كيف تتخذ قرارا صحيحا بشأن تسريح أحد موظفيك من العمل؟

الكاتب: رامي -
كيف تتخذ قرارا صحيحا بشأن تسريح أحد موظفيك من العمل؟
"محتويات
? تسريح الموظفين
? كيف تتأكد من صحة قرارك في تسريح موظف معين؟
? كيف تسرح موظفًا من العمل تسريحًا مهنيًا ولبقًا؟
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
تسريح الموظفين

هل سبق وأن اضطررت إلى تسريح أحد موظفيك من الشركة؟ كيف علمت بأن قرارك بتسريحه كان صحيحًا؟ إن تسريح العمال هو الحل الذي قد تلجأ له بسبب وجود ظروف مادية واقتصادية صعبة؛ فيبدأ صاحب العمل بالتخفيف من أعداد العمال لعدم قدرته على توفير مستحقاتهم المادية وذلك من خلال إنهاء خدمة العامل مؤقتًا أو دائمًا لأسباب لا تتعلق بالأداء الفعلي للموظف، إذ إن تسريح العمال قد يكون إشارة إلى انقطاع الشركة مؤقتًا عن العمل، ومع مرور الوقت أصبح مصطلح تسريح العمال يشير إلى نقص الشركة الدائم في العمل، وقد تلجأ إلى تسريح الموظفين من شركتك نتيجة انتقالهم إلى بلد آخر أو نتيجة تباطؤ في الإنتاج أو توقفه عن العمل.[?]




كيف تتأكد من صحة قرارك في تسريح موظف معين؟

يصعب عليك أن تقرر من سيغادر من العمال من شركتك، لذلك قبل اتخاذك هذا القرار يجب أن تكون متأكدًا من الأشخاص الذين يستحقون البقاء وأيهم يستحق المغادرة، لكن ضع في اعتبارك أن تسريح الموظفين قد يكون تكلفة إضافية على الشركة، إذ قد تضطر إلى دفع تكاليف إنهاء الخدمة، وقد تنخفض معنويات الموظفين الآخرين مما يؤثر على إنتاجيتهم، وسنوضح لك بعض الطرق التي ستجعلك تتأكد من صحة قرارك في تسريح موظف معين:[?]

حدد ما ستحتاج إليه الشركة للمضي قدمًا: قبل تحديد من سيتم تسريحه عليك التفكير في اتجاه شركتك المستقبلي مثل التفكير هل ستنكمش الشركة في بعض المجالات وتتوسع في مجالات أخرى؟ او هل سيتحول تركيز الشركة إلى مجالات أخرى؟ او ما هي البدائل الأساسية التي يجب الأخذ بها حتى تنجح الشركة؟
حدد الأقسام أو المناصب التي تحتاج إلى تقليص عدد موظفيها : بعد تحديد أهداف شركتك، ستتمكن من معرفة المجالات التي يجب تقليصها، على سبيل المثال، إذا كانت الشركة تقلص المبيعات المباشرة لأجل تركيز الأهتمام على البحث والتطوير، فيمكن استهداف قسم المبيعات بأمان للتقليل من عدد الموظفين، في هذه المرحلة، يجب أن تركز على الوظائف والمناصب، وليس على العمال الأفراد.
ضع معايير لقرار تسريح العمال: إذا كانت لديك معرفة بالمهارات التي تحتاجها شركتك من أجل المضي قدمًا، يمكنك تحديد كيفية اختيار العمال للتسريح من العمل، والأكثر أمانًا من الناحية القانونية هي استخدام معايير موضوعية مثل الأقدمية أو الإنتاجية أو أرقام المبيعات، وإذا كنت ترغب بأخذ الصفات الذاتية مثل جودة العمل، أو الرغبة في تعلم مهام جديدة، أو مهارات الاتصال في الاعتبار؛فيجب عليك التأكد من تطبيق الجميع لهذه المعايير باستمرار.
ضع قائمة بأسماء من تود تسريحهم: بعد وضع المعايير طبقها على العاملين في الإدارات المستهدفة للتوصل إلى قائمة فصل أولية؛ إذ تقيّم بعض الشركات مدى استيفاء كل عامل لمعايير تسريح العمال ثم تتخلص من أصحاب التقييمات الأقل.
تحقق مرتين: بمجرد الانتهاء من القائمة الأولية ابحث عن المشاكل المحتملة وتأكد من أن خطة التسريح الخاصة بك لا تميز على أساس غير قانوني، مثل: العرق أو العمر أو الجنس، على سبيل المثال إذا سرّحت العمال في شركتك، فهل ستتخلص الشركة من عدد غير متناسب من النساء أو عمال الأقليات؟ إذا وجدت بعد إعداد قائمتك أن معظم الأشخاص الموجودين بها هم من النساء أو الأقليات، أعد التفكير في خطتك أو تحدث إلى محامي توظيف.
احتفظ بما يكفي من الموظفين للقيام بهذا العمل: تأكد من أن العمال المتبقين سيكونون قادرين على أداء العمل المتبقي إذ سيبدأ العمال الذين لم تستغني عنهم في البحث عن وظائف جديدة بسرعة إذا شعروا بخطر التسريح.




Volume 0%
 
كيف تسرح موظفًا من العمل تسريحًا مهنيًا ولبقًا؟

إن الأسلوب المستخدم في التعامل مع العمال من أسباب نجاح شركتك والحصول على مكانة مرموقة عند كل موظفيك، ولذلك سنقدم لك بعض النصائح التي ستمكنك من تسريح موظف في شركتك بشكل مهني ولبق:[?][?]

تدرب على ذلك: فجميع المؤسسات تحتاج إلى عملية فعالةوموحدة للتعامل مع تسريح العمال وينبغي تدريب جميع المدراء والمدراء المحتملين على كيفية إجراء تسريح العمال.
توقع نتائج التسريح: جند شخصًا من الموارد البشرية أثناء ممارسة ما تخطط لقوله، والعب معه الأدوار وتوقع كيف يمكن أن يتفاعل الموظف، وتوقع سيناريوهات محتملة الحدوث، وتوقع أسوأ الحالات التي قد يعكسها العامل؛ فقد يبكي أو قد يقول العامل بعض الأقوال المؤثرة مثل: ""ابنتي ستذهب إلى الكلية، كيف سأتمكن من الدفع مقابل ذلك الآن؟"" يجب عليك أن تفكر في كيفية إدارة مشاعرك في هذه المواقف كما يجب أن يكون لديك نص برمجي، لكنحاول ألا تعتمد بشدة عليه.
كن صادقًا: إن عملية التسريح تتم وفقًا للأداء أو الأقدمية؛ إذ يكون الموظف الذي عيّن حديثًا هو أول من سيذهب، وعند تحديد العامل الذي ستسرحه كن صادقًا وحازمًا بشأن إعطائه المعلومات التي تبين له الوضع للشركة ولست مضطرًا على أن تعطيه معلومات عن الوضع المالي في الشركة بل اشرح له كيف أثر التدهور الأقتصادي على العمل، وعلى الرغم من أن العامل سيصاب بخيبة أمل وقلق من فقدان وظيفته إلا أنه سيكون ممتنًا لأنك عاملته بهذه الطريقة من خلال صدقك.
كن متعاطفًا: عند توصيل الخبر إلى العامل أظهر التعاطف له، أخبار العامل شخصيًا وبشكل خاص وليس أمام العمال الآخرين واترك للعامل الوقت الكافي لتوديع زملائه في العمل بدلاً من مرافقته بشكل سريع إلى الباب.
سرح العمال دفعة واحدة وليس تدريجيًا: إذا كان يتعين عليك تسريح العديد من الموظفين على مدار العام، من الأفضل أن تسرحهم مرة واحدة فبدلاً من إجراء تسريح للعمال أكثر من ثلاث وأربع مرات افعله مرة واحدة، فإجراء التسريح الفردي لن يكون أسهل من التسريح الجماعي؛ فإذا لم تتبع طريقة التسريح في مرة واحدة فذلك قد يعرض العاملين للقلق ويؤثر سلبًا على روحهم المعنوية وإنتاجيتهم.
اعرض المساعدة: امنح العامل المساعدة خلال فترة التسريح مثل توصيله بوكالات توظيف أو اقترح شركات يمكنه التقدم لها للحصول على عمل.




قد يُهِمُّكَ

قد يلجأ بعض العمال أحيانًا نتيجة عدم تقبل تسريحهم من العمل إلى المحاكم والمطالبة بتعويضات مالية، إليك بعض النصائح عن كيفية تسريح العمال دون أن ينتهي بهم المطاف في المحكمة:[?]

كن على اطلاع على قوانين التسريح: من المهم أن تفهم القواعد التي تنطبق على تسريح العمال في شركتك؛ إذ يجب عليك إعطاء الموظفين إشعارًا مسبقًا بإنهاء عملهم وتقديم المشورة لهم كتابيًا قبل عدة أسابيع اعتمادًا على المدة التي قضوها في شركتك، أو قد يترتب عليك خيار دفع راتب الموظف واستحقاقاته خلال فترة الإشعار دون إلزامهم بالحضور إلى العمل.
راجع العقود: يجب عليك اتباع شروط أي عقود عمل أو رسائل عرض أو اتفاقيات بينك وبين موظفيك، ويمكن للمحامي تقديم النصح لك بشأن ما هو نموذجي بناءً على حالات مشابهة ومساعدتك في إعداد مستلزمات إنهاء الخدمة لكل موظف تسرحه.
تحقق من قوانين التسريح الجماعية: قد يكون لتسريح الموظفين الجماعي قوانين مختلفة تشمل مدة الإشعارات المقدمة أو العدد الأقصى للموظفين الذين تود تسريحهم.




المراجع
? WILL KENTON (8-8-2019)، ""Layoff""، investopedia، Retrieved 6-7-2020. Edited.
? Lisa Guerin، ""Making Layoff Decisions""، nolo، Retrieved 5-7-2020. Edited.
? Rebecca Knight (26-6-2005)، ""How to Tell Someone They’re Being Laid Off""، hbr، Retrieved 5-7-2020. Edited.
? Grace Ferguson، ""How to Approach Laying Off Staff""، smallbusiness، Retrieved 6-7-2020. Edited.
? ""How to lay off workers without ending up in court""، bdc، Retrieved 6-7-2020. Edited."
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook