كيف احسب معدلي الجامعي

الكاتب: المدير -
كيف احسب معدلي الجامعي
"محتويات
كيفية حساب المعدل الجامعي
كيف احسب متوسط درجات
حساب معدل الطالب التراكمي بالنسبة المئوية
هل المعدل الجامعي مهم للحصول على وظيفة
ما هو المعدل التراكمي للجامعة
كيف احصل على وظيفة بمعدل جامعي منخفض
خطوات للحصول على معدل تراكمي جامعي جيد
هل المعدل التراكمي مهم للتسجيل في برامج الماجستير إدارة الأعمال
كيفية حساب المعدل الجامعي

يتم  حساب المعدل التراكمي للجامعة عن طريق مجموع درجات الفصل الاول والفصل الثاني مقسوما على المجموع الكلي ويضرب في 100 يخرج لنا النسبة المئوية وبناءاً عليها يتم معرفة التقدير كتالي:

من 100_90 تقدير ممتاز مرتفع
من 90_95 تقدير ممتاز
من 90_85 تقدير جيد جداً مرتفع
من 80 _85 تقدير جيد جداً
من 80_75 تقدير جيد مرتفع
من 75 _70 تقدير جيد
من 70_65 تقدير مقبول مرتفع
من 65_60 تقدير مقبول
أقل من 60 راسب.

بناءاً علي هذه المعدلات يتم تحديد التقدير العام للطالب المعدل التراكمي علي مدار سنوات دراسية فمثلا إذا ظهر المعدل 93 تقدير الطالب يكون ممتازا وإذا كان 81 يكون تقديرة جيد جدا وإذا كان 74 يكون تقديره جيد وإذا كان معدلة 55 فيكون هذا الطالب راسبا.

وتختلف حساب المعدل الجامعي في الكثير من الدول نظراً لاعتماد البعض على نظام الساعات الدراسية ويسمي نظام odus.

ويتم حساب المعدل التراكمي لهم عن طريق مجموع درجات الفصل الأول +مجموع درجات الفصل الثاني مقسوما على عدد الساعات المفترض اجتيازها للفصل الأول +عدد الساعات الفصل الثاني

أو بصورة أوضح يكون عن طريق حاصل قسمة مجموع درجات التي حصل عليها الطالب في جميع المواد التي درسها منذ دخول الجامعة إلى آخر سنة على مجموع الساعات المعتمدة لتلك المقرر.

كيف احسب متوسط درجات
اضرب كل درجة في الاعتماد أو الوزن المرتبط بها.
أضف كل التقديرات المقيمة معا.
قسم المجموع على عدد الدرجات التي جمعتها معا.
تحقق من نتيجتك باستخدام حاسبة المعدل التراكمي للكلية.
حساب معدل الطالب التراكمي بالنسبة المئوية
يتم ضرب الناتج المحلي الخاص بالمعدل التراكمي الدراسي في 100 وقسمته على 4.
أو عن طريق ضرب الناتج الخاص بالمعدل التراكمي في 20 يخرج لنا النسبة المئوية.
ويمكن أيضا أن تحسب بطريقة أخرى عن طريق قسمة الناتج على مجموع الدرجات الكلية ثم نضرب الناتج في 100.
ويمكن أيضا نحسب عن طريق قسمة مجموع الطالب التراكمي على المجموع الكلي مضروبا في الرقم 100.
هل المعدل الجامعي مهم للحصول على وظيفة

يشير المعدل التراكمي الخاص بك الى ما سجلته من نتائج خلال فترة دراستك الجامعية إذا كانت مرتفعة أو منخفضة فكلما كان معدلك الجامعي عال فيصبح أمامك الكثير من الفرص للحصول علي وظيفة فإذا كان معدلك منخفضا فإن فرصك تقل ويمكن أن يتم رفضك من قبل بعض الشركات بسبب معدلك المنخفض

يمثل معدل الجامعي الخاص بك الي في الكثير من الوقت مهما جدا فبعض المؤسسات والشركات تهتم بـ معدلك الجامعي ويجدونه أمرا مهم جداً، ويدل على كفاءتك وعند التقدم للعمل يستخدمون المعدل الجامعي للتقديم في العمل وبناءاً عليه يتم وضعك في المكان المناسب لك وايضا لابد أن يكون لديك خبرة أيضا في معدلك الجامعي وحده غير كافي للحصول علي وظيفة فهما الاثنين لهما دورا هاما في الحصول على وظيفة.

ما هو المعدل التراكمي للجامعة

في فصول المدارس الثانوية أو الجامعي يتم منح درجاتك النهائية أما على صيغة حروف A- ،أو نسبة مئوية 88? يمكن القول إنها مجموع التقديرات أو الدرجات تكون في صورة حروف (A ،B،C،F) أو وصف (ممتاز ، جيد جدا ، جيد ، مقبول ، ضعيف) ويستخدم المعدل التراكمي من قبل بعض الشركات والمؤسسات وأصحاب العمل مقارنة وتقييم طالبي العمل .

المعدل التراكمي أو متوسط الدرجات يحول هذه الحروف أو النسب المئوية إلى أرقام نظرا لأنه يتكون من جميع درجاتك فإن المعدل التراكمي الخاص بك هو أحد عوامل القبول في الجامعة أنه مؤشر جيد على ذكائك.

المعدل التراكمي مفيد للكليات لمقارنتها بسهولة مع الطلاب الآخرين الذين تخرجوا من مدرستك ومع جميع المتقدمين الآخرين

تخيل أنك موظف وعليك أن تنظر في الآلاف من طلبات الالتحاق بالجامعة هل تفضل الاطلاع على كل نص على حدة وجمع الجميع ثم مقارنتها مع الشخص التالي أو تفضل الحصول علي رقم مخصص سهل يمكن استخدامه لإجراء مقارنة سريعة ، بالطبع تكون الأرقام أسهل لذلك يكون المجموع التراكمي على هيئة أرقام.

كيف احصل على وظيفة بمعدل جامعي منخفض

الأشخاص أصحاب المعدل العالي يكونوا أكثر حظاً للحصول على الوظيفة ولكن إذا كان معدلك منخفض فكيف تحصل على وظيفة.

يمكنك بالفعل الحصول على وظيفة عن طريق الخبرة إذا تدربت كثيراً وأصبح لديك خبرة فهذا مؤشر جيداً للحصول على وظيفة، وايضاً يمكنك تعلم مهارات جديدة لتنمية قدراتك الذاتية ومحاولة إثبات أنك الأفضل رغم معدلك البسيط فإن طرق النجاح كثيرة فلا تتوقف عن شئ معين وحاول أن تثبت نفسك أمام الجميع أنك الأفضل، ويمكنك التغلب على معدلك المنخفض عن طريق إظهار قوة شخصيتك ومهاراتك السابقة ومحاولة إقناع ما حولك أن المعدل مجرد رقم لا يعني عدم كفاءته في العمل.

خطوات للحصول على معدل تراكمي جامعي جيد
انشاء جدول دراسي سواء كان مخطط عالي التقنية أم مخطط ورقياً، فإن اتباع التواريخ المهمة في جدولك سيساعدك في تتبع المواعيد النهائية والامتحانات القادمة في بعض الأحيان يكون جيدا إنشاء مخطط دراسي لك.
اكتب ملاحظاتك بخط اليد على الرغم من أنها عادة ما تكون أبطأ إلا أنها تبدو وكأنها تبقي في المخ لفترة أطول عندما يتم كتابتها بخط اليد تعمل الملاحظات المكتوبة بخط اليد على إبقاء الدماغ أكثر نشاطا في المحاضرات.
اقرأ ملاحظاتك قبل النوم قبل الذهاب للنوم قم بقراءة بعض الملاحظات التي دونتها إلا أن الدراسات أثبتت أن الدماغ تخزن الأفكار الحديثة في ذاكرة طويلة المدى أثناء النوم.
انتظم فى حضور الدروس محاولة عدم الإهمال في الدروس والانتظام في الحضور.
اطلب المساعدة بدلاً من المعاناة لفترة طويلة في حل لغز رياضي أو غيرة تواصل مع أستاذ أو مساعد مدرس أو زميلك داخل الحرم الجامعي للحصول على مساعدة.
تحفيز نفسك أن وضع هدف أمامك يساعدك في الحفاظ على أولوياتك على المسار الصحيح لتحقيق هذا الهدف لا بد من تحفيز نفسك للوصول إلى هدفك، فإذا قمت بتعيين الهدف لدراستك سيساعدك هذا للوصول إلي ما تريد وتحقيق أعلى الدرجات.
هل المعدل التراكمي مهم للتسجيل في برامج الماجستير إدارة الأعمال

كقاعدة عامة خلال سنوات الدراسة قلة من الناس يفكرون في أهمية الدرجات وفهم أهميتها لا يأتي إلا إذا كان لدى الخريج رغبة في مواصلة تعليمه وأنه لا يمكن تغيير المعدل التراكمي، من ناحية أخري نادراً ما يتم رفض قبول المتقدمين الموهوبين إلى الجامعة بسبب متوسط درجاتهم بالإضافة إلى ذلك في الكثير من الأحيان المتقدمون الذين يسجلون في ماجستير إدارة الأعمال يجب أن يكون مر 3 أو 5 سنوات علي الأقل علي التخرج من الجامعة إذا لم يتم قياس الخبرة العملية لمقدم الطلب بالسنوات ولكن بالاشهر فسوف يلعب المعدل التراكمي دوراً في أن تصبح طالبا في كلية إدارة الأعمال حتى وأن كان متوسط درجات منخفض.

المراجع
الوسوم
معادلات"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook