كيف أنظم وقتي في رمضان

الكاتب: رامي -

كيف أنظم وقتي في رمضان


ننتظر شهر رمضان الكريم من العام للعام حتى نستمتع بروحانياته وأجوائه العائلية، ولكن تمر أيامه بشكل سريع جدًا لدرجة أننا نتمنى أن يستمر لوقت إضافي، وحتى نستثمر هذا الوقت القصير من السنة لا بد من تنظيم الوقت في رمضان 2020 ونعلم أنه يعتبر مهمة صعبة نظرًا لحدوث تغيير في الروتين اليومي ومواعيد النوم لمعظمنا والاستيقاظ للسحور وصعوبة التوفيق بين العمل وأداء العبادات والحفاظ على التجمعات العائلية، لذا كل شخص منا يسأل كيف أنظم وقتي في رمضان حتى يستطيع استغلال رمضان بأفضل صورة، ولكن نعرف أن مهام المرأة تختلف كثيرًا عن مهام الرجل خلال الشهر الكريم، لذا سنتحدث عن تنظيم الوقت في رمضان من جانبين كالتالي:



 



في حالة إذا كنت رجل:  


ينقسم وقت الرجل على ثلاث جوانب وهم العمل والعبادة والعائلة.


يحتاج كل رجل بالتأكيد إلى خطة تساعده في تنظيم وقته بين الثلاث جوانب في شهر رمضان الكريم.


فإذا كان دوام عملك يبدأ في الصباح وينتهي قبل المغرب سيكون لديك ما لا يقل عن 6 ساعات كوقت فراغ وعلى الأقل 6 ساعات للنوم.


بالنسبة لوقت النوم نجد أن 6 أو 7 ساعات نوم كافية للجسم حتى تحصل على نوم صحي.


بالنسبة لوقت العبادة وهو يشمل الصلاة وقراءة القرآن والتسبيح، فالبطبع تقيم الصلوات الخمس في أوقاتها ويمكنك التسبيح طوال فترة عملك وأثناء ذهابك ورجوعك من العمل، أما بخصوص قراءة القرآن الكريم يمكنك تحقيق ذلك عن طريق تخصيص جزء من وقت بعد صلاة التراويح لقراءة جزء من القرآن الكريم كل يوم حتى تختم القرآن بنهاية الشهر الكريم.


بالنسبة للتجمع العائلي فيمكنك فعل ذلك في وقت الإفطار وبعده حتى صلاة التراويح، هذا بالإضافة إلى التجمعات العائلية أو تجمعات الأصدقاء التي ستكون في أيام إجازتك.


يمكنك إنجاز كل أهدافك من ختم قرآن وعبادات وتجمعات عائلية خلال شهر رمضان 2020 ولكن بإعداد خطة محكمة وتنظيم وقتك بشكل جيد، هذا بالإضافة إلى الابتعاد عن الملهيات التي سنذكرها لاحقًا في أسفل المقال ولن تسأل مرة أخرى كيف أنظم وقتي في رمضان.



 



في حالة إذا كنتِ امرأة: 


ينقسم وقت المرأة العاملة على خمسة جوانب وهم العمل، والعبادة، والعائلة، وتنظيف المنزل، وإعداد وجبتي الإفطار والسحور.


أما وقت ربة المنزل ينحصر على أربعة جوانب وهم العبادة والعائلة وتنظيف المنزل وإعداد الوجبات.


قد تكون مهام المرأة كثيرة ولا تنتهي طوال ساعات اليوم وبالأخص إذا كانت إمرأة عاملة ولكن بحُسن إدارة الوقت وتنظيمه يتم إنجاز المهام بكفاءة أكبر وتحصلين على وقت راحة أطول.


في حالة إذا كنتِ امرأة عاملة فإن خطتك ستشبه إلى حد كبير خطة الرجل وحتى تسهلين على نفسك مهمة إعداد الإفطار عليكِ اختيار الأكلات السهلة التي يمكنك تجهيزها قبل رمضان وتخزينها في الفريزر وتكون جاهزة على الطهي مباشرةً مثل البانيه والكفتة واللحم المطهي، إلخ ومن الأكلات التي لا تستغرق وقت كبير الكبسة.



لمعرفة أفضل طريقة للكبسة السعودي اضغطي هنا!



أما إذا كنتِ ربة منزل فستكون خطة تنظيم الوقت بالنسبة لكِ سهلة إلى حدٍ ما حيث سيكون وقت فراغك أطول فيمكنك استغلال هذا الوقت في زيادة وقت العبادة مثل ختم القرآن أكثر من مرة خلال الشهر الكريم أو دراسة تفسير القرآن الكريم.


بالنسبة لتنظيف المنزل يمكنك تنظيف المنزل بشكل عميق مرة أسبوعيًا وفي باقي الأيام يجب أن تحرصي على ترتيب المنزل بمجهود بسيط.


بالنسبة لإعداد الإفطار يمكنك تحديد وقت معين تنجزين فيه الطبخ حتى لا ينشغل يومك بالكامل به وبعد الانتهاء مباشرةً من تناول وجبة الإفطار تأكدي أنك قومتِ بغسل الأطباق وتنظيف المطبخ حتى لا تضطرين العودة إليه مرة أخرى.


كيف انظم وقتي في رمضان؟… بقليل من التنظيم وبالخطة المحكمة ستجدين وقت للتجمعات العائلية ووقت لكل جانب في حياتك.



 



 ما هي المُلهيات التي تضيع وقتك دون جدوى في رمضان 2020؟


المسلسلات الرمضانية.


البرامج التلفزيونية.


النوم لساعات طويلة.


عدم ترتيب أولوياتك.



 



كل هذه المُلهيات تجعل رمضان يمر عليك دون أن تنجز أي من أهدافك التي كنت تطمح إليها سواء كان هدف ديني مثل ختم القرآن أو هدف دنيوي مثل التجمعات العائلية وتجمعات الأصدقاء.


شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook