كيف امسح سجل البحث في قوقل من الجوال ومن الكمبيوتر

الكاتب: ولاء الحمود -
كيف امسح سجل البحث في قوقل من الجوال ومن الكمبيوتر

كيف امسح سجل البحث في قوقل من الجوال ومن الكمبيوتر.

 
هو عبارة عن سجل يعرض لك كافة العمليات أو المواقع التي قد قمت بزيارتها من خلال متصفح الإنترنت، ويمكننا استعراض ذلك الملف من خلال الذهاب للسجل أو ((history.
فمثلًا يمكننا الوصول للسجل في متصفح جوجل كروم عن طريق النقر فوق الثلاثة خطوط الأفقية الصغيرة فوق بعضها التي توجد في أعلى يمين أو يسار المتصفح على حسب لغة المتصفح المستخدمة.
بعد ذلك سوف تنسدل لنا قائمة فنختار منها السجل أو (history)، وبعدها سيعرض لنا قائمة كافة المواقع التي قد تمت زيارتها، إلى جانب الملفات التي قد تم تنزيلها، وغيرها من العمليات الأخرى التي قمنا بها على المتصفح، علمًا بأن المتصفح لا يقوم بتخزين الصفحات التي تتطلب كلمة مرور لزيارتها، وغيرها من المواقع الآمنة الأخرى.
 
 

كيف تشاهد ما بحثت عنه في جوجل خلال مدة معينة

 
يمكن للمستخدم أن يشاهد ما قام بالبحث عنه في جوجل خلال شهر أو أسبوع أو يوم، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الأتية:
قم أولًا بالانتقال إلى صفحة النشاطات الخاصة بك.
قد يطلب منك القيام بإدخال اسم المستخدم لحساب جوجل، وكلمة السر.
بعد القيام بتسجيل الدخول سوف تنتقل لصفحة النشاط الخاصة بك.
بعد الدخول إلى صفحة النشاطات الخاصة بك، سيتم عرض كافة نتائج البحث الأخيرة التي قد قمت بها.
كما يمكنك من قسم اليوم القيام بتحديد الخدمة التي تريد عرض السجل لها، وسوف يظهر لك سجل البحث بدايةً من الأحدث إلى الأقدم.
إذا كنت تريد البحث عن تاريخ حديث، قم بتحديد عرض الحزمة أو عرض العنصر من القائمة التي توجد يمين الصفحة ثم مرر إلى أسفل الصفحة
 
إذا كنت تريد البحث عن تاريخ قديم، استخدم مربع البحث الذي يوجد في أعلى الشاشة للعثور على صفحة محددة قد قمت بزيارتها في الماضي، كما يمكنك القيام باستخدام ميزة التصفية على حسب التاريخ للقيام بإجراء بحث أكثر تحديدًا.
 

مسح سجل البحث في قوقل

 
يمكننا مسح سجل البحث في جوجل عن طريق التحكم في البيانات التي نرغب في عرضها في ذلك السجل، أو التي نرغب في حذفها والتخلص منها، فبعد مسحها لن تظهر نهائياً على السجل، والسجل يوفر خياران للمسح وهما مسح البيانات بأكملها أو مسح عناصر معينة، وسوف نتعرف فيما يلي على كيفية مسح سجل البحث من متصفح جوجل الموجود على الكمبيوتر، أو الموجود على أجهزة الهواتف الذكية، وذلك على النحو التالي:
 
 
1- مسح سجل البحث عن أجهزة الكمبيوتر
يمكن للمستخدم القيام بمسح سجلات البحث من متصفح جوجل كروم في أجهزة الكمبيوتر، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الأتية:
قم أولًا بفتح صفحة السجل عن طريق النقر على الإشارة الشبيهة بإشارة التكافؤ والتي توجد في أعلى يمين أو يسار المتصفح على حسب اللغة المستخدمة.
ثم قم بالنقر على السجل.
سوف تظهر لك صفحة تعرض كافة محتويات التصفح وتكون مرتبة حسب الوقت، يوجد في أعلى هذه الصفحة خياران وهما محو بيانات التصفح، أو إزالة العناصر المحددة.
عند النقر على محو بيانات التصفح يظهر لنا مربع للتحكم في البيانات التي سيتم مسحها، ويمكن أن نقوم باختيار الوقت الذي سيتم مسح كافة البيانات فيه بشهر، أو أسبوع، أو عدد أيام محددة، ويمكن تحديد نوعية البيانات التي سيتم مسحها، مثل سجل التصفح، أو الصور والملفات المخزنة مؤقتًا،أو سجل التنزيل، أو الصور، أو كلمات المرور، وبعد أن يتم الانتهاء من تحديد البيانات التي سوف يتم مسحها والتأكد منها، نقوم بالنقر على (محو بيانات التصفح).
أما عند تفعيل خيار إزالة العناصر المحددة، نقوم بتحديد البيانات التي نرغب في حذفها من خلال النقر على المربع الذي يوجد بجوار كل موقع من المواقع التي قد تمت زيارتها والتي توجد في السجل، وبعد أن يتم التأكد من البيانات التي قد تم تحديدها، نقوم بالنقر على “إزالة العناصر المحددة”.
في النهاية سوف يظهر لك مربع حوار للتأكد من العملية التي قد قمت بها، قم بالضغط على “إزالة”.
2- كيف امسح سجل البحث في قوقل من الجوال
يمكننا القيام بمسح سجل البحث من متصفح جوجل كروم في الهواتف الخلوية التي تعمل بنظام أندرويد، وذلك عن طريق القيام بالخطوات الآتية:
قم أولًا بالذهاب إلى متصفح جوجل كروم.
ثم قم بالنقر على الإشارة الخاصة بعرض قائمة الإعدادات في المتصفح، وهي عبارة عن ثلاثة نقاط أو ثلاثة خطوط أفقية فوق بعضها.
ثم قم باختيار السجل.
يمكن أن نتحكم في البيانات التي نرغب في مسحها، إمّا أن نقوم بمسح جميع البيانات أو نقوم بتحديد عناصر محددة لمسحها، وذلك عن طريق اتباع خطوات المسح، وهي خطوات بسيطة تتشابه مع خطوات المسح من الكمبيوتر.
 

كيفية حذف نشاطك

عند استخدام خدمة “مواقع “Google وخدماتها وتطبيقاتها، يتم حفظ بعض الأنشطة التي قد قمت بها في حسابك على جوجل، ويتم الاحتفاظ بأغلب هذه البيانات حول استخدامك لخدمات جوجل طوال مدة بقاء حسابك على جوجل، فعلى سبيل المثال بعد القيام بحذف عملية بحث من “نشاطي”، سوف يخزن حسابك الخاص إجراء عملية بحث عن شيء ما بدون أن يحدد ما بحثت عنه إلى أن يتم حذفها.

بعد حذف البيانات، نتبع سياسة لكي يتم إزالتها نهائيًا وبأمان من حسابك، فيتم أولاً إزالة النشاط الذي قد تم حدفه فورًا من العرض وهذا النشاط لم يعد مُستخدمًا لتخصيص تجربة جوجل، ثم نبدأ عملية هدفها حذف البيانات من داخل أنظمة التخزين التابعة لنا بصورة تامة وآمنة.

أحيانًا قد يتم الاحتفاظ بمعلومات معينة لمدة زمنية ممتدة، من أجل تلبية المتطلبات القانونية أو احتياجات النشاط التجاري المحددة، وعندما يتم حذف حسابك على جوجل، سوف تتم إزالة العديد من تلك المعلومات أيضًا.

 

التصفح الخفي في جوجل

يمكن أن يقوم مستخدم متصفح جوجل كروم باستخدام ما يسمى بالمتصفح الخفي، والذي يقصد به عدم قيام متصفح جوجل كروم بحفظ أي معلومات عن بيانات الموقع أو سجل التصفح، أو حتى أية بيانات قد قام المستخدم بإدخالها بالمواقع المختلفة.

ويمكن القيام بفتح نافذة جديدة للتصفح الخفي في متصفح جوجل كروم، بالضعط على أزرار CTRL-SHIFT-N من لوحة المفاتيح، وخلال تشغيل النافذة العادية لمتصفح جوجل كروم.

 

شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook