كيف تتخلص من وسوسة النفس.

الكاتب: وسام ونوس -
كيف تتخلص من وسوسة النفس

 

كيف تتخلص من وسوسة النفس.

 

التغذية

من أسباب حدة الطباع والتعب الذي قد يشعر به الشخص، انخفاض نسبة السكر في الدم. ويرجع سبب ذلك أيضاً إلى عدم تناول الطعام والشعور بالجوع. لذلك ننصح بأن تبدأ يومك بتناول وجبة إفطار صحية، والمداومة عليها، وهذا من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند التحدث عن الطعام الصحي. وبعد ذلك قم بتنظيم الطعام حسب يومك بحيث تتناول وجبات خفيفة بين الوجبات، عوضاً عن تناول وجبة غذاء أو عشاء كبيرة. وابتعد تماماً عن القهوة، المشروبات الغازية، الشاي، ومشروبات الطاقة. لأنها تزيد من نسبة القلق المرتبط بالوساوس. وبدلاً من الكافيين الموجود في ما تم ذكره، قم باستبداله بأطعمة صحية مثل

  • المكسرات والبذور التي تعتبر غنيةً بالفوائد الصحية.
  • عدم إهمال الكربوهيدرات المعقدة للحفاظ على مستوى السكر في الدم، كالفواكه والخضار.
  • كي يتم التوازن وإعطاء ما يشابه الوقود لجسمك عليك بالبروتينات، مثل البيض، الفاصوليا، واللحوم.

 

ممارسة الرياضة بانتظام

السيروتونين هو الناقل العصبي الذي يساهم في خفض مستوى القلق وزيادة الشعور بالراحة، حيث يسمى هرمون السعادة. ويزداد إفرازه عند ممارسة الرياضة بانتظام، وهذا من شأنه المساعدة في التخفيف من أعراض الوساوس والقلق المصاحب له.

 

الاسترخاء

أعراض الوساوس تزداد بازدياد القلق والتوتر، ولذلك يمكنك استخدام بعض هذه الطرق للتخفيف منه:

  • التنفس العميق.
  • القيام بالهوايات التي تتمتع بالإبداع، الرسم والخياطة والأعمال اليدوية.
  • الابتعاد عن الأجهزة الكهربائية، والجلوس في مكان هادئ وقراءة كتاب، أو أخذ حمامٍ دافئ، أو تجربة وصفات جديدة. والغرض هو الإبتعاد عن الأمور الروتينية.

 

العلاج النفسي

لعلاج الوساوس يتم استخدام ما يعرف بالعلاج المعرفي السلوكي. الذي يندرج تحته ثلاثة أنواع أخرى، وهي العلاج بالتعرض، إعادة بالبناء المعرفي، والتدرب على الاسترخاء. فيمكن استعمال كل نوع وحده، أو الدمج بينهم جميعاً. لذلك راجع الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي لاختيار طريقة العلاج المناسبة لحالتك.

 

الأدوية

تعمل معظم الأدوية على الإكثار من نسبة إفراز السيروتونين، ولذلك أفضل الأدوية المتاحة لعلاج هذا الاضطراب، هي الـ(SSRIs)، وهي تعتبر من مضادات الإكتئاب

شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook