المحتوى

كيف تتم دراسة المنافسين؟

الكاتب: يزن النابلسي -

كيف تتم دراسة المنافسين؟

 

دراسة المنافسين تكون على اكثر من مرحلة..
 
في البداية تقوم باحصاء المنافسين لديك.. ممن يبيعون المنتج نفسه او اولئك الذين يلبون نفس الحاجة والخدمة التي تقدمها... 
ثم تدرس الميزات التنافسية التي يقدومونها.. وتدرس الميزات التنافسية التي تجعلك تصمد في السوق أو ما يسمى "Key success factors".. وتوزع المنافسين على خريطة من عوامل القوة هذه او ما نسميه "Strategic group mapping" وتنظر اين موقعك انت في السوق..
مثلاً بدك تفتح هايبر ماركت.. في هذا القطاع الانتشار الجغرافي والنوعية الجيدة أو الاسعار الجيدة هي ابرز عناصر القوة والميزات التنافسية في هذا السوق؛ وبالتالي من المنافسين في هذا القطاع كارفور وكوزمو وسيفوي..
-  كارفور: اوسع انتشاراً جغرافي لكنه اقل اسعر
- كوزمو: اقل انتشار جغرافي لكنه يقدم نوعية افضل
- سيفوي : متوسط بينهما.. فهو منتشر جغرافياً لكن ليس مثل كارفور ويقدم نوعية جيدة
فإن كنت تريد عمل هايبر ماركت يقدم جودة عالية لكن بفرع واحد فقط.. فإن المنافس الأساسي لك هو كوزمو..
 
ثم تقوم بعمل المرحلة التالية من الدراسة وهي عمل المقارنات بينك وبين كوزمو من أكثر من ناحية.. وكل ما وسعت التحليلات بكون أفضل.. من الأمثلة على هذه التحليلات..
دراسة الValue Chain واين نقاط القوة والضعف فيها.. دراسة الاستراتيجية والرؤية والأهداف.. ودراسة الأداء المالي.. وتقييم Competitive strength للقطاع بالنسبة للمنافس بالمقارنة معك .. وغيرها من التحليلات..
 
وفي النهاية يتشكل أمامك خارطة واضحة تستطيع من خلالها ان تقرر كيف تستثمر نقاط القوة لديك وتعالج نقاط الضعف لدى منافسك .. وكيف تستثمر الثغرات الموجودة عند منافسك لصالحك... واين توجه استراتيجيتك .. وكيف تطور عملك ومنتجك..
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook