كيف تتم صيانة جهاز التخدير

الكاتب: وسام ونوس -
كيف تتم صيانة جهاز التخدير

 

 

كيف تتم صيانة جهاز التخدير
 

يجب أن يقوم المسؤول عن الجهاز بإجراء الفحص المنتَظم للجهاز، وفقًا لتوصِيات الشركة المُصنعة، الصيانة اليومية من قِبل فني التخدير أمرٌ بالغ الأهمية، لأنّ العديد من المشاكلات التي تتطلب استكشاف الأخطاء وإصلاحها، يمكن منعها أو تحديدها من خلال الاختبارات البسيطة، التي يتم إجراؤها في الفحص اليومي للجهاز، في نهاية اليوم، ينبغي إجراء مزيد من الصيانة الروتينية، يتضمّن ذلك، استبدال ممتص ثاني أكسيد الكربون إذا استنفد، والتأكد من إيقاف تشغيل مقاييس تدفق الغاز، وإيقاف تشغيل الجهاز.
 

تتضمن العناية والصيانة إجراءات يومية وأسبوعية و شهرية، يتم إجراؤها للحفاظ على الجهاز في حالة عمل مثالية، يتضمن ذلك تغيير الصودا، وملء المبخر الذي يحتوي على المادة المخدرة بشكل سائل (vaporizer)، وإزالة الماء المتجمع من نَفَس المريض أثناء العملية، وتنظيف الجهاز، هذه تبدو وكأنها مهام روتينية وبسيطة، ولكنها في غلية الأهمية لأنّه إذا لم يتم تنفيذها بشكل صحيح قد يضر بالوظيفة المناسبة للجهاز.
 

عادةً ما يتم إجراء الخدمة الروتينية والصيانة الوقائية سنويًا، وتتضمن هذة الصيانة، تفكيك الجهاز وفحص جميع المكونات والقطع، يتم استبدال الأجزاء حسب الضرورة ويتم التحقق من نظام الضغط العالي والضغط المنخفض وإعادة التنفس. ويشمل أيضًا التحقق من معايرة المبخر الذي يحتوي على المادة المخدرة بالشكل السائل، يجب أن يتم توفير ذلك من قبل شركة خِدمة حَسنة السمعة، تضمن العناية المنتظمة والصيانة الوقائية الروتينية لجهاز التخدير.
 

 

بعض إجراءات الصيانة في جهاز التخدير:
 

تنظيف أو استبدال مرشح الأكسجين المكثف:
 

يشتمل مُكثّف الأكسجين على مرشح قابل للاستبدال، وظيفته أن يقوم بتنظيف هواء الغرفة الداخل إلى مُكثّف الأكسجين. تنظيف هذا المرشح ستزيد من عمر المكثف، لإزالة الفلتر اتبع الخطوات التالية:
 

  1. قم بإيقاف تشغيل جهاز التخدير وافصله عن مصدر الطاقة الرئيسي.
     
  2. في اللوحة الخلفية السفلية، قم بفك البراغي السداسية الستة باستخدام مفتاح ربط سداسي 3 مم.
     
  3. قم بإمالة اللوحة الخلفية بعناية للخلف من الأعلى، مع الحرص على عدم فصل الأسلاك المتصلة بها.
     
  4. افصل الخرطومين المؤديين إلى مرشح الهواء، اضغط على اللون البرتقالي، لتحرير الخرطوم، لا تسحب الخرطوم بدون الضغط على القابض.
     
  5. قم بإزالة لوحة الغطاء التي تثبت الفلتر في مكانه.
     
  6. يمكن تنظيف المرشحات بالرج أو الكنس، إذا كان المرشح متسخاً جدًا بحيث يتعذر تنظيفه، فاستبدله بفلتر جديد.
     
  7. قم بتركيب المرشح الجديد واستبدال لوحة الغطاء.
     
  8. افحص زعانف مبرد الهواء الموجودة بين خزانات المنخال، قم بإزالة أي غبار بقطعة قماش مبللة.
     
  9. استبدل اللوحة الخلفية، وقم بتوصيل مصدر الطاقة الرئيسي، وقم بتشغيل جهاز التخدير.
     

استبدال مستشعر الأكسجين:
 

نحتاج إلى مستشعر أكسجين جديد، يُستبدل مستشعر الأكسجين كل 12 شهرًا أو عندما تشير رسالة إنذار على مستشعر الأكسجين إلى وجود فشل في المعايرة المستشعر، احتفظ دائمًا بجهاز استشعار احتياطي، وقم بتخزينه غير مفتوح في حقيبته المغلقة، يبدأ المستشعر بالتحلل عند فتح ملف التعبئة والتغليف وتعريضه للهواء، لاستبدال مستشعر الأكسجين اتبع الخطوات التالية:
 

  1. افصل كابل مستشعر الأكسجين.
     
  2. أدر المستشعر الموجود عكس اتجاه عقارب الساعة لفصله.
     
  3. قم بإزالة المستشعر الجديد من الحاوية الخاصة به، وقم بإزالة قطعة التمديد التي تغطي الجزء السفلي من المستشعر.
     
  4. ضع المستشعر في موضعه، وأدره في اتجاه عقارب الساعة لتثبيته في مكانه، لا تفرط في إحكام الربط.
     
  5. قم بتوصيل كابل مستشعر الأكسجين.
     
  6. أعد معايرة مستشعر الأكسجين.
     

استبدال لوحة دائرة شاشة التحكم:
 

لاستبدال شاشة التحكم اتبع الخطوات التالية:
 

  1. افصل التيار الكهربائي.
     
  2. قم بإزالة مسامير رف الشاشة الستة باستخدام مفتاح (Allen 4) ثم ارفع رف الشاشة.
     
  3. افصل كابل مستشعر الأكسجين – لاحظ أنه يجب ضغط المشبك لفصله.
     
  4. اسحب أنبوب السليكون من محول طاقة الضغط، لا تضع أي ضغط على محول الطاقة، ادعم الجسم واستخدم حركة التواء طفيفة.
     
  5. افصل موصل إمداد الطاقة رباعي الاتجاهات، لاحظ أنه يجب ضغط المشبك لفصله.
     
  6. افصل موصل السماعة، اسحب جسم الموصل للخارج باستخدام الكماشة ذات الأنف الطويل، لا تسحب الكبل.
     
  7. افصل موصل الملف اللولبي، اسحب جسم الموصل للخارج بكماشة أنف طويلة، لا تسحب الكبل.
     
  8. قم بفك مسماري تثبيت الشاشة باستخدام مفتاح ألن مقاس 2.5 مم.
     
  9. حرك الشاشة لأعلى لإزالتها من مقياس التدفق.
     
  10. اسحب مشبك موصل شاشة اللمس لفصل كابل الشريط.
     
  11. افصل كابل شاشة العرض عن طريق قلب المشبك باستخدام صورة مصغرة.
     
  12. قم بإزالة 4 مسامير تثبيت لوحة الدوائر المطبوعة باستخدام مفتاح ألن 2.5 مم.
     
  13. عكس التسلسل باستخدام لوحة جديدة.
     

المشاكل الشائعة في جهاز التخدير وحلها:
 

إنّ أصل جهاز التخدير بسيط، حيث تم إنشاؤه لأول مرة لتوصيل الغازات إلى المرضى، تطور إلى نظام مراقبة متطور بمساعدة الكمبيوتر وجهاز توصيل التخدير، على الرغم من أنّها تؤدي نفس الوظيفة التي كانت دائمًا تعمل بها، إلّا أنّها تعمل الآن بكفاءة أكبر وأنظمة أمان وتحكم أفضل، مع تحسن التكنولوجيا تزداد فرص حدوث المشكلات والأعطال، كلما زاد تعقيده وتطورّه، كما هو الحال مع أي جهاز، لا يوجد مجال للخطأ في أجهزة التخدير، لذلك يجب على الطاقم الطبي صيانتها وإصلاحها بانتظام، يمكن أن تؤدي المشاكل الشائعة في أجهزة التخدير إلى مشاكل كبيرة لموظفي المستشفى والجراحين.
 

ضغط منخفض – Low Pressure:
 

تَقوم أجهزة التخدير بتوصيل الغازات الطبية للمرضى لإبقائهم نائمين أثناء الجراحة، يجب أن تأتي هذه الغازات بمعدل ثابت، عندما ينخفض ضغط تلك الغازات، لا يتلقى المريض نفس الكمية من التخدير اللازمة للبقاء نائماً، الضغط المنخفض في جهاز التخدير قد يعني أشياء كثيرة، وكلها تتطلب الفحص، سيصدر إنذار الضغط المنخفض عندما تنخفض مستويات الضغط إلى ما دون نقطة محددة، عندما يحدث ذلك، سيقوم فنّي الصيانة، بالتحقق من عدة أمور منها، وجود تسريبات في كل نقطة على طول الطريق، بدءًا من المريض وبالعودة إلى الجهاز.
 

إذا لم يكتشفوا تسربًا، فسيقومون بعد ذلك بفحص المستشعرات  للتأكد من وضعها بشكل صحيح ومن أنّها تعمل بشكل صحيح، بعد ذلك يعملون على التحقق من انقطاع التيار الكهربائي بدءًا من المريض والعودة إلى الجهاز، افحص المنفاخ، افحص علبة ثاني أكسيد الكربون، افحص أغطية / اقتران المبخرات، افحص ضغط الأكسجين من خط الأنابيب / الأسطوانة تحقق من عدم كفاءة صمام تنفيس التهوية.
 

السبب الأكثر شيوعًا لإنذار الضغط المنخفض، هو حدوث تسرب في دائرة الضغط المنخفض، والسبب الأكثر شيوعًا للتسرب هو الانفصال أو الانفصال الجزئي في دائرة المريض، إذا لم يتم حل التسرب، فتأكّد من تركيب مستشعر التدفق بشكل صحيح ومعزول، تأكّد من تركيب مستشعر الأكسجين بشكل صحيح وأنّ جميع التركيبات مُحكمة الإغلاق، مثال على مكان شائع للتسرب، وهي العلبة التي تحتوي على ممتص ثاني أكسيد الكربون تحقق من أنّ الغطأ محكم ولا توجد حبيبات في طريق الختم مع الحشية. أيضًا، ابحث عن الشقوق في العلبة وتأكد من إغلاق مصرف التكثيف، عندما يتم إيقاف تشغيل جهاز التنفس الصناعي ، إذا عاد الضغط في الدائرة إلى طبيعته مع التهوية اليدوية، يمكن عزل التسرب إلى جهاز التنفس الصناعي، يمكن إزالة الغلاف للبحث عن الشقوق.
 

خليط الغازات يحتوي نسبة قليلة من غاز الأكسجين –  Hypoxic Gas Mixture:
 

يجب أن يتواجد الأكسجين دائمًا في غازات التنفس بنسبة 21% لجهاز التخدير، تحدث المشكلة عندما يكون مستوى الأكسجين في المزيج أقل من مستوى الهواء الطبيعي، لدرجة أنّ هناك فرصة قوية للتأثير الفسيولوجي تحدث هذه المشكله في المستشفى، عندما يحتوي المزيج على أقل من 21٪ أكسجين، لذا سيصدر جهاز التخدير إنذارًا، على الرغم من أنّ هذه مشكلة شائعة لأجهزة التخدير، إلّا أنّ حلّها سهل، إذا تم توصيل المريض بالدائرة وأَطلق الجهاز إنذار، يجب على الفني وضعه على أكسجين بنسبة 100٪ والتحقق من قراءة مستشعر الأكسجين، بعد ذلك يجب عليهم إعادة معايرة المستشعر.
 

إذا لم تتم إعادة معايرته بشكل مناسب، استبدل قطب غاز الأكسجين، وتحقق من وجود تقاطع خط الأنابيب الرئيسية، من الأسباب الشائعة لإنذار خليط الغازات التي تحتوي نسبة قليلة من غاز الأكسجين هو المعايرة غير الصحيحة لمستشعر الأكسجين في وقت إطفاء الجهاز، إذا انطلق الإنذار أثناء اتصال المريض بالدائرة، فيجب وضع المريض على الأكسجين بنسبة 100٪ (قد يحتاج المريض إلى التهوية بمصدر أكسجين بديل أثناء استكشاف الأخطاء وإصلاحها، على سبيل المثال، جهاز تنفس أو جهاز التخدير البديل).
 

إذا لم يقرأ المستشعر 100٪ بعد الاستقرار لعدة دقائق، فيجب إعادة معايرة المستشعر، إذا لم تتم إعادة المعايرة إلى الإعداد الصحيح، فيجب استبدال خلية الأكسجين كاملة، إذا كانت هناك قراءة انخفاض مستوى غاز الأكسجين، فيجب تقييم دائرة الضغط العالي، في حالة الاشتباه في وجود تسريب لخط الأنابيب المركزي، يجب فتح خزان الأكسجين وفصل إمدادات خط الأنابيب، إذا تم استعادة مستويات الأكسجين من خلال هذا التغيير، فمن الضروري تنبيه طاقم المستشفى المناسب لتجنب المزيد من الأحداث السلبية الخطيرة.
 

مشاكل مقياس الجريان – Flowmeter Problems:
 

تتمثل وظيفة مقياس التدفّق في جهاز التخدير، في قياس معدل جريان الغاز، يقيس هذا الجهاز حجم الغاز، لذلك سَتعرف من خِلاله ما إذا كانت تُنقل الكمّية المناسبة من الغاز إلى المريض أم لا، عند حدوث عُطل في مقياس التدفّق، يمكن أن يبدو وكأنّه تسريب في النظام، أو تَكوين غاز غير لائق وغير مناسب، يمكن أن يؤدي جهاز القياس المكسور إلى تَكوين خليط ناقص الأكسجين أو حجم غاز غير كافٍ، إذا اشتَبه فني الصيانة في وجود كسر في مقياس الجريان، سيتحققون من وجود تسربات حول العداد.

شارك المقالة:
151 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook