كيف تبدو حياة الجنين داخل الرحم

الكاتب: نور الياس -
كيف تبدو حياة الجنين داخل الرحم

كيف تبدو حياة الجنين داخل الرحم.

 

 

لمدة تسعة أشهر لن تفكري إلا في أمر واحد فقط لن تتكلمي إلا عنه و لن تحلمي إلا به ـ ـ ـ جنينك.
كيف تبدو حياته داخل رحمك كيف يتغذى؟ و ماذا ممكن أن يؤذيه؟ سلامته و صحته أهم أولوياتك و ستجدين في هذا المقال أهم الموضوعات التي ستشغل بالك عن حياة جنينك.

 

حياة الجنين داخل الرحم

تمر حياة الجنين داخل رحم الأم بأربع مراحل و هي: -

 

الأشهر الثلاثة الأولى:

و هي فترة التخلق العام. هذه فترة خطرة على الجنين، ففيها تتشكل أعضاؤه وتكتمل، وأي مؤثر خارجي فيها على الأم قد يؤدي إلى تشوهات خلقية في الجنين، كإصابة الأم بالحصبة الألمانية أو تناولها بعض العقاقير من غير وصفة طبية.
في أثناء هذه الفترة يبدأ قلب الجنين في ضخ الدم، وتتشكل له الذراعان والساقان، وتظهر أصابع القدمين واليدين، وبعد مضي الثلاثة أشهر الأولى يصل طول الجنين ثمانية سنتمترات تقريباً ويبلغ وزنه 60 غراماً.

 

بين الشهرين الثالث والسادس:

ينشط عنصر النمو والحركة لديه، فتنمو أعضاؤه وتتحرك أطرافه، وعند ذاك تبدأ الأم في الشعور بحركة جنينها، و تكون الحركة خفيفة أولاً ثم تأخذ في الإزياد. و تشعر الأم بها بشكل أوضح بعد الشهر الخامس، و في هذه الفترة يمكن للطبيب أن يسمع نبضات قلب الجنين، و يبلغ طول الجنين في نهاية هذه الفترة 25 سنتمتراً و يزن 340 غراماً.

 

في الشهر السابع:

إذا ولد الطفل في الشهر السابع فلديه فرصة للحياة و البقاء إذا توافرت له العناية الكافية في المستشفى الذي يحتوي وحدة عناية مكثفة خاصة بالأطفال الخدج.

 

في الشهر الثامن والتاسع:

في الشهر الثامن يكون الجنين قد نما نمواً تاماً وقويت حركات يديه ورجليه إلى درجة تسمح بإمكان رؤيتها من قبل الناظر. وأخيراً في الشهر التاسع يستقر الطفل في الجانب السفلي من البطن استعداداً للخروج إلى الدنيا.
معلومة !

تتخيل بعض الأمهات أن أجنتهن يجب أن يتحركوا طول الوقت و إلا فهناك مشكلة و هذا طبعاً يسبب لهن قلقاً و توتراً بلا معنى فليس من المفترض أن يتحرك الطفل 24 ساعة في اليوم و ليس كل حركة للجنين تشعر بها الأم فقد تكون حركة قصيرة تستمر لثوان قليلة غير محسوسة كما أن الطفل ينام و قد يتصادف نومه مع يقظتك هذا لا يعني أن به شيئاً و لكنه ببساطة نائم.

 

شارك المقالة:
190 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook