كيف تبدأ تجارة قطع غيار السيارات؟

الكاتب: رامي -
كيف تبدأ تجارة قطع غيار السيارات؟
"محتويات
? تعرف على أسرار نجاح تجارة قطع غيار السيارات
? كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع قطع غيار السيارات
? مميزات وعيوب تجارة قطع غيار السيارات
?.? مميزات تجارة قطع غيار السيارات
?.? عيوب تجارة قطع غيار السيارات
? قد يُهِمُّكَ: هل تجارة قطع غيار السيارات مربحة؟
? المراجع
تعرف على أسرار نجاح تجارة قطع غيار السيارات

يعتمد الملايين من سكان العالم على السيارات كوسيلة نقل أساسية من مكان إلى آخر، وهو ما يعني حاجتهم لقطع الغيار دائمًا، وقد يوحي لكَ هذا الأمر بفكرة إنشاء مشروع جديد ترصد منه أرباحًا معقولة، وسنتحدث عن هذه التجارة بشمولية في هذا المقال، بادئين بإطلاعك على أسرار نجاحها:[?]

العمل مع أفضل الموردين، فيجب أن تحافظ على امتلاء رفوف محلك بالقطع التي يبحث عنها العملاء، مما يعني أن عليكَ اعتماد موردين قادرين على الالتزام بمدك بالمواد اللازمة دون انقطاع أو تأخر، وعلى الأغلب لن تجد مشكلة كبيرة بالعثور عليهم، فالموردون موجودون بأعداد كبيرة بالسوق، لكن الدقة تكمن في اعتماد أفضلهم وأكثرهم التزامًا.
جرد المخزون بحيث تصنف القطع الأكثر طلبًا من العملاء، وتفصلها عن تلك التي نادرًا ما يحتاجها العميل، وكذلك التحقق من الأسعار الموجودة التي تفرض عليكَ طريقة الشراء من الموردين سواء بالتجزئة أو بالجملة، بالإضافة إلى المقارنة بين الرسوم الإضافية على القطع خلال الفترات الزمنية المتقاربة والمتباعدة ومدى تأثير ذلك على هامش الربح في المتجر، فإذا فرض المورّد رسوم إضافية بمرور الوقت سيؤثر هذا على هامش الربح لديك.
الاستفادة القصوى من التسويق، فمهما كان موقع متجرك أو علامته التجارية معروفة فإن ذلك لا يعني الاستغناء عن عامل الترويج، وهنالك وسائل عدة لذلك منها موقع ويب أو وسائل التواصل الاجتماعي، ويجب ألا تغفل عن أهمية مراجعة آراء وتعليقات العملاء حول القطع المتوفرة في المتجر والتفاعل معهم، والاهتمام بطريقة تقديم الخدمة والتعامل معهم بشكل جيد وبناء علاقة ثقة.
يجب أن تُجري تحليلًا لسوق العمل، ويتضمن ذلك تحديد مجال عملك والقطع التي ترغب ببيعها وتلك التي يرغب العملاء بالحصول عليها بنسبة أكبر من غيرها، وكيفية التعامل مع السوق التنافسية في الميدان، وكلما كانت خطتك أفضل كلما كانت المخاطرة في الربح أقل.[?]
توفير الإدارة الفعالة للمشروع وتتضمن المراقبة الحثيثة والمستمرة بشأن توافر قطع السيارات في المتجر وإعادة توفيرها قبل النفاد.[?]




كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع قطع غيار السيارات

يتطلب النجاح في هذا المشروع عمل دراسة جدوى تساعدك على تقدير حجم الصناعة وتخطط لك جيدًا للبدء بالعمل بأمان وتؤكد لك ما إذا كان المشروع ناجحًا أم لا، وإليك الدليل الشامل للنقاط الأساسية التي تتدرج بها الدراسة تباعًا:[?]

ادرس فكرة المشروع: وألقِ نظرة عامة على المنتج وهو قطع غيار السيارات من ناحية؛ وتحليل الصناعة والفئة المستهدفة من المشروع، وتحليل السوق من خلال إجراء البحوث الأولية والثانوية، ودراسة العرض والطلب فيه، وتحليل المنافسين المحتملين والقوى التنافسية لكل منهم، وتحديد قنوات توزيع قطع غيار السيارات، ومعرفة مصادر الدخل المتاحة، وتحليل الأسعار، واتخاذ القرار بالشراء من الموردين.
أجرِ الدراسة الفنية: وتتكون من عدة محاور؛ أبرزها تحديد حجم المشروع وطريقة الإنتاج والوسائل التكنولوجية المناسبة له، وتحديد المنتجات، والآلات والمعدات التقنية المطلوبة فيه إن وُجدَت، دون أن تُغفل أهمية التخطيط الداخلي وتحديد كميات عوامل الإنتاج المطلوبة والقوى العاملة المطلوبة وموظفي الإدارة، وكذلك تحديد تكاليف إنشاء المشروع، ومن ثم البدء بإنشائه واختيار الموقع المناسب.
أجرِ الدراسة القانونية: وتكون بالنظر إلى قرارات وقوانين الاستثمار وقوانين الضرائب في بلدك، ومنح الكيان القانوني للمشروع، ودراسة مدى توافق المشروع مع القوانين والأنظمة المعمول بها، سيساعدك كل ذلك على العمل بشكل قانوني ويمكّنك من حساب نفقاتك وإيراداتك وأرباحك المُحتملة.
أجرِ الدراسة البيئية والدراسة المالية: تتكون الدراسة البيئية من تقييم الأثر البيئي لمشروعك، أما الدراسة المالية فتشمل عملية الإدارة المالية، والهيكل التمويلي للمشروع، والجانب الاقتصادي للدراسة المالية وإعداد القوائم المالية، وتحليل حساسية المشروع، ومن ثم إعطاء القرار الاستثماري النهائي بنعم أو لا؛ لأن كل ما سبق من عوامل ودراسات هي التي ستُعطيك مؤشرًا بنجاح المشروع أو فشله.




Volume 0%
 
مميزات وعيوب تجارة قطع غيار السيارات

العمل في مجال تجارة قطع غيار السيارات سلاحٌ ذو حدين، ويتضمن مجموعة من الإيجابيات والسلبيات، سنتناولها بشيء من التفصيل في النقاط الآتية:

مميزات تجارة قطع غيار السيارات
تعد تجارة قطع السيارات أفضل طريقة للبقاء متصلًا بقطاع السيارات إذا كنتَ من عشاقه، فذلك أشبه بالحصول على المال مقابل فعل شيء تحب فعله.[?]
الحاجة المستمرة للمستهلكين لهذا النوع من التجارة، فهي مثل الطعام بالنسبة لهم، والطلب على شراء السيارات آخذ بالتزايد باستمرار.[?]
التجارة بقطع السيارات خيار جيد ومربح جدًا.[?]
يتيح لك إمكانية إقامة علاقات تجارية ممتازة مع ذوي الخبرة بالمجال.[?]
المقدرة على إدارة عملك بنفسك واتخاذ القرارات التي تراها سليمة.[?]
إمكانية تطوير منتجاتك من خلال المشاركة بالمعارض والأسواق التجارية.[?]
إمكانية الوصول إلى مجموعة أكبر من الزبائن والعملاء باستخدام مختلف طرق التسويق.[?]
عيوب تجارة قطع غيار السيارات
العدد الكبير لأجزاء السيارة من عيوب هذا المشروع، فلو فككتها لوجدت مئات القطع الأخرى، مما يعني ضرورة التوسع في الطلب والحرص على توفيرها، وهو ما قد يشكل صعوبة عليك في بداية المشروع.[?]
الاحتفاظ بمخزون كافٍ لتلبية حاجة العملاء قد يكون أمرًا صعبًا وليس بالسهولة التي تتخيلها وقد يكلفك المزيد من المال؛ لأنك ستحتاج إلى مساحة إضافية للتخزين.[?]
المعرفة الكبيرة التي تتطلبها مهنة التجارة بقطع غيار السيارات، فمن دونها لن تتقدم أبدًا.[?]
صعوبة العثور على المورد المناسب لهذا النوع من التجارة.[?]
هوامش الربح المنخفضة مما سيزيد من صعوبة تحمل النفقات والأعباء المتزايدة من المصاريف.[?]
الضرائب العالية في مجال العمل الحر بتجارة قطع السيارات.[?]
التحكم بعامل الوقت سيكون تحديًا كبيرًا لك، من حيث اتخاذ قرارت البيع والشراء في اللحظة المناسبة.[?]




قد يُهِمُّكَ: هل تجارة قطع غيار السيارات مربحة؟

الإجابة المختصرة عن ذلك هي أجل، هذا النوع من التجارة مربح للغاية، وسيعود عليك بهوامش ربح عالية، ولكن يعتمد النجاح والربح على عدّة عوامل يجب أن تتوافر في تجارتك، وأبرزها ما يلي:[?]

الموقع الجيد للمتجر عامل مهم ويمكن أن يزيد من العملاء المترددين لمتجرك وبالتالي ترتفع نسبة أرباحك.
الجودة العالية في قطع الغيار الموجودة في المحل التي تجعل العميل يعتمدك كوكالة خاصة للحصول على أفضل القطع لسيارته.
التحكم بالمصاريف الإضافية لعملك، وخاصة في الفترة الأولى من عمر المشروع، فعليك كبح جماح نفسك وعدم شراء أي قطع غير ضرورية، ولهذا ننصحك باتباع استراتيجية خفض التكاليف، والتركيز على الأمور الرئيسية لقيام المشروع، وبعد ذلك وعند زيادة الأرباح يمكنكَ الإنفاق على ما هو أقل أهمية مثل تحديث المكاتب أو تغيير ديكور المتجر وغير ذلك من التفاصيل.
شراء مخزون المتجر بسعر منافس وجيد وخاصة أنكَ ستحصل على كميات كبيرة منها دفعة واحدة لأنك تاجر وتعمل بالجملة، ومن ثم بيعها لتجار التجزئة بهوامش ربح معقولة.
استكشاف الأسواق الجديدة لتجار الجملة والمبادرة بإقامة علاقات مباشرة مع الموردين للحصول على السعر المناسب لمشترياتك، وننصحك بتجنب المساومة على الجودة مهما ارتفع السعر فالجودة هي العامل الأهم لنجاح مشروعك.




المراجع
? ""3 Keys To Your Auto Parts Store Being Successful"", young up starts, 5/4/2018, Retrieved 18/5/2021. Edited.
^ أ ب ""Planning to Start Auto Spare Parts Business Successfully"", entrepreneurship in abox, Retrieved 18/5/2021. Edited.
? ""Feasibility study of auto parts project"", tiqnea, Retrieved 21/5/2021. Edited.
^ أ ب ت ث ج ""Here is How to Start an Auto Parts Business"", atouch of business, 30/6/2018, Retrieved 21/5/2021. Edited.
^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ""Start An Aftermarket Car Parts Business"", starter story, Retrieved 21/5/2021. Edited.
? Hasan (24/2/2020), ""Is Auto Spare Parts Business Profitable? How Can We Grow It?"", ha talks, Retrieved 18/5/2021. Edited."
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook