المحتوى

كيف تؤثر الزيادة السكانية في التلوث البيئي؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف تؤثر الزيادة السكانية في التلوث البيئي؟

 

تؤثر الزيادة السكانية سلبا على البيئة؛ حيث تزيد الكثافة السكانية من خطر التلوث على البيئة، والذي يمتلك تأثيرا كبيرا على حياتنا.
 
ويشمل هذا التلوث، تلوث الماء، وتلوث الهواء وقد يشمل تلوث الأرض والتربة أيضا.
 
تلوث الهواء:
تبعا لزيادة عدد السكان، يتم قطع الكثير من الأشجار، والقضاء على أعداد كبيرة من الغابات؛ لأغراض البناء؛ حيث أن زيادة عدد السكان يؤدي إلى زيادة الحاجة لمنازل وأماكن للسكن لخدمة الناس.
 
ويتم استخدام هذه الغابات أيضا للحصول على وقود يفيدنا في قطاع الصناعة؛ وبالتالي فإن الأشجار التي تساعدنا في الحد من تلوث الهواء من خلال عملية التمثيل الضوئي التي تخلصنا من غاز ثاني أكسيد الكربون وتمدنا بالأكسجين، لم تعد موجودة للقيام بمهتها.
 
ومن الجدير بالذكر أن مزيدا من السكان يعني أيضا زيادة في وسائل النقل؛ وبالتالي استهلاك الوقود الأحفوري بشكل أكبر، وهذا يؤدي بدوره إلى المزيد من تلوث الهواء. 
 
تلوث الماء: 
إن الزيادة السكانية تؤدي إلى زيادة الطلب على المصانع، ولهذه المصانع دور في إحداث أنواع مختلفة من التلوث، ومنها تلوث المياه؛ حيث أن هناك أضرارا جسيمة للمصانع؛ إذا ما تم إلقاء مخلفاتها في المياه، فإن ذلك يؤدي تلوث هائل للبيئة.
 
والتلوث:
يعرف على أنه إدخال المواد الملوثة إلى البيئة الطبيعية، مما يلحق أضرارا كبيرة بها، ويسبب الاضطراب في النظام البيئي كاملا، وقد تكون هذه الملوثات مواد دخيلة على البيئة، أو مواد طبيعية، ولكن زادت نسبتها عن الحد الكافي.
 
وعند الحديث عن التلوث، فإن أول ما يتبادر إلى أذهانن هو التلوث بالمواد الكيميائية، ولكن التلوث يتوسع ليشمل التلوث بأشكال الطاقة المختلفة، ومن أشكال التلوث هذه: التلوث الضوضائي، والتلوث الحراري والكثير من أنواع التلوث الأخرى.
 
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook