كيف تتم زراعة البندورة

الكاتب: وسام -
كيف تتم زراعة البندورة

 

 

كيف تتم زراعة البندورة

 

إن البندورة أو بالإنجليزية (Tomato): هي نوع من النباتات، وحسب التصنيف أو التقسيم العلمي الذي وضعه العلماء للبندورة، فإنها تعتبر نوعاً من أنواع المغد أو ظل الليل أو الحَدَق، وهذه الأسماء المختلفة تستخدم لتسمية إحدى العائلات النباتية التي تنتمي للفصيلة الباذنجانية التي تضم الكثير من النباتات. وبشكل عام، فإن الفصيلة الباذنجانية التي تنتمي لها البندورة تنتمي لها العديد من النباتات الأخرى ومنها: نبات الباذنجان، والبطاطا أو البطاطس، والفليفلة. وليست كل أنواع النباتات التي تنتمي للفصيلة الباذنجانية هي نباتات صحية ومفيدة، حيث يوجد فيها بعض النباتات الضارة والخبيثة، ومن تلك النباتات: نبات التبغ.

الاسم العلمي للبندورة

والاسم العلمي للبندورة هو: (Solanum lycopersicum)، ويتم اختصاره على النحو التالي: (S. lycopersicum). وتسمى البندورة في اللغة العربية بأسماء أخرى، ومنها: (الطَّماطم) و (القُوطَة). وضبط التشكيل لحرف النون في كلمة (البندورة) هو: الفتحة، وليس السكون، فقد ورد هذا الضبط للتشكيل في بعض المعاجم اللغوية المعاصرة.

تصنيف البندورة

والبندورة من النباتات العشبية الحولية، وتمتار بالقدرة على التسلق، وثمارها الناضجة لونها أحمر، وشكلها كروي، ولها العديد من الفوائد، ويمكن أكلها نيئة ومطبوخة، كما يمكن تقطيعها وفرمها وإضافتها إلى السلطات، ويمكن أيضاً عصرها وشرب عصيرها. يصنف البعض ثمار البندورة من ضمن الخضروات، ومنهم من يصنفها من ضمن الفواكه، وتصنيفها من ضمن الفواكة أو من ضمن الخضروات يرجع للعديد من الاعتبارات التي لا مجال لذكرها في هذا المقال.

معلومات حول البندورة

والبندورة من أشهر النباتات في العالم، وتنتشر زراعتها في الكثير من الدول والمناطق، وبخاصة في المناطق المعتدلة، ويمكن زراعة البندورة على مدار العام. ويُقال بأن الموطن الأصلي للبندورة هو قارة أمريكا الجنوبية، وأن زراعتها انتشرت في باقي مناطق العالم بعد دخول الاستعمار الأوروبي للقارة.

أكبر دولة منتجة للبندورة في العالم

وحالياً أكبر دولة منتجة للبندورة في العالم: هي الصين، حيث بلغ حجم إنتاجها من البندورة في عام 2012م: (50) مليون طن تقريباً. وثاني أكبر دولة في إنتاج البندورة بعد الصين هي: الهند، حيث بلغ حجم إنتاجها في عام 2012م حوالي: (17,500,000) طن، والدولة الثالثة بعد الصين والهند هي: الولايات المتحدة الأمريكية، والدولة الرابعة هي تركيا، والخامسة هي مصر.

أين تنجح زراعة البندورة

تنجح زراعة البندورة في المناطق ذات المناخ المعتدل، وتحتاج إلى تربة جيدة الصرف والتهوية ونظيفة، وغنية بالمواد العضوية. ويمكن زراعة البندورة بالأشتال أو بالبذور، ولكن الطريقة الأشهر والأكثر استعمالاً هي زراعتها بالأشتال. ويجب سقاية الشتلة بانتظام، ويمكن إضافة السماد إلى التربة، وتحتاج النبتة لتنضج إلى شهرين أو ثلاثة أشهر. كثيراً ما يقوم المزارعون بغرس ساق خشبية في التربة وربط الشتلة بها، وذلك حتى تتسلق عليها، وترتفع عن الأرض.

شارك المقالة:
135 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook