المحتوى

كيف تؤثر المخدرات على الجنين؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف تؤثر المخدرات على الجنين؟

 

أثبتت الدراسات أن استهلاك الممنوعات خلال فترة الحمل قد تؤدي إلى الإجهاض، والمخاض السابق لأوانه، وأيضاً لانفصال المشيمة المبكر. وتختلف المضاعفات التي قد تصيب الجنين تبعاً لنوع المخدرات التي تم تعاطيها، كما قد يعاني الجنين من أعراض انسحاب الممنوعات عند ولادته، نعدد بعض المضاعفات المصاحبة للممنوعات الاكثر شيوعاً:
1. تعاطي الحشيش أو الماريجوانا يؤدي إلى انخفاض الأكسيجن الذي يصل للجنين مما قد يؤدي إلى الإجهاض وتأخر النمو ومشاكل التعلّم عند الطفل.
2. تعاطي الكوكايين في الأشهر الأولى يؤدي إلى الإجهاض، وتعاطيه في فترات الحمل الأخرى  يزيد من احتمالية تشوّهات الجنين، والإعاقة في النمو وصغر حجم الرأس، كما قد يعاني الطفل من صعوبات التعلم، وتزداد احتمالية الخلل الدماغي، والكلى، والأعضاء التناسليّة.
3. تعاطي الهيروين، إدمان تعاطي هذه المادة قد يؤدي لولادة طفل مدمن أيضاً، وتعاطيه خلال فترة الحمل قد يؤدي لولادة مبكرّة، مشاكل تنفسيّة، وانخفاض سكر الدم، ونزيف دماغي عند الجنين، ووفاته.
4. تناول عقار LSD المهلوس، قد يؤدي لولادة طفل قليل الوزن طفل يفتقد السيطرة العضليّة، وقد يؤدي أيضاً للتلف الدماغي عند الجنين.
5- تعاطي الميث، قد يؤدي لمضاعفات مشابهة لاستخدام الكوكايين، حيث تقل نسبة الأكسجين التي تصل للجنين مسببةً مخاض سابق لأوانه، واجهاض، والإنقطاع المشمي.
 
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook