المحتوى

كيف تتم دراسة السوق المستهدف و ما هي الأدوات التي تساعد في ذلك؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف تتم دراسة السوق المستهدف و ما هي الأدوات التي تساعد في ذلك؟

 

ببساطة تتم دراسة السوق من خلال دراسة اهم المتغيرات الخارجية المحيطة به وأيضا تلك التي يتكون منها.. 
أعطيك مثال مثلاً بدك تفتح مشروع في دولة معينة رح تشوف في البداية الاستقرار السياسي فيها حرب أو لا وكذلك الاستقرار الاقتصادي وما يتعلق بها من قوانين .. والأنماط الثقافية والمجتمعية.. وأي متغير له علاقة بالصناعة التي ستفتح مشروع بها..
بعدين بنصغر الدائرة للقطاع الذي ستعمل فيه.. تدرس المتغيرات الداخلية مثل المنافسين ومدى اكتظاظهم وقوتهم التنافسية وقدرتك على التنافس معهم، والقوة التفاوضية للمزودين والموزعين، وكذلك المنتجات الموجودة في السوق وبدائلها، وتدرس طبيعة المستهلك ومدى القدرة الشرائية له والقوة التفاوضية الخاصة به، وتدرس أيضاً مدى خطورة دخول منافسين جدد.. 
وبعدين كمان بتصغر الدائرة وبتاخد أقرب منافس أو منافسين إلك.. وبتقارن وبتدرس ما هي الميزات التنافسية ونقاط القوة والضعف وعوامل النجاح والاخفاق بينكم .. 
حتى تقدر بالنهاية تحدد وين بدك تنافس/ الموقع السوقي والتنافسي الك، وكيف رح تنافس بالسعر وللا بالنوعية مثلاً وللا بأمور أخرى..
 
أما أدوات دراسة السوق فهي كثيرة منها ما يتعلق بالقطاع ومنها ما يتعلق بالبيئة الخارجية، ومنها ما يتعلق بالمنافسين.. لمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على اجابة هذين السؤالين:
 كيف بإمكاني بناء خطة تسويق لشركات ناشئة؟
ما هي وسائل دراسة السوق؟
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook