كيف تتخلص من فيروس AutoRun

الكاتب: وسام -
كيف تتخلص من فيروس AutoRun

 

كيف تتخلص من فيروس AutoRun

 

فيروس AutoRun: هو فيروس ينسخ نفسه على الفلاش flash drive أو أي قرص خارجي، يؤثّر في جهاز الكمبيوتر للمستخدم حين يفتح هذا الجهاز أو الذاكرة على جهازه، وظهر هذا الفيروس مع انتشار استخدام الـ flash drives وبطاقات الذاكرة، وغيرها من طرق التخزين الخارجية، وله نفس تأثير ما سبقه من الفيروسات، كالتجسس على جهازك، وتدمير البيانات المخزنة، وغيرها من التأثيرات السلبية على الجهاز.
 
كيفية عمل فيروس AutoRun
يقوم الفيروس بنسخ نفسه على الفلاش (أو أي قرص يًدخله المستخدم على جهازه)، ويسجل نفسه في ملف autorun.inf، وهو ملف يتواجد في جذر القرص ليخبر الويندوز أي البرامج التي يجب فتحها عند فتح القرص تلقائياً، وهذا الملف غير مرئي.
 
وُجِدت خاصية الاوتورن (التشغيل التلقائي ) لـCD-ROM كميزّة لتشغيل الـ legitimate بشكل تلقائي عند وضعه في الجهاز، أو عند الدخول إليه، لكن عند ظهور تقنيات جديدة كالفلاش وexternal USB\SATA، قام مطوروا الويندوز بتحديث هذه الميّزة لهذه التقنيات، وحينها كان من السهل تحويل هذه الخاصية إلى برامج خبيثة، ولسهوله استخدام أدوات التخزين الحديثة، أدى ذلك لسهولة انتشار هذا الفيروس بين الأجهزة المختلفة، فبكل بساطة من الممكن أن يصاب جهاز أحدهم بهذا الفيروس لمجرد وضع الفلاش فيه لنقل ملفات كان قد نقلها من جهاز في إحدى مختبرات جامعته، أو من جهاز أحد أصدقائه.
 
للحماية من فيروس AutoRun
قد يساعد الـ antivirus في الحماية منه إلّا أنّ بعض أنواع هذا الفيروس من الممكن أن تُعطّل برنامج الحماية من الفيروسات، لذلك أفضل طريقة للحماية هي تعطيل هذه الميزة في الويندوز.
 
كيفية تعطيل الخدمة:
 
مفتاح الويندوز+ R
اكتب في الصندوق gpedit.msc ثم ok.
سيظهر لك group policy editor .
قم باختيار administrative template تحت قائمة computer configuration .
ثم اختر system من القائمة اليسرى.
في الجزء الأيمن ابحث عن turn off autoplay وقم بالضعط عليها.
التخلص من فيروس AutoRun
من ( windows >Run >cmd >ok ).
اكتب ( cd ) ثم اضغط enter لنصل إلى القرص ( C ).
اكتب ( attrib -h -r -s autorun.inf ) ثم اضغط enter، إذا وجد الملف ننتقل للخطوة التالية.
اكتب (del autorun.inf) لحذف الملف ثم اضغط enter.
بعد ذلك اكتب d وعلامة ( : ) ثم enter ليقوم بالبحث عن الفيروس في القرص d، ونغيد الخطوات السابقة لحذف الفيروس، ونعيد الكرة مع القرص e.
قم باعادة تشغيل الجهاز، ستلاحظ زوال الفيروس وقد تم إصلاح ما أُفسد.
شارك المقالة:
141 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook