كيف اتعامل مع الشخص العصبي؟

الكاتب: رامي -

كيف اتعامل مع الشخص العصبي؟


في علم النفس العصبية إحساس طبيعي جدًا، فالعصبية تكون رد فعل خارج عن إرادتنا في المواقف العصيبة، ولكن درجتها تختلف من شخص إلى آخر فمثلًا هناك شخص يتعصب بنسبة قليلة لا يتبعها عواقب سيئة، ولكن على الجانب الآخر يوجد شخص عصبي جدًا قد تدفعه عصبيته إلى القتل!.. نعم قد تؤدي إلى القتل. لذلك فإن حالات العصبية المتوسطة (التي تشمل تكسير الأشياء) وحالات العصبية الزائدة فإنهم بحاجة إلى علاج فوري، وإذا كنت تتساءل كيف اتعامل مع الشخص العصبي؟.. إليك بعض النصائح الأولية للحفاظ على هدوئه حتى يكبح عصبيته:



كيف اتعامل مع الشخص العصبي؟



دائمًا تكون ردود أفعال الشخص العصبي قوية وعنيفة وقد يتطور غضبه وعصبيته من طريقة الكلام العنيفة وصولًا إلى ضرب وإهانة الشخص المتواجد أمامه أو تكسير أي شئ بالمنزل، ويمكن أن يقوم الشخص العصبي بمعالجة نفسه من هذه الحالة بالمتابعة مع مدرب تنمية بشرية والتدريب على كيفية السيطرة على أعصابه أثناء المواقف التي تثير الغضب، أما ما يمكننا أن نفعله نحن من أجله هو تطبيق بعض الخطوات البسيطة لمساعدتهم على التحكم في أعصابهم في المواقف الصعبة.



اقرأ أيضًا: كيف اختار الصديق الجيد؟



ما هي الخطوات التي يجب اتباعها عند التعامل مع شخص عصبي؟


أهم خطوة وأول خطوة يجب تطبيقها هي عدم الجدال معهم أثناء ثورتهم لأن الجدال ومعارضتهم يثير غضبهم بشكل أكبر مما يؤدي إلى حدوث بعض الأشياء الخطرة التي لا يمكنك توقعها (حسب درجة عصبية الشخص المتواجد معك).


عدم لومهم على أخطائهم أثناء ثورتهم لأنه يؤدي إلى نتيجة سلبية.


احضر إليهم كوب من الماء البارد أو مشروب (مثل عصير الليمون) حيث أن له دور فعّال في التخلص من التوتر أو العصبية.


احرص على عدم تجاهل حديثه إذا كان يوجهه إليك لأن مثل هذا الفعل يثير عصبيته أكثر مما هو عليه.


في حالات الغضب قم بالتحدث عن الأمور الإيجابية التي أنجزها، وكذلك تحدث بلطافة وبكلمات لينة مع الابتسامة حتى تُهدأ من روعه.


إذا أخطأ الشخص العصبي في حقك يمكنك أن تتجاوز عن خطأه في وقت عصبيته، ثم قم بعتابه في وقتٍ لاحق مناسب وستجده اعترف بخطأه حيث أن نسبة كبيرة من الأشخاص العصبيين يحملون قلوبًا طيبة وصافية.


اجعل صوتك هادئ عند التحدث إليهم لتهدئتهم.


أثناء حالة الغضب تجنب إعطاء النصائح والآراء إليهم لأن هذا يزيد من عصبيتهم.


اعطه مساحته ليتحدث عما يغضبه واستمع إليه جيدًا.


ما أسباب العصبية الزائدة؟


قد تكون العصبية الزائدة بسبب سوء المزاج، وتحدث غالبًا إذا كان هذا الشخص يمر بأوقات أو مواقف عصيبة تعكر صفوه فتظهر في صورة عصبية زائدة.


العصبية الزائدة نابعة من شدة الغضب ولكن ما لا تعرفه إذا كنت شخص عصبي فإنك أول من يتأثر بشكل سلبي من هذه العصبية.


تحدث العصبية الزائدة في حالة إذا شعر الشخص بالملل.


غالبًا ما تكون أسباب العصبية ما هي إلا أسباب نفسية، فمثلًا إذا كان شخص ما يشعر بالنقص في قدراته وعندما يتكلم مع شخص آخر فعندما يلمح بشكل غير مقصود عن النقص الموجود فيه قد يصيبه عصبية شديدة.



إذا كان شريكك عصبي ودائمًا يدور ببالك كيف اتعامل مع الشخص العصبي؟ فها هي بعض الخطوات التي ينصح  بها مدربين تنمية بشرية متميزين ويمكنك اتباعها لمعالجة هذه المشكلة والحصول على حياة هادئة ومريحة، حيث أن العصبية الزائدة سواء منك أو من زوجك تؤثر على حياتكم وأطفالكم بشكل سلبي، وبالأخص الأطفال لأنهم يتخذون الأب والأم قدوة لهم لذلك من المرجح أن يقلدون العصبية أو يصبح شخص عصبي دون قصد وهذا يؤثر على حالته النفسية وقد تطور إلى أمراض نفسية أخرى، لذا فأنت في غنى عن كل هذه العواقب السيئة وحاول تدريب نفسك تدريجيًا على عدم الغضب السريع.


شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook