كيف تتعامل مع المدير المزعج؟

الكاتب: وسام ونوس -
كيف تتعامل مع المدير المزعج؟

 

 

كيف تتعامل مع المدير المزعج؟

 

ما بين السمات الشخصية وغريزة التسلط تقع كل الأسباب التي تجعل من بعض المدراء غير محتملين؛ إذ يحاولون بسط سلطانهم على المكان ومن فيه، والتقليل الدائم من شأن الآخرين ومن جهودهم، هذا النوع من المدراء قد يكون عائقًا أمام تقدم العمل، والتطور المهني للموظفين أنفسهم؛ ولذلك يحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن سؤال: كيف تتعامل مع المدير المزعج ؟

كي نتمكن من تقليل الآثار السلبية لهذا المدير، أو على الأقل النأي بأنفسنا عن إزعاجه، والعثور على مكان آمن بعيدًا عنه. وإذا أردت أن تعرف كيف تتعامل مع المدير المزعج ؟ فإليك هذه الطرق.

 

الهجوم ليس شخصيًا

المدراء المزعجون دائمو الانتقاد والهجوم، هذا أمر واقع لا مفر منه، ولكي تقلل من التأثير السلبي لهذه الهجوم عليك فلا يجب أن تأخذ هجومه على محمل شخصي، ولا تدع ذلك يطال من ثقتك بذاتك واحترامك لها، فهؤلاء المدراء يسعون إلى الوصول إلى هدف سامٍ ولكن بالطريقة الخطأ.

وهم يتصورون كذلك أن إهمال الموظفين وعدم تقديرهم ومكافأتهم بل انتقادهم هو الطريق الذي سيوصلهم إلى أهدافهم، لا عليك من طريقتهم، وكن على علم بأن ذلك ليس شخصيًا، فضلًا عن أن هجوم المدير المزعج ومحاولته الحط من شأن الموظفين ليس إلا دليلًا على عقدة نقص ما لديه يحاول أن يخفيها بهذه الثقة المزيفة التي يبدو عليها.

من الصواب، في التعامل مع هذه الحالات، أن تتوقع من هذا المدير الأسوأ دائمًا، وليكن رهانك على أنك ستظل على ما يرام مهما فعل، تلك هي المعركة الحقيقية.

 

قلل توقعاتك وركز على عملك

إزاء مدير من هذا النوع لا يمكن أن تتوقع منه شيئًا جيدًا، ولا أن يثني على جهودك، أو يقدر ما تقوم به، والتصرف الصحيح هنا هو تخفيض سقف توقعاتك بشأنه تمامًا؛ إذ سيجعلك ذلك مستعدًا لتلقي الصدمات ولن تندهش من التصرفات السلبية التي قد يأتي بها هذا المدير المزعج.

وعلى الصعيد الآخر عليك أن تكون موظفًا نموذجيًا، تحضر قبل موعد عملك ولو بعدة دقائق، وتنفذ كل ما يُطلب منك بشكل تام، وتنجز مهامك في الوقت المحدد، وأن تلتزم بمواعيد الراحات بشكل صارم.

باختصار، لا تترك لهذا المدير ثغرة ينفذ إليك منها. وإذا اتبعت هذه الطريقة فلن تكون في مأمن من هجومه وتنمره فحسب، وإنما قد يساعدك ذلك في الاهتمام بعملك أكثر، والتفاني فيه، ليس هذا معناه أن وجود المدير المزعج مفيد، وإنما الطريقة التي تتعامل بها معه هي التي قد تكون مفيدة.

 

أظهر خبرتك دون غطرسة

إذا أردت أن تعرف كيف تتعامل مع المدير المزعج ؟ فهناك طريقة ذكية جدًا؛ حيث تعمد إلى إظهار مهاراتك وخبراتك ولكن بطريقة خفية ومن دون غطرسة، أي تحاول السيطرة على هذا المدير في عقر داره.

والمعرفة قوة، ومن يملك أدواتها صار متحكمًا في مجريات الأمور، وإدراك مديرك أنك تفهم، وعلى مستوى خبرة ودراية أعلى منه سيكون دافعًا له للكف عن مهاجمتك، بل ربما يخشى خوض النقاش معك، كما أن إظهار معرفتك _بشكل مهني ومهذب ودون غطرسة_ سيعزز مكانتك في العمل، كما قد يقود زملاءك للاقتداء بك.

 

ابق هادئًا

إذا كنت متوترًا أو خائفًا فسيجعلك هذا هدفًا سهلًا للمدير المزعج، بل ستظل الفريسة الدائمة له. إن الهدوء هو شكل من أشكال السيطرة على الموقف في حد ذاته، وهو أسلوب فعال شريطة أن تتمكن من الحفاظ عليه.

لا تعتبر نفسك ضحية، إذًا، ولا ترد بالمثل، وإنما كن هادئًا، وافصل نفسك عاطفيًا عن المدير المزعج، ولا تحاول التحكم فيما هو خارج عن إرادتك، ركز بدلًا من ذلك على ما يمكنك التحكم فيه، وهو سلوكك وتصرفاتك.

 

شارك المقالة:
189 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook