كيف تتغلبين على غثيان الحمل

الكاتب: نور الياس -
كيف تتغلبين على غثيان الحمل

كيف تتغلبين على غثيان الحمل.

 

 

غثيان الحمل ـ ـ ـ كيف تتعاملين معه ؟

 

ن الغثيان أو العشور بالرغبة في القئ، أمر شائع جداً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل و كثيراً ما يكون أول إشارة تلاحظها المرأة في حملها يميل الغثيان إلى الشدة عند الصباح مع أنه قد يحدث في أي وقت من ساعات اليوم كما يأخذ الغثيان طابعاً مميزاً يختلف من حامل لحامل بل و من حمل لآخر.

تشعر بعض الحوامل بالغثيان في الصباح فقط بينما يتعرض البعض الآخر له في المساء، و القليلات يعانين منه معظم الوقت قد يؤدي الغثيان في الصباح إلى التقيؤ و هو ما يعرف بـ early morning sickness ، يصحب الغثيان شعور بالثقل في أعلى البطن و قد يصبح هذا الشعور مزعجاً و حاداً بحيث يجبر بعض الحوامل على اللجو للتقيؤ المتعمد ليتخلص من هذا الضغط.

تتلاشى حدة الغثيان عادة بعد الأسبوع العاشر – شهرين و نصف شهر – من الحمل و تقل بنسبة كبيرة من الأسبوع الثالث عشر – نهاية الشهر الثالث. فصاعداً و تختفي بنهاية الأسبوع الرابع عشر – مطلع الشهر الرابع.

 

و للتغلب على الغثيان إليك هذه النصائح:

 

-    تناولي وجبات صغيرة على مدار اليوم، بحيث لا تكون معدتك خالية في أي وقت، فالمعدة الخاوية تؤدي للشعور بالغثيان.
-    ضعي بجانب السرير بعض البسكويت المملح، أو البقسماط تناولي بعضاً منهم فور استيقاظك من النوم و إذا كنت تشعرين بالقلق في وسط الليل ـ ـ ـ تناولي القليل منهم أيضاً، و لكن لا تنس المضمضة حتى تحافظي على أسنانك و تتجنبي تسوسها.
-    قبل النهوض من السرير استريحي لمدة عشرين دقيقة و إذا كنت معتادة على القفز من السرير فور الاستيقاظ فتخلصي من هذه العادة أثناء الحمل.
-    ابتعدي عن الروائح المنفرة خاصة رائحة الدهون المقلية لأنها تزيد حدة الغثيان.
-    احرصي على ألا يحتوي غذائك على كمية كبيرة من السكر، لأن ارتفاع تركيز السكر في المعدة يساعد بدوره على الغثيان.
-    الأغذية التي تحتوي على البروتين تقلل الإحساس بالغثيان على عكس الشائع لذا احرصي على تناولها.
معلومة: نتيجة لغثيان الحمل تفقد بعض السيدات القليل من الكيلو جرامات في الشهور الأولى من الحمل لا تقلقي فسرعان ما سيعود هذا الوزن بعد أن تقل أعراض الغثيان – تابعي وزنك دوماً مع طبيبك المعالج.

 

حكايات حقيقية

 

لحد ما عملت السونار و عرفت إني حامل كنت فاكرة إن عندي تسمم مكنش عندي تفسير تاني للغثيان الفظيع و المغص اللي كنت بحس بيه أنا فاكرة إني مريت بواحدة من اسوأ نوبات الاكتئاب الي عدت عليها في حياتي ! نكد و دموع و هلاوس عاطفية كنت بعيط كثير من غير سبب و ليلي قلب نهاري و ساعتها اكتشفت إن الدورة الشهرية متأخرة بقالها 3 أسابيع و قلت أكيد تأخيرها هو اللي ملخبط مودي فكلمت الدكتور عشان يديني حاجة تنزلها " نفس الدكتور الأولاني" فقالي: طيب اعملي تحليل حمل الأول، قلت له : معقولة يكون حصل ؟

و فعلاً، كلمت الصيدلية و اشتريت اختبار الحمل المنزلي و عملته و أول ما شفت الخطين البمبى اتخضيت جدا ً! أنا مكنش فيا أي حاجة مؤهلة لخبر زي ده ! من سنين و أنا عارفة إن عمري ما هكون أم ـ ـ ـ و متعايشة مع الوضع ده، و منظمة حياتي على كده ـ ـ بيتي و حياتي ما فيهومش مكان مناسب لوجود بيبي. كل حاجة حصلت بسرعة و عقلي وقف تماماً ! طبعاً كلمت الدكتور و أنا بعيط و حالتي حالة فـ هداني شوية و طلب مني أروح له العيادة نعمل سونار عشان يتأكد بنفسه؛ يمكن يكون الإختبار بايظ أو أكون عملته غلط.

يوم زيارتي للدكتور ده بعتبره أهم يوم في حياتي، و اليوم اللي شقلب كيان مروة رخا و خلاها إنسانة جديدة لما نمت على السرير و بصيت في الشاشة عشان أشوف الببيبي ما فهمتش حاجة لقيت حاجاتن 4 بيضا و س ودا و ما عرفتش إيه دة.؟ سألت الدكتور: فين البيبي ؟ لقيته بيبتسم و بيبص للشاشة و قبل ما ينطق لقيت حاجة الشاشة بتتحرك ـ ـ ـ نبض ـ ـ ابني رد عليا ! نقطة بيضا على الشاشة غيرت كل حاجة فيا !
الدكتور طبعاً بعد كة بكام يوم شرح لي إن الغثيان و النوم و الدوخة و الكلام دا من تأثير المشيمة و إنها المتحدث الرسمي باسم البيبي ـ ـ هي الي بتحدد أصحى امتى و انام امتى و آكل قد أيه و امتى و أي أنواع مهمتها الحفاظ على سلامة و صحة البيبي و أنا مهمتي أسمع كلامها و كلام رسائل ابني المشفرة.
المغص و نقط الدم دي عبارة عن إن الجنين بيثبت نفسه في جدار الرحم و أنا فضلت أدعي أنه يمسك فيا جامد و وعدته إن أنا هحميه و هحبه بكل ما أوتيت من قوه !.

 

شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook