنظفات عن السجاد، ثمّ مسح السجاد بقطعة من القماش الجاف.
وضع مجموعة من المناديل الورقية على البقعة ووضع شيء ثقيل فوقها وتركها طوال الليل، حيث تقوم هذه المناديل بامتصاص البقع المتبقيّة على السجادة؛ وفي الصباح يتمّ تفتيح نسيج السجادة بأصابع اليدين حتّى تجف بسرعة.
 

نصائح أخرى لتنظيف الموكيت

 
يجب الانتباه لبعض الأمور المهمة خلال تنظيف الموكيت ومنها ما يلي:
 
تنظيف المناطق التي يكون فيها حركة بشكلٍ مستمرٍ، بواسطة رغوةِ السجادِ، أو مُنظّفات السجاد والموكيت.
وضعُ حصيرة أو سجّادة صغيرة أمام الباب الخارجي، ومنع أي أحد من الدخول على الموكيت وهو يرتدي حذاءه، بل يجب تشجيع أفراد الأسرة على خلع الحذاء قبل الدخول.
تنظيف الحصيرة الموجود على عتبة البيت بشكل مُستمر، من خلال أخذها إلى الخارج وضربها بالعصا، أو هزّها بالأيدي لإخراج كافة الأوساخ منها.
مراعاة استخدام مادة التنظيف المناسبة الطريقة المناسبة لكل نوع؛ لوجود أنواع مختلفة من الموكيت، حيث يتكون بعضها من الصوف والبعض الآخر من النايلون.
الاستعانة بخبراء لتنظيف الموكيت، حيث يعتبر هذا الخيار الأمثل، والأكثر أماناً لتنظيف الموكيت، نظراً لارتفاع تكلفة استخدام بعض المنتجات الخاصة بالتنظيف.

 

شارك المقالة:
199 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook